الأخبار

 البيان الختامي الصادر عن الندوة العربية - بغداد  

 
 

 وكالة أنباء العمال العرب تنشر نص البيان الختامي الصادر عن الندوة العربية حول" الحرب على الارهاب وتحديات الهجرة " التي إنعقدت في بغداد:19 توصية أبرزها دعم إنتفاضة الشباب الفلسطيني في وجه الارهاب الصهيوني.. وتحية الجيشان العربيان العراقي والسوري على دورهما

وكالة أنباء العمال العرب

بدعوة من الامانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وباستضافة كريمة من الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق انعقدت الندوة النقابية العربية حول " الحرب على الارهاب .. وتحديات الهجرة " وذلك خلال يومي 8-9 تشرين الثاني / نوفمبر 2015 بالعاصمة العراقية بغداد.... وشارك في اعمال الندوة وفود نقابية عربية تمثل الاتحادات العمالية التالية:

-الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق

-الاتحاد العام لنقابات العمال في سورية

-الاتحاد العمالي العام في لبنان

-الاتحاد العام لعمال فلسطين

-الاتحاد العام لنقابات عمال مصر

-الاتحاد العام لنقابات عمال السودان

-الاتحاد العام لعمال الكويت

-الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين

-الكونفدرالية الوطنية لعمال ارتيريا

كما شارك في اعمال الندوة امناء الاتحادات المهنية العربية التالية:

-الاتحاد العربي لعمال البناء والاخشاب

-الاتحاد العربي لعمال المصارف والتجارة والاعمال المالية

-الاتحاد العربي لعمال البلديات والسياحة

-الاتحاد العربي لعمال الزراعة والصناعات الغذائية

-الاتحاد العربي لعمال الصحة

-الاتحاد العربي لعمال الصناعات المعدنية والكهرباء

-اتحاد المتقاعدين العرب

كما شارك في اعمال هذه الندوة السيد/ ستار دنبوس رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق والسيد/ رجب معتوق الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب والسيد/ طعمة الجوابرة الامين العام المساعد بالاتحاد والسيد/ اديب ميرو ممثلاً عن الاتحاد العالمي للنقابات وكل من نقيب الصحفيين العراقيين ونائب نقيب المهندسين الزراعيين في العراق ولفيف من الاعلاميين والصحفيين العراقيين والعرب .

افتتحت الندوة بكلمات كل من : السيد/ ستار دنبوس رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق والسيد/ باقر جبر الزبيدي- وزير النقل العراقي والسيد/ صالح العامري – وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والسيد/ علي صبيح السعدي رئيس اتحاد الصناعات العراقي والسيد/ اديب ميرو ممثل الاتحاد العالمي للنقابات والسيد/ رجب معتوق الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ، حيث اجمعت الكلمات على اهمية انعقاد هذه الندوة لاسيما فيما يتعلق بالحرب على الارهاب لجهة تخفيض منسوب المخاطر التي تهدد المجتمعات العربية وحيت البطولات التي يحققها الجيشان العربيان السوري والعراقي في حربهما المشروعة ضد الارهاب مؤكدة ان العصابات الارهابية التي تعيث تدميراً وقتلاً في العراق وسوريا وليبيا واليمن هي وجه من وجوه المؤامرة الصهيونية الامريكية الغربية على امتنا العربية بهدف تعطيل دورها الانساني ومنعها من النمو والتقدم ومواكبة التطور العالمي ونهب ثرواتها الطبيعية والبشرية وشددت الكلمات على انه لايمكن حل مسألتي الارهاب والهجرة الا من خلال ايقاف الدعم المالي والعسكري واللوجستي للعصابات الارهابية ومافيات الهجرة .

وقد تناولت الندوة على مدار يومين كاملين بالنقاش والدراسة والتحليل المحاور التالية:

-الارهاب .. عامل رئيسي للهجرة

-الهجرة الى اوروبا .. دواعي سياسية واقتصادية

-الهجرة غير الشرعية وسبل الحد منها

-الاثار السلبية للهجرة على الاقتصادات العربية

-دور المنظمات النقابية ومنظمتي العمل العربية والدولية في حماية العمال المهاجرين.

وخلص المشاركون الى النتائج والتوصيات التالية :

1-التصدي والمواجهة للارهاب والعنف والاقتتال والحروب باعتبارها المصدر الراهن لضغوط الهجرة طلباً للامان والسلامة والحياة.

2-الدعوة الى معالجة كافة النزاعات والخلافات والحوار بالطرق السلمية فيما بين الدول وداخل كل منها ونشر مبادىء القيم والانسانية والاعتدال واحترام ثقافات وتقاليد وقناعات وانتماءات جميع مكونات المجتمع الوطني الواحد .

3-رفض تسييس مأساة اللاجئين والمهاجرين وتوظيف معاناتهم لاغراض سياسية واعلامية رخيصة وذات طابع كيدي في النزاعات والخصومات بين الانظمة والدول ومواجهة ظاهرة التمييز في التعامل مع المهاجرين وطلباتهم واستقبالهم والابتعاد عن الاعتناء بهم وفقاً لانتماءات سياسية وايديولوجية ومذهبية وطائفية وعرقية وتبعاً للموقف السياسي من حكومات دولهم الوطنية.

4-مواجهة الفكر الارهابي والحد من انتشار ادوات الارهاب وعناصره والدعوة الى تطوير المناهج التعليمية وبرامج الوعي والتثقيف والخطاب الاعلامي المعتدل وتوسيع اهتمامات الاعلام النقابي بمحاربه كافة الافكار المتشددة والعنفية وفقه التكفير والفتنة.

