الأخبار

 عدد العاطلين عن العمل سيرتفع الى 219 مليون  

 
 

تصريحات خطيرة لمدير عام منظمة العمل الدولية:عدد العاطلين عن العمل في العالم سيزيد بشكل اضافي بحوالي 11 مليونا على الأقل في السنوات الأربع المقبلة ليرتفع إلى 219 مليونا..و61 مليون وظيفة جرى فقدانها منذ بداية الازمة العالمية في 2008

وكالة أنباء العمال العرب-

قال المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر أن عدد العاطلين عن العمل سيزيد بشكل اضافي بحوالي 11 مليونا على الأقل في السنوات الأربع المقبلة وأن التفاوت الاجتماعي في العالم سيتفاقم،وفي العام 2019 قد يتخطى عدد العاطلين عن العمل 219 مليون شخص. وقال : "تم فقدان أكثر من 61 مليون وظيفة منذ بداية الازمة العالمية في 2008 وتوقعاتنا تشير الى أن البطالة ستواصل الارتفاع حتى نهاية العقد، ما يعني أن أزمة الوظائف لم تنته بعد".


وقال:"وإذا كان وضع الوظائف تحسن في الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا فانه يبقى في المقابل صعبا في عدة اقتصادات متطورة خصوصا في اوروبا. وبالتالي لا تتوقع منظمة العمل الدولية تراجعا كبيرا في معدلات البطالة في فرنسا قبل 2017 حين يرتقب أن تتراجع نسبتها بشكل طفيف دون عتبة العشرة بالمئة (9.9%) وهو مستوى العام 2015. وفي المانيا يمكن أن يزيد معدل البطالة ليصل الى 5% (مقابل 4.7% هذه السنة)."وقال رايدر إن "سياسات التقشف وخصوصا في أوروبا ساهمت في زيادة كبرى للبطالة ،ولا أعتقد أنها كانت حتمية". وشدد في هذا الصدد على "التفاوت المتزايد والمستمر والآفاق غير الأكيدة في مجال استثمارات الشركات".واضاف رايدر "إذا أرغم مستوى الرواتب الضعيف الناس على تخفيف الاستهلاك وإذا استمر الاستثمار متواضعا فإن ذلك سيترك بالتأكيد عواقب سلبية على النمو". وتابع "في بعض الاقتصادات المتطورة، أصبح التفاوت في الرواتب يقترب من مستويات تسجل في الاقتصادات الناشئة التي حققت في المقابل تقدما عبر خفض مستوى التفاوت الكبير لديها". وأضاف:"ان التفاوت في الدخل سيستمر مع حصول 10% من الاكثر ثراء على 30 الى 40% من مجمل المداخيل فيما يكتفي الـ 10% الاكثر فقرا بالحصول على ما بين 2 و7%."