الأخبار

 فضيحة النفايات  

 
 

رؤساء بلديات راسنحاش حامات وكفريا استنكروا رمي نفايات في خراج بلداتهم

الأربعاء 29 تموز 2015 الساعة 09:48


وطنية - أطلق رؤساء بلديات راسنحاش ايهاب قلاوون وحامات عيسى عيسى في قضاء البترون وكفريا في قضاء الكورة يوسف السمروط صرخة استنكار لما أقدم عليه مجهولون برمي نفايات من خارج المنطقة في خراج البلدات الثلاث.

وكانت حمولة شاحنتين قد أفرغت في خراج بلدتي راسنحاش وكفريا وحمولة ثلاث شاحنات في خراج بلدة حامات، وبعد الكشف على النفايات المرمية تبين انها تحتوي على مواد بيولوجية خطرة ونفايات طبية بالاضافة الى اوراق ومستندات تعود لمؤسسات وادارات في منطقة الرابية وانطلياس وجوارهما.

ودعا قلاوون وعيسى والسمروط وزير البيئة لايجاد حل سريع لازمة النفايات قبل ان تتفاقم المشكلة وتطال المناطق القريبة والبعيدة.

وطالبوا وزير الصحة العامة "مراقبة عملية التخلص من النفايات الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية"، مستنكرين رفع النفايات المنزلية مع النفايات الطبية.

وأعلنوا حالة استنفار على مستوى عناصر الشرطة البلدية في المجالس الثلاثة لمراقبة اي عملية عشوائية لرمي النفايات.

وكان قلاوون وعيسى والسمروط قد تقدموا بشكاوى لدى مخفري درك شكا والبترون ضد كل من يظهره التحقيق متورطا في رمي النفايات في خراج بلدات حامات وراسنحاش وكفريا.


---------------------------


تجمع الاطباء والوطني الديموقراطي: لتحرك شعبي لمواجهة فضيحة النفايات

الأربعاء 29 تموز 2015 الساعة 10:30


وطنية - دعا المكتب الصحي المركزي ولجنة البيئة في التجمع الوطني الديموقراطي، وتجمع الاطباء في لبنان، في بيان، جميع المواطنين الى "تنظيم أوسع تحرك شعبي، تحت عنوان: مواجهة فضيحة النفايات .. لا للحرق .. لا للمطامر .. لا لردم البحر .

وشدد البيان على "عدم حرق النفايات لمخاطرها الصحية، على المواطن، بما فيها السرطان والامراض التنفسية الاخرى وضيق التنفس، ورفع ايدي السلطة عن البلديات وهي المعنية بوضع خطة للنفايات ومشاركة الاعضاء والاصدقاء في كافة تحركات هيئات حراك المجتمع المدني".

وحمل "وزارة البيئة والحكومة مجتمعة، مسؤولية خطر النفايات"، داعيا الى "وضع حلول علمية للمعالجة، تعتمد على فرز النفايات من المصدر، وعلى الدولة أن تلتزم بجمع النفايات ومعالجتها وذلك ليس عبر مكبات او مطامر أو محارق و عدم ردم البحر بها".

كما حذر من "رمي النفايات قرب حرم مطار بيروت الدولي، لتأثيره المباشر على صحة الموظفين والمسافرين وعلى حركة المطار".


-----------------------------


عراجي :النفايات مستمرة لغياب العمل الجدي

الأربعاء 29 تموز 2015 الساعة 09:57


وطنية - رأى النائب عاصم عراجي في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3 "ان ازمة النفايات ستستمر لفترة طويلة بسبب غياب العمل الجدي في الفترة الاخيرة لإيجاد حل لمطمر الناعمة".

وتخوف عراجي "من ان تسبب مشكلة النفايات ازمة كبيرة في البلد خصوصا على الصعيد السياسي نتيجة الاحتقان في الشارع".

وشدد "على ضرورة التكاتف لإيجاد الحلول، وعدم تحميل رئيس الحكومة تمام سلام ووزير البيئة محمد المشنوق وحدهما المسؤولية اذ ان الكل مسؤول عن الازمة".

وحول تأثير النفايات على الصحة العامة لفت عراجي الى "ان النفايات تسبب امراضا خصوصا اذا احرقت حيث تفرز موادا سامة وتؤثر على الجهاز الرئوي وعلى الجلد قد تؤدي الى امراض سرطانية، معتبرا "ان التجول بكمامات يخفف التأثير لكن لا يمنعه".

-------------------------

سلهب : ما يحدث في ملف النفايات ضغط للقبول بحلول غير مناسبة

الأربعاء 29 تموز 2015 الساعة 09:51


وطنية - اعتبر النائب سليم سلهب في حديث الى اذاعة "صوت لبنان 93,3"، ان "ما يحدث في ملف النفايات ضغط على الشعب للقبول بحلول غير مناسبة للبلد".

واستغرب "ترك المعالجة للحظة الاخيرة على الرغم من وجود قرارات اهملت كانت قد اقرتها الحكومة".

ولفت الى ان "نواب "تكتل التغيير والاصلاح" أبلغوا المعنيين السير بالحلول المؤقتة على ان تستكمل بحلول جدية".

وقال :"اعتدنا على التجديد لسوكلين على الرغم من العقود الباهظة، في حين كان يجب تحويل والاموال للبلديات التي كان يفترض بها ان تجد آليات لنفاياتها".

ودعا الى "عقود شفافة لمصلحة الشعب اللبناني"، رافضا لتمديد العقود مع سوكلين.


----------------------------