الأخبار

 لتفعيل دور الضمان وملء الشـواغر وتوسـيع الملاك  

 
 

قزّي دعا الى تفعيل دور الضمان وملء الشـواغر وتوسـيع الملاك

(الديار)

2/7/2015


دعا وزير العمل سجعان قزي إلى التعاون من أجل تفعيل دور الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتعزيزه، والعمل على ملء الشواغر وتعيين مَن نجحوا في المباراة، وتوسيع الملاك ليكون الضمان على مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقه.
مواقف قزي جاءت في الافطار التكريمي الذي أقامه على شرفه غروب أمس، عضو مجلس ادارة الضمان الاجتماعي منير طبارة، في حضور أعضاء مجلس ادارة الضمان، ورئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، وفاعليات اجتماعية ونقابية.
وقال قزي: الضمان الاجتماعي حالة رمضانية دائمة من حيث رسالته الاجتماعية والانسانية والوطنية، إذ يساعد المعوَزين والفقراء والمضمونين على مدى الايام والاشهر والسنوات. من هنا يجب ان يكون الضمان على مستوى هذه المسؤولية، حيث برغم كل الاوضاع الصعبة مالياً واقتصادياً، وبرغم وجود شبه دولة، لا يزال من المؤسسات القليلة التي تعمل من دون أن تسأل إذا كان هناك رئيس للجمهورية أو حكومة أو مجلس نيابي، وهذا أمر مميّز خصوصاً أن الضمان يغطي نحو ثلث سكان لبنان ما يؤكد أن علينا مسؤولية كبرى تجاهه.

وتابع: يجب ان نتساعد معاً ليتعزز الضمان، من خلال تفعيل مجلس الادارة، وملء الشواغر، وتعيين المدراء ورؤساء المصالح والدوائر والذين نجحوا في المباريات والامتحانات السابقة، وتوسيع الملاك ليكون الضمان على مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقه. وحين نتعاون مع بعضنا البعض ننتج، وعلى سبيل المثال الخلوة التي انعقدت على مدى يومين وما صدر عنها من قرارات وتوصيات أخذ العديد منها طريقه للتنفيذ، اضافة الى الوصفة الطبية حيث ان الدور الاساسي فيها يعود الى الضمان الاجتماعي.
وتمنى «اللقاء في مناسبة اطلاق مشروع ضمان الشيخوخة ومشروع ضمان المتقاعدين»، وقال: لن نتقاعد يوماً عن خدمة الناس والمرضى والمضمونين.
من جهته، دعا طبارة الى «تعزيز وضع الضمان كي يستمر في تأدية دوره ورسالته»، منوّهاً بدور وزير العمل «الذي يتولى في هذه المرحلة الصعبة مسؤوليات مهمة وحساسة، ويعمل للحفاظ على مصلحة اللبنانيين من خلال تطبيق القوانين والحفاظ على السيادة الوطنية».