الأخبار

 "شكاوى المواطنين" معيار أداء المستشفيات  

 
 

أبو فاعور: "شكاوى المواطنين" معيار أداء المستشفيات
هارون: سنقوم بأقصى ما يمكن ضمن الإمكانات المتاحة


المركزية-

حدّد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور معيار "شكاوى المواطنين" لتقييم أداء المستشفيات، فقابله نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون بالقول "إن تحقيق هدف عدم وجود شكاوى إطلاقاً، أمر صعب جداً، لكننا اتفقنا مع الوزير أبو فاعور على أن تقوم المستشفيات بأقصى ما يمكن من ضمن الإمكانات المتاحة، على أن يعمل وزير الصحة والوزارة في المقابل على تأمين الحقوق المشروعة للمستشفيات".

استقبل أبو فاعور في مبنى الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية، النقيب هارون وأصحاب المستشفيات الخاصة. وعقد مؤتمراً صحافياً على أثر الإجتماع الذي وصفه بـ "لقاء مصارحة عرض فيه أصحاب المستشفيات مطالبهم وهواجسهم، وبعضها محق كالديون المترتبة للمستشفيات في ذمة الدولة اللبنانية وبعضها عالق منذ العام 2001"، لافتاً إلى أنه عرض في المقابل الملاحظات والمشكلات التي سجلتها وزارة الصحة "وهي ليست نظرية أو وهمية إنما نتيجة ما تم التيقن منه من خلال الممارسة الفعلية للعمل الإستشفائي".

وقال: بكل صراحة ودقة، هناك مشكلة عالقة بين المستشفيات والدولة اللبنانية، وأتوقع مبادرة من النقابة والمستشفيات من أجل تحسين الوضع. وإذا وَجُب البدء بمسار إيجابي بين وزارة الصحة والمستشفيات، فعلى هذه الأخيرة أن تبدأ به.

وأوضح أنه "حدّد معايير أساسية للعمل بموجبها والسير قدماً بالمسار الإيجابي، ويأتي أبرزها:

- أولاً: عدم ورود شكاوى أو انخفاضها من قبل المرضى الذين يعانون على أبواب المستشفيات.

- ثانياً: حسن معاملة المرضى في المستشفيات وتحديداً مرضى وزارة الصحة، فلا يشعر هؤلاء بأنهم مرذولون أو مرفوضون عندما يعالجون على حساب الدولة.

- ثالثاً: التزام الفواتير الصحيحة فلا يعمد بعض المستشفيات إلى تضخيم بعض منها.

وأكد أبو فاعور أنه "سيسعى من جهته إلى النظر في القضايا الأخرى التي طرحتها نقابة المستشفيات بشكل إيجابي". وقال: أتوقع وأتمنى أن تكون المبادرة الإيجابية من قبل نقابة المستشفيات، وأنا مستعد لمقابلة هذه الإيجابية بإيجابية مضاعفة، على أن يكون الصدى الذي سأتلقاه من المواطن اللبناني المعيار، وإلا فسيستمر الصدام بين وزارة الصحة والمستشفيات.

هارون: ثم تحدث هارون فرأى أن "هدف المستشفيات والوزير أبو فاعور نفسه، ويتمثل بتقديم أفضل العناية الطبية الممكنة من ضمن الإمكانات المتاحة لأكبر عدد من اللبنانيين، وتقليل نسبة شكاوى المواطنين إلى أدنى مستوى".

ولفت إلى أن "المعيار الذي وضعه وزير الصحة مهم جداً، لكونه يتعلق بنسبة شكاوى المواطنين"، وقال: لفت أصحاب المستشفيات أولاً إلى أن الأخيرة تعمل بأقصى إمكاناتها المتاحة. وكما أن للدولة إمكانات وهي ليست لا متناهية، كذلك بالنسبة إلى المستشفيات التي تملك إمكانات محدودة تعمل من ضمنها. لذلك، ستستمر شكاوى المواطنين التي قد تكون محقة وقد لا تكون، مهما كانت الجهود المبذولة.

وختم: إن تحقيق هدف عدم وجود شكاوى إطلاقاً، أمر صعب جداً، لكننا من دون شك، اتفقنا مع الوزير أبو فاعور على أن تقوم المستشفيات من ضمن الإمكانات المتاحة، بأقصى ما يمكن، على أن يعمل وزير الصحة والوزارة في المقابل على تأمين الحقوق المشروعة للمستشفيات.