الأخبار

 الوصفة الطبية الموحّدة فـي 10 الجـاري  

 
 

"الصحـة" تذكّر: الوصفة الطبية الموحّدة فـي 10 الجـاري
"الضمان": يحظر على مكاتب وإدارات الصندوق استلام أخرى


المركزية-

ذكّرت وزارة الصحة العامة "المواطنين والأطباء والصيادلة بموعد البدء بتطبيق الوصفة الطبية الموحّدة في العاشر من آب الجاري"، موضحة أن "بدءاً من هذا التاريخ لن يتم قبول أي وصفة أخرى غير الوصفة الطبية الموحّدة في الصيدليات، وبالتالي لا يمكن أن تدفع المؤسسات الضامنة بدل أي وصفة طبية أخرى، كما لا يمكن الإعتراف بها من وزارة الصحة والجهات الضامنة والمؤسسات التي تعنى بالدواء وتغطيته للمواطنين أو الموظفين لديها".

ودعت في بيان "المواطنين إلى طلب الوصفة الموحّدة من الأطباء في المناطق اللبنانية كافة، بدءاً من العاشر من آب الجاري، والتبليغ عن أي مخالفات قد تواجههم".

كذلك ذكّرت "المواطنين بأن الوصفة الطبية الموحّدة ستكون مؤلفة من ثلاث نسخ، الأولى تبقى عند الطبيب، والثانية مع المريض، والثالثة مع الصيدلي"، مشيرة إلى "وجود مربّع صغير على الوصفة الطبية، يضع فيه الطبيب إشارة تسمح باستبدال الدواء بآخر جينيريك أو لا تسمح بذلك".

وكان الوزير وائل أبو فاعور أجرى اتصالاً بنقيب الأطباء أنطوان بستاني أبلغه فيه بأنه تم توزيع الوصفات الطبية على الأطباء في المناطق، وبالتالي فإن العاشر من آب هو موعد نهائي.

الضمان: وفي السياق ذاته، صدر عن الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي البيان الآتي: "في إطار المساعي والجهود التي قام بها المدير العام للصندوق محمد كركي، بالتعاون والتنسيق مع المعنيين بالقطاع الصحي في لبنان، من أجل أن تبصر "الوصفة الطبية الموحدة" النور، وبعدما حدّد الوزير وائل أبو فاعور في قراره رقم 1452/1 تاريخ 27/7/2015، العاشر من شهر آب موعداً لبدء العمل بتنفيذها؛ أصدر كركي المذكرة الإعلامية رقم 534 تاريخ 3/8/2015 ونصّت على ما يأتي:

- أولاً: يحدّد تاريخ العاشر من آب 2015 لاعتماد الوصفة الطبيّة الموحّدة بصورة حصرية، ويحظر على جميع مكاتب وإدارات الصندوق استلام أي وصفة طبية أخرى مؤرّخة بعد تاريخ 9 آب 2015.

- ثانياً: يُعمل بصورة استثنائية، وإلى حين نفاذ الكمية المطبوعة، بالنموذج السابق للوصفة الموحّدة المنظم من قبل الأطباء المنتسبين إلى نقابة أطباء الشمال.

- ثالثاً: يُعمل بهذه المذكرة الإعلامية وتبلغ إلى من يلزم".