الأخبار

 «الاستدامة المالية لمؤسسات الضمان الاجتماعي»  

 
 

تشرين الأول 20, 2015

(البناء)

 
رعى وزير العمل سجعان قزي افتتاح ورشة العمل حول «الاستدامة المالية لمؤسسات الضمان الاجتماعي» التي نظمتها الجمعية العربية للضمان الاجتماعي بالتعاون مع منظمة العمل العربية ـ إدارة الحماية الاجتماعية، بمشاركة ممثلين عن أطراف الإنتاج الثلاثة في العالم العربي وعدد من الفاعليات الاقتصادية والاجتماعية والنقابية، في حضور المدير العام لوزارة العمل يوسف نعوس، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي طوبيا زخيا، وفاعليات اقتصادية واجتماعية ونقابية.


ونوّه قزي بـ«اختيار الجمعية العربية للضمان» محمد كركي رئيساً لها، لافتاً إلى أنّ «العالم العربي بات يدرك، وخصوصاً بعد الأحداث الاخيرة، ضرورة إيلاء السياسة الاجتماعية الأولوية على القضايا الأخرى، لأنّ الاهتمام بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية توفر على العالم العربي كثيراً من المشكلات السياسية والأمنية والعسكرية.

وتحدث كركي، مجدّداً دعوته الدول العربية إلى «إيلاء الشأن الاجتماعي الاهتمام الذي يستحق، فهو عامل استقرار ونهوض في مجتمعاتنا العربية». وأكد أنّ «تطور الشعوب ورقيّها أصبح يُقاس بمدى توفّر أنظمة الحماية الإجتماعية للمواطنين. وهذا يتطلّب منا مواصلة الجهود لمد مظلّة الحماية الإجتماعية لتطال معظم الشرائح الإجتماعية وتوسيع التقديمات الاجتماعية في وطننا العربي وزيادتها».

وألقى مدير إدارة الحماية الاجتماعية في منظمة العمل العربية حمدي أحمد كلمة المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز علي المطيري، وشدّد فيها على «ضرورة بحث ومناقشة سبل تمويل نظم الضمان الاجتماعي على نحو يكفل إلى أقصى درجة ممكنة استدامتها المالية في المدى البعيد، حيث لا يمكن الحفاظ على أي نظام شامل للضمان الاجتماعي من دون قاعدة إيرادات ثابته تقوم على التأكد من اقتران الوعود المقطوعة بالاستعداد للدفع عند الاستحقاق».

وكانت كلمة لعريفة الحفل مديرة العلاقات العامة في صندوق الضمان جمال بري.

وبعد استراحة قصيرة عُقدت جلستا عمل، الأولى بعنوان «الحوكمة الرشيدة» ترأسها الرئيس السابق لمجلس إدارة الضمان هيام ملاط، وشاركت فيها الخبيرة في «إسكوا» آسيا الميهي. أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان «الدراسات الأكتوارية» ترأستها المدير العام للصندوق القومي للمعاشات في السودان ماجدة محمود، وشارك فيها الخبير في الدراسات الأكتوارية سميح جحا، إضافة إلى تجارب قطرية.

وستستمر أعمال الورشة ثلاثة أيام.