5-ادانة الارهاب ومنخرطيه والداعمين والممولين له والاعمال التي يقوم بها ودعوة الحكومات الاقليمية والعربية الى الكف عن تسهيل عبور الارهابيين وتسللهم والالتزام بالقرارات الدولية ذات الصلة بمكافحة الارهاب .

6-دعوة منظمة الامم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بمسألة الهجرة الى تكثبيف جهودها في تأمين حماية اللاجئين في مخيمات الهجرة وتوفير سبل الحياة  اللازمة لهم من رعاية صحية وتعليم وتأمين فرص العمل .

7-تعزيز روح المواطنة من خلال الابتعاد عن سياسة التمييز الطبقي والعرقي والمذهبي والحزبي والتعامل مع كافة مكونات المجتمع على قدم المساواة وتعزيز العدالة الاجتماعية والقضاء على الفساد والافساد الاداري والمالي والسياسي.

8-تفعيل دور الشباب من خلال منحهم حرية ابداء ارائهم وافكارهم عبر المنتديات والمراكز الثقافية والشبابية والمؤسسات العلمية والجامعات وتوفير فرص العمل اللائق امامهم واتاحة الفرصة لهم لتولي المسؤوليات القيادية على مختلف الصعد .

9-ارساء دعائم الامن والاستقرار في عموم الاقطار العربية حيث بدون ذلك لايمكن الحديث عن وقف الهجرة وعودة الكفاءات بشكل دائم او مؤقت .

10-تنظيم العلاقة بين الكفاءات المهاجرة والجامعات والاكاديميات العربية ومراكز البحث العلمي ووضع الجداول الزمنية للزيارات والمحاضرات وتنفيذ المشاريع العلمية المشتركة.

11-تنظيم التواصل والتعاون مع الكفاءات المهاجرة للاستفادة من دورها في خدمة الوطن، وتوفير مناخات عودتها من خلال تطوير مراكز البحث العلمي والاكاديمي وتقديم الحوافز المادية والمعنوية ومستلزمات المعيشة الاخرى وتسهيلات السفر للمشاركة في المؤتمرات العلمية والدولية.

12-دعوة المنظمات المعنية بالهجرة والحكومات الوطنية لدول الارسال والاستقبال للمهاجرين الى تعزيز رعاية المرأة المهاجرة وحمايتها من الابتزاز والاستغلال الجنسي والايذاء الجسدي وحماية الاطفال المهاجرين ومنع الاتجار بهم وتجنيدهم بالاعمال المسلحة واستغلالهم من قبل عصابات الاتجار بالاعضاء البشرية وتوفير الرعاية الصحية لهم وفرص التعليم احتراماً للطفولة والامومة .

13-تمكين المرأة من المشاركة الفاعلة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وتوفير فرص العمل الكريم لها ودعم مشاركتها في الحركة النقابية وتولي المسؤوليات القيادية فيها بما يناسب مع اهميتها ودورها في الاسرة والعمل والمجتمع .

14-يؤكد المشاركون على اهمية تعزيز دور النقابات العربية في نشر الوعي بمخاطر الارهاب ونشر ثقافة مقاومته بكافة السبل المتاحة .

وتعزيز دور النقابات العربية في حماية العمال المهاجرين والدفاع عن مصالحهم وحقوقهم ومعتقداتهم وثقافاتهم وانخراطهم في النقابات وتولي المواقع القيادية فيها ، وحق المهاجرين وافراد اسرهم في الحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي ، وحق الاقامة ولم شمل الاسر واتخاذ التدابير المناسبة لضمان حماية وحدة اسر العمال المهاجرين .

15- يتوجه المشاركون بتحية اكبار وتقدير لانتفاضة الشباب الفلسطيني في وجه الارهاب الصهيوني بمدينة القدس وعلى كامل الاراضي الفلسطينية المحتلة ، ويدينون بشدة ممارسات سلطات الكيان الصهيوني العنصري ضد المدنيين العزل وانتهاجه سياسة التهجير القسري للشعب الفلسطيني، ويقفون اجلالاً لارواح الشهداء الذين سقطوا في هذه الانتفاضة .

16-يتوجه المشاركون بالتحية والاكبار للجهود التي يقوم بها الجيشان العربيان العراقي والسوري من اجل القضاء المبرم على الارهاب والعصابات المسلحة ويترحمون على الشهداء الذين سقطوا منهم والدعاء للجرحى والمصابين بالشفاء العاجل ويدعمون كافة المبادرات التي تنشد الى انهاء الازمة في سورية والعراق بالحوار والطرق السلمية بعد القضاء على الارهاب واستتباب الامن والاستقرار .

17-يحي المشاركون كافة الجهود المبذولة للقضاء على الارهاب والجماعات المسلحة في كل من ليبيا واليمن ومصر وتونس ويدعون الى تعزيز التعاون والتكامل العربي في الحد من انتشار ظاهرة الارهاب والجماعات المسلحة ودعم جيوش هذه البلدان حتى تكون بمستوى المواجهة الفعلية لهذه الافة التي انتشرت في الوطن العربي والقضاء عليها بشكل نهائي .

18-يدعو المشاركون الجامعة العربية والحكومات العربية الى العمل على ايقاف كافة القنوات الفضائية والمسموعة التي تسهم في نشر الفكر التكفيري وتدعم الارهابيين وثقافتهم المرفوضة وتسهم في نشر الفتنة بين المكونات الاجتماعية في الوطن الواحد . وتعمل على نشر الاخبار المضللة والكاذبة والمفبركة والتي لاتمت لحقيقة اوضاع مايجري في البلدان العربية بصلة ، انما هي خدمة للمشاريع المعادية لاستقرار الامة العربية .

19-قرر المشاركون توجيه رسالة شكر وتقدير للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق لحسن تنظيم هذه الندوة وحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة ، وتقديرهم لعمال العراق ونقاباتهم واتحادهم العام .