الأخبار

 «طلعت ريحتكم» في ساحة رياض الصلح (الملف كاملاً  

 
 

الخميس 30 تموز 2015 الساعة 11:04


وطنية -

افاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" ناصر عياص ان حركة "طلعت ريحتكم" نفذت اعتصاما في ساحة رياض الصلح احتجاجا على قرارات الحكومة في ملف النفايات.

وتحدث امير فقيه فقال :"لن نقبل إلا بحل على مستوى الوطن ومستوى الشعب اللبناني، وفي كل جلسة للحكومة سننفذ اعتصاما أمام السراي، والغاية من الإعتصام وقف الفساد من خلال تمرير الصفقات وترك لنفايات في بيروت لمدة اسبوعين".

 -------------------------------

"النشرة" تفضح سرية أماكن نفايات العاصمة والبلديات تتنصل من المسؤولية


الأربعاء 29 تموز 2015   آخر تحديث 17:33

لم تكد اللجنة الوزارية المكلفة إيجاد مَخرَجٍ لقضية معالجة النفايات الصلبة تعلن للبنانيين خبر الاتفاق على بدء ازالة النفايات المتراكمة لأيام على الطرقات، حتى ظنّ المواطنون أن الأزمة التي عانوا منها لوقتٍ من الزمن والروائح الكريهة التي اشتموها ستزول الى غير رجعة، ولكن نفايات بعض الأماكن في العاصمة سُحِبت الى أماكنَ سريّة حرصت الحكومة ومن معها من وزراء اللجنة أن تعلنها للملأ مخافة أن ينقلب الرأي العام اللبناني عليها فتُدفن حيّة، وها هي الأزمة مستمرة ربما إلى أجل غير محدّد...  
وما فجّر الأزمة أكثر نشر حملة "طلعت ريحتكم" لخبر نقل النفايات من منطقة الأشرفية ورميها في مرآب قديم في سن الفيل، في مجرى نهر بيروت وفي مرآب قديم في فرن الشباك. وفي اتصال أجرته "النشرة" مع رئيس بلدية سن الفيل نبيل كحالة، أشار الى أن "النفايات التي رميت في مرآب الأوتوبيسات" الذي يتحدثون عنه هي نفايات الأشرفية والنائب نديم الجميل كان تحدث عن الموضوع"، ورمى الكرة باتّجاه بلدية بيروت لأن "هذا المرآب لا يقع ضمن النطاق البلدي لسن الفيل بل هو يتبع بلدية بيروت" حسب قول كحّالة، ومشدداً في نفس الوقت على أننا "أجرينا مسحاً لمجرى نهر بيروت ضمن نطاقنا البلدي وتأكدنا أن النفايات التي تحدثوا عنها لَم تُرْمَ هناك". هنا حاولت "النشرة" الاتصال بالنائب الجميل للاستفسار عن الموضوع لكنها لم تلق جواباً.
وبعد ذلك قمنا بجولة على تلك الأماكن ليتبيّن أن "مرآب الأوتوبيسات" يقع على الطريق  العام الممتدّ من الأشرفية باتجاه "جسر الواطي" حيث تكدّست في تلك البقعة أكوام النفايات التي يستطيع المارة ومن في السيارات رؤيتها، وتنشّق روائحها البشعة والنتنة بحيث لن تسلم منطقة سن الفيل من تداعياتها.
أما حال مجرى نهر بيروت فليس أفضل، فبعد جولة لـ"النشرة" على طول النهر تبيّن أن النفايات والقاذورات رُميت عند نهاية مجرى النهر-الكرنتينا بالقرب من معمل الغاز.
وفي إنتظار أن تتبلور الصورة ويظهر الحل النهائي لمسألة النفايات، باتت الأمكنة القريبة من الطرقات ومجرى نهر بيروت مستوعباً لنفايات المناطق،  ليبقى السؤال: هل ستتحرك بلدية بيروت لمعالجة هذه المسألة أم ستسكت عنها وتسمح بتكرارها؟! وإذا قرّر المعنيون الاستمرار برمي نفايات الأشرفية في "مرآب الأوتوبيسات" هل سيقبل سكّان سن الفيل استقبال نفايات المناطق الأخرى حتى ولو كانت الرقعة الجغرافية التي قيل عنها أنّها لا تتبع عقاريا بلدية سن الفيل؟!
 
تقرير باسكال أبو نادر
تصوير فوتوغرافي محمد سلمان (الألبوم الكامل هنا)
تصوير تلفزيوني علاء كنعان
-------------------------

"المستقبل": تفاصيل خطة طوارئ نفايات بيروت


الخميس 30 تموز 2015 - 07:48
أوضح رئيس بلدية بيروت بلال حمد أنّ الخطة التي ستعتمد في بيروت لحل مشكلة النفايات تتضمن خطوات إنقاذية طارئة لتنظيف شوارع العاصمة وتدارك الكارثة البيئية التي ألمّت بها.

وإذ لفت إلى كون هذا الحل ستمتد خطواته التنفيذية على مدى أيام عدة "بانتظار توصّل اللجنة الوزارية المعنية بملف الأزمة إلى حلّ نهائي"، أشار حمد في حديث إلى صحيفة "المستقبل"، إلى أنّ "البلدية كانت تُعد وتدرس جملة مقترحات وأفكار لرفع هذا العبء المعيب عن كاهل العاصمة، لكن وتحت وطأة تأخّر وضع صيغة الحل النهائي للأزمة، تدخّل الرئيس سعد الحريري وطلب تسريع الحلول المرحلية للأزمة لأنّ الأمور لم تعد تُحتمل مع تشديده على كون إذلال بيروت ممنوع".

وأكّد حمد "استنفار كافة آليات شركة "سوكلين" بالإضافة إلى شاحنات وجرافات شركات المقاولة الكبيرة المتعاقدة مع البلدية لرفع أطنان النفايات المكدّسة في الشوارع ونقلها إلى معامل "سوكلين" لفرزها وكبسها وتغليفها تمهيداً لتجميعها في عقار تملكه بلدية بيروت في الكرنتينا يمتد على مساحة 10 آلاف متر مربّع جرى تفريغه من كل الآليات التي كانت مركونة فيه".

-------------------------

فعاليات ومخاتير النبطية وجوارها:تشكيل لجنة لوضع تصور لأزمة النفايات

الخميس 30 تموز 2015   آخر تحديث 10:37
 
إستغربت هيئات المجتمع المدني والفعاليات والمخاتير في بلدة النبطية وجوارها  الغياب التام في معالجة أزمة النفايات المتفاقمة.
ولاحظ المجتمعون محدودية الجهود الحقيقية المبذولة من القوى السياسية النافذة, التي لم ترق لمستوى الخطورة الذي شكلته وتشكله هذه النفايات، الأمر الذي ترك مرارة كبيرة في نفوس أبناء المدينة والمنطقة.
وطالب المجتمعون في بلدية النبطية بحث هذا الموضوع وإتخاذ اللازم لتخفيف أعباء نفايات إضافية كبيرة تتجمع عند نهاية التسوق.
وأعلنوا تشكيل لجنة من بلدية النبطية ولقاء الأندية والجمعيات المدنية وبمساهمة من الخبير البيئي الدكتور ناجي قديح لوضع تصور عملي لتجاوز هذه المشكلة الكبيرة, كما تقرر التوجه الى الجهات السياسية النافذة وإتحاد البلديات للإسراع بتشغيل معمل معالجة النفايا ت بأقرب وقت ممكن.

------------------------------

مجهولون افرغوا حمولة حافلة من النفايات بين صيدنايا وشربيلا في عكار

الخميس 30 تموز 2015   آخر تحديث 09:40
 
افادت معلومات صحافية ان "مجهولين عمدوا الى افراغ حمولة حافلة من النفايات بين صيدنايا ومفرق شربيلا في عكار بالقرب من الطريق العام اثناء الليل، الامر الذي شكل حالة من الاستياء لدى الاهالي الذين طالبوا الاجهزة الامنية بمعرفة هوية الفاعلين واستيضاح منهم الاسباب متسائلين ما اذا كان وراء الموضوع فتنة بالمنطقة يريد البعض تسويقها".

--------------------------------

النشرة: عمال بلدية النبطية بدأوا بازالة النفايات المكدسة بالشوارع

الخميس 30 تموز 2015   آخر تحديث 09:03
 
علمت "النشرة" ان عمال بلدية النبطية بدأوا صباح اليوم بازالة النفايات المكدسة من الشوارع المحيطة بالمطاعم الكبرى ونقلها إلى بقع محيطة بمدينة النبطية وتجميعها فيها ريثما يأتي حل أزمة النفايات.
وترافق ذلك مع قيام العمال برش مادة الكلس مكان النفايات التي مضى على تكدسها أكثر من 15 يوما في الشوارع.

-----------------------------

الناطقة بإسم شركة سوكلين: الدولة عجزت عن إيجاد مطمر

الأربعاء 29 تموز 2015   آخر تحديث 22:28
 
أكدت الناطقة بإسم شركة سوكلين كارولينا نصار في حديث تلفزيوني ان "الشركة تكتفي بعملية لمّ وَكنس النفايات وبوضعها في أماكن جغرافية معينة ليتم فرزها لاحقاً دون أن نعرف متى"، مشددةً على اننا "نتفهم وجع وغضب الناس ومنظر الشوارع المؤلم".
وأضافت "سوكلين شركة متهمة بأنها أقوى من الدولة وبأنها تعمد إلى الضغط على الحكومة"، متسائلةً "هل نحن من دعا الناس للتوجه نحو مطمر الناعمة ليقفلوه"، مشيرةً الى ان "الدولة عجزت عن إيجاد مطمر فكيف للقطاع الخاص أن يجد الحل؟".

 -----------------------

"النشرة": شاحنات ترمي النفايات في مجرى نهر بيروت مقابل معمل الغاز

الأربعاء 29 تموز 2015   آخر تحديث 20:20
 
علمت "النشرة" ان "شاحنات تقوم برمي النفايات الان في مجرى نهر بيروت مقابل معمل الغاز".
 

------------------

النشرة: معدات شركة جهاد العرب تعاون سوكلين برفع النفايات من بيروت

الأربعاء 29 تموز 2015   آخر تحديث 20:17
 
علمت "النشرة" ان "معدات تابعة لشركة جهاد العرب تعاون شركة "سوكلين" برفع النفايات من بيروت وذلك بإيعاذ وتعليمات محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب".

-----------------------