الأخبار

 لتوزيع نفايات بيروت على مطامر مستحدثة  

 
 

الحاج حسن: لتوزيع نفايات بيروت على مطامر مستحدثة في المناطق


مطمر الكرنتينا (عباس سلمان)

(السفير)  
   
  
أكد وزير الصناعة حسين الحاج حسن أن خيار إنشاء مطامر في السلسلة الشرقية "غير مطروح إطلاقاً"، مشيراً إلى أن نفايات بيروت وضواحيها ستوزّع على مختلف المناطق لعدم وجود مساحة للطمر فيها.
وقال الحاج حسن، في مؤتمر صحافي، إن المحاصصة السياسيّة والإصرار على عدم إجراء مناقصات جديدة وتراجع هيبة الدولة وفشل المعالجات الحكوميّة أوصلتنا إلى الأزمة التي نعانيها، حيث يتكدّس حوالي 60 ألف طن من النفايات في بيروت وضواحيها.
ورأى أن الحل يكون بالتفاهم السياسي على إيجاد مطامر صحيّة في مختلف المناطق لاستيعاب النفايات في كل منطقة على حدة، على أن يتمّ تحمّل المسؤولية الوطنية عن طمر نفايات بيروت والضواحي بسبب عدم وجود مساحة للطمر فيها.
وأشار إلى أن "المطامر والمحارق متواجدة في كل العالم وقد أثبتت جدواها ولها مخططات تنفيذية تراعي كل الشروط البيئية".
وفي سياق متّصل، تمنّى وزير الزراعة أكرم شهيّب، في كتابٍ وجّهه إلى وزارتي الداخلية والبلديات والعدل "الإيعاز إلى المحافظين والقائمقامين وإلى القوى الأمنية التشدّد في ملاحقة البلديات والأفراد الذين يقومون برمي النفايات في الغابات والمساحات الحرجية في مختلف المناطق اللبنانية، وخصوصاً في محافظة جبل لبنان، ضمن إطار عمل شركة سوكلين".
كما طلب من رؤساء المصالح الإقليمية، في تعميم، "الإيعاز إلى رؤساء وعناصر مراكز الأحراج التشدّد في القيام بمهمات مراقبة الغابات والأحراج ومنع التعدّي عليها وتحرير محاضر ضبط في حق المخالفين، وتكثيف الدوريات على مدى الساعات الـ24".