الأخبار

 نقابة موظفي مرفأ بيروت هنأت بنجاح عمالها في اضرابهم  

 
 

نقابة موظفي مرفأ بيروت هنأت بنجاح عمالها في اضرابهم التحذيري
الجمعة 14 آب 2015 - 10:37


هنأت "نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت" في بيان ب"نجاح الاضراب التحذيري الذي نفذه موظفو وعمال المرفأ"، ورأت "ان الاجراء والعمال اثبتوا تضامنهم المطلق واصطفافهم الاكيد حول نقابتهم في دفاعها عن حقوقهم ومصالحهم بعيدا عن السياسات الضيقة والتجاذبات التي يعيشها البلد".

واكدت النقابة في بيانها "استمرار التحرك بالزخم نفسه الذي تجلى، حتى يصرف المسؤولون النظر عن تحويل باحات المرفأ مركزا لتجميع وفروز النفايات كما رشح من عدة مصادر".

واعلنت نيتها "الاتصال بالنقابات العمالية والجمعيات والنوادي الاهلية والبيئية للتنسيق حول سبل مواجهة هذه المشاريع المدمرة، اضافة الى الاتصال بالمنظمات العمالية العالمية التي تعنى بشؤون النقل البحري، لشرح ما يمر به المرفأ من مخالفات فاضحة للانظمة والقوانين البيئية والصحة العامة".

واوضحت ان مبادرتها "الى اعلان الاضراب الفوري المفتوح، لمنع تنفيذ اي من المشاريع المشبوهة المحضرة للمرفأ".

وشكرت النقابة "جميع النقايات التي تضامنت وساهمت في انجاح هذا الاضراب"، وتوجهت "بالتحية والتقدير الى الاجهزة الامنية الساهرة على امن وسلامة الاجراء والعمال والعاملين في المرفأ وتضمن بمناقبيتها حرية واستقلالية تحرك الجميع وتعاهد الاجراء والعمال ان تبقى العين الساهرة واليد المدافعة والقلب الحاضن للجميع".

-----------------------------------

إضراب تحذيري لموظّفي وعمّال المرفأ

(اللواء)

نفّذت نقابة موظّفي وعمّال مرفأ بيروت قبل ظهر أمس، الإضراب التحذيري المقرّر «احتجاجاً على جمْع النفايات ورميها في منطقة المرفأ ولا سيما في المنطقة  AB»، ما أدى إلى توقف العمل في دوائر إدارة المرفأ وأقسامها.
وشارك في الاعتصام أمام مبنى الإدارة، رئيس النقابة بشارة الأسمر وأعضاء المجلس التنفيذي، وحشد من رؤساء الدوائر وأقسام المرفأ والموظفين.
وتحدّث الأسمر مؤكداً رفض «رمي النفايات في المرفأ الذي هو واجهة لبنان كما مطار بيروت».
وأشار إلى أن «النقابة أجرت سلسلة اتصالات مع المعنيين لوقف جمْع النفايات في المرفأ، إلا أن هناك نية لجمْع النفايات في المنطقة AB في المرفأ، لذلك كان تحركنا اليوم لمنع ذلك».
وكرّر الأسمر التحذير من «الإستمرار في هذه السياسة خصوصاً أن مرفأ بيروت من المرافئ العالمية التي ترعاها الأنظمة والقوانين البيئية، فلا يجوز تجاوزها وجمْع النفايات في المرفأ، ما يؤثر على بيئة عمل أكثر من 150 ألف متعامل وعامل في المرفأ».
وأكد «نجاح الإضراب التحذيري، على أن تعقبه خطوات تصعيدية إذا لم يتم التجاوب مع تحركنا اليوم».
وبعد انتهاء الإضراب، أصدرت النقابة البيان الآتي: «مع الإلتزام التام من قبل النقابات العاملة في مرفأ بيروت وتأييدها ودعم اتحاد المصالح المستقلة والمؤسسات العامة والخاصة، الإضراب الذي اعلنته نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت احتجاجاً على رمي النفايات في باحة AB داخل الحرم المرفئي وفي محيطه وعلى مداخله، تعلن النقابة انها ستبقى على اتصال دائم مع جميع المعنيين، وتعاهد بأنها لن توفر جهداً في سبيل وقف هذا الامر ومعالجة ما وُضع سابقاً، وسحبه من محيط المرفأ ومداخله والذي إن بقي على حاله، يشكّل كارثة بيئية وإنسانية غير مقبولة بمختلف المعايير. كما إنها تعلن عن أن أي محاولة للإستمرار في رمي النفايات في المرفأ، سيقابله إعلان فوري لتحركات تصعيدية بدءاً بالإضراب المفتوح».