الأخبار

 متابعة أعمال د(83) لمجلس إدارة م.ع.ع.  

 
 

رئيس مجلس إدارة "منظمة العمل العربية" الجديد في اول تصريحاته: أسواق العمل العربية تعاني من بطالة الشباب وقلة مساهمة المرأة فيها وانخفاض انتاجية العامل والأزمات الاقتصادية ..و "المنظمة" عليها مساعدة الدول في تجاوز تلك التحديات.

وكالة أنباء العمال العرب:انتخب أعضاء مجلس إدارة منظمة العمل العربية بالإجماع، الدكتور مفرج بن سعد الحقباني وزير العمل السعودي، رئيساً لمجلس إدارة المنظمة، وذلك خلال افتتاح فعاليات الدورة (83) لمجلس إدارة المنظمة، صباح (الاربعاء) في مدينة الرياض.
و شهدت الجلسة الافتتاحية أيضا انتخاب حسن فقيه نائب رئيس اتحاد عمال لبنان، وزياد الحمصي رئيس غرفة صناعة عمان بالأردن، كنائبين لرئيس مجلس إدارة المنظمة.
وقدم رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية، وزير العمل السعودي، الدكتور مفرج الحقباني، شكره لأعضاء مجلس إدارة المنظمة على انتخابه رئيساً لمجلس الإدارة، مضيفا "اسأل الله التوفيق  لخدمة أطراف الإنتاج الثلاثة في الوطن العربي (الحكومات، أصحاب العمل، والعمال)، وأن تنجح المنظمة في تقديم رؤية ومنهج جديد، يتواكب مع تطلعات الشعوب العربية.
وأوضح الدكتور الحقباني أن منظمة العمل العربية من المنظمات النشطة، التي تعقد اجتماعات متعددة ودراسات وأنشطة مركزة ومتخصصة في أوضاع سوق العمل العربي، مبيناً أن أعضاء المنظمة يعملون مع بعض من أجل تحقيق تطلعات القيادات والشعوب  العربية، وتحمل المسؤولية التي منحها القادة العرب لهم.
وأشار الدكتور الحقباني إلى أن أسواق العمل تعتبر من الأسواق الأكثر تأثراً بكل الأحداث الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، منوهاً إلى أن دور "المنظمة" هو جعل أسواق العمل العربية تعمل بعيداً عن السياسة والأحداث المؤثرة على سوق العمل، بكفاءة عالية، والتعامل مع متغيرات سوق العمل وزيادة فرص التشغيل والحد من معدلات البطالة "التي تنتشر بمعدلات متزايدة في كثير من أسواق العمل العربية".
 وأضاف رئيس مجلس الإدارة، بأن أسواق العمل العربية تعاني من بطالة الشباب وقلة مساهمة المرأة فيها، وانخفاض انتاجية العامل العربي، والأزمات الاقتصادية، مؤكدا على أهمية عمل "المنظمة" على مساعدة الدول العربية في تجاوز تلك التحديات.

----------------------------------

انطلاق فعاليات الدورة(83)لمجلس إدارة منظمة العمل العربية بالرياض وإنتخاب وزير العمل السعودي رئيسا للمجلس:"المطيري":مكافحة البطالة والحد من الفقر ومد مظلة العدالة الاجتماعية تحديات تواجهنا..والقضية الفلسطينية محورية ويتوجب ملاحقة جرائم "الاحتلال"

وكالة وكالة أنباء العمال العرب:ألقى  مدير عام منظمة العمل العربية  فايز المطيري كلمة في افتتاح فعاليات الدورة الثالثة والثمانين لمجلس ادارة منظمة العمل العربية ،بالرياض  التي تستمر  فعالياتها لمدة يومين، ثمّن فيها  سعي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، لتعزيز العمل العربي المشترك في مختلف مجالاته، ومواقفه الداعمة لقضايا التشغيل ومكافحة البطالة.. مشيداً باستضافة المملكة العربية السعودية أعمال تلك الدورة التي تعقد للمرة الأولى فيها.
وقدم المطيري التهنئة لمعالي وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني على انتخابه رئيساً لمجلس إدارة المنظمة، مشيراً إلى  أن ذلك يعكس مدى الثقة التي يحظى بها معاليه، كما وجه التهنئة للسيد زياد الحمصي عن اصحاب اعمال الاردن، والسيد حسن فقيه نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان، لانتخابهما نائبين لرئيس مجلس الإدارة عن فريقي أصحاب العمل والعمال، موجهاً التحية لمعالي السيد صقر غباش وزير العمل بدولة الإمارات العربية المتحدة على ما بذله من جهود في الدورة السابقة.
وأضاف المطيري: " يشهد وطننا العربي العديد من التحديات والمتغيرات التي ينبغي مواجهتها، حيث دفعت هذه الأحداث قضايا التشغيل ومكافحة البطالة والحد من الفقر، ومد مظلة العدالة الاجتماعية، لنأخذ مكانها في الصدارة".
وأكد على أن المنظمة -بحكم تخصصها- أدركت المخاطر الناجمة عن تزايد معدلات البطالة بآثارها السلبية على الأمن والسلم الاجتماعي العربي، فدقت المنظمة ناقوس الخطر في ظل  الوضع الاقتصادي العربي لمعظم البلدان العربية، الذي لا يولّد فرص عمل تتناسب مع تركيبة نمو قوة العمل في تلك البلدان، مشيراً أنه بات لزاماً على الجميع أن يعملوا بجد للمساهمة في استقرار البلدان العربية، بتعزيز الحوار الاجتماعي، ودعم آلياته وأطره الوطنية للوصول إلى حلول لتلك الأزمات.
وتحدث المطيري عن القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المحورية لكل العرب، خاصة وما يحدث في الآونة الأخيرة من جرائم بشعة يرتكبها الكيان الصهيوني، مشيراً إلى أنه يتوجب  تنسيق الجهود العربية في كافة المجالات للوقوف في وجه الظلم وملاحقة مرتكبي الجرائم غير الإنسانية، حتى يسود الأمن والأمان وتقام الدولة الفلسطينية على كامل أراضيها وعاصمتها القدس الشريف.
وبيّن مدير عام منظمة العمل العربية أن جدول أعمال الدورة الثالثة والثمانين تتضمن العديد من الموضوعات المهمة، في مقدمتها  متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة لمجلس الإدارة، وتنفيذ قرارات الدورة 43 لمؤتمر العمل العربي، والعديد من المسائل المالية، كما يتضمن جدول الأعمال تشكيل اللجنة الفنية المعنية باختيار رواد العمل العربي، وكذلك تقرير نتائج أعمال الدورة 104 لمؤتمر العمل الدولي، إضافة لتطوير آليات ونظم العمل بالمنظمة.