الأخبار

 المجلس الاقتصادي الاجتماعي لعب دور صمّام الأمان  

 
 

تشرين الأول 1, 2015

مصطفى الحمود - (البناء)

أقيم في «بيت التعاضد» في الحازمية، بدعوة من اتحاد صناديق التعاضد الصحية في لبنان، لقاء مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس عن دور صناديق التعاضد الصحية في الدورة الاقتصادية والاجتماعية في لبنان، في حضور رئيس الاتحاد واعضاء مجلس الادارة ومسؤولين عن صناديق تعاضدية فاعلة.


وتحدث نسناس لافتاً إلى أنّ إدارة الصناديق «تطورت وانخرطت في المجتمع ليس فقط في الاقتصاد، بل في القضايا الاجتماعية من خلال منح مدرسية ومساعدات مالية وخدمات اجتماعية. ونتمنى التكامل بينها وبين شركات التأمين، على أن تبنى هذه العلاقة على أسس قانونية ومتكاملة لكي تعكس تضامنا فعليا، فهي لا تبغي الربح، وتتكامل مع وزارة الصحة وشركات التأمين».

وتناول أهمية دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي الميثاقي، «كملتقى للحوار الاقتصادي والاجتماعي في بلورة الحلول الناجعة»، مذكراً بأنّ «المجلس بلا هيئة عامة وبلا هيئة إدارية منذ 2003، في انتظار تعيينها من مجلس الوزراء»، ومشدّداً على أنّ التقلبات الاقتصادية والاجتماعية الحرجة التي أخذت تضغط على واقعنا اليومي والمستقبلي، «تؤكد أنّ المجلس بات حاجة وضرورة أكثر من أي يوم مضى، فالمجلس الاقتصادي والاجتماعي يؤدي دور صمام الأمان بنقل التجاذبات من الشارع الى الحوار حيث يؤدي دور العقل المفكر للدولة والمجتمع باعتماده الحلول العلمية والعملية في آن».

واعتبر أنّ «هذا المجلس، بالرغم من التعطيل أدى دور التفاعل والتكامل مع العالم، من خلال وجودنا في اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية العالمية، ومساهمتنا الفعالة، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في إنشاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي لدول حوض المتوسط، إضافة إلى مشاركتنا في تأسيس المجالس العربية بالتعاون مع منظمة العمل العربية».