الأخبار

 المطلوب خلية عمل مشتركة لمتابعة الاسعار  

 
 

التقرير اليومي 17/6/2015: غصن لـ "الاقتصاد"

المطلوب خلية عمل مشتركة لمتابعة الاسعار في رمضان، والاتحاد العمالي العام يطالب بتصحيح الاجور بنسبة 37%
 

دعا رئيس "الاتحاد العمالي العام" غسان غصن الهيئات الرقابية في وزارات الاقتصاد والصحة والصناعة والسياحة الى تفعيل نشاطها خلال شهر رمضان لحماية المواطنين من جشع التجار.

وقال "من المؤسف أن نشهد في كل عام مع بداية شهر رمضان ارتفاعات كبيرة وغير مبررة في اسعار معظم السلع والمواد الغذائية والخضار والفاكهة، وفي المقابل، ومن المؤسف أن تكتفي الاجدارات المعنية بمرافبة الاسعار باتخاذ تدابير خجولة لمواجهة هذه المسألة".

واضاف غصن: "المطلوب تشكيل خلية عمل تضم في عديدها اجهزة الرقابة في الوزارات المعنية ، تعمل على متابعة مسار الاسواق ساعة بساعة خلال شهر رمضان واتخاذ عقوبات رادعة بحق كل تاجر يقدم على رفع الاسعار من دون مبرر شرعي".

ورداً على سؤال لـ "الاقتصاد"، اشار غصن الى أن الاتحاد العمالي العام وامام تآكل أجور العمال نتيجة الغلاء المستشري منذ العام 2012 سيطالب فور انتهاء شهر رمضان بتصحيح الاجور بنسبة 37% وذلك استناداً الى مؤشر الاتحاد الذي بيّن أن الاسعار ارتفعت منذ العام 2012 ولغاية نهاية العام 2014 بالنسبة المشار اليها اعلاه.

كما أكد على ضرورة مواجهة ازمة البطالة التي يتعرض لها العامل اللبناني من قبل العامل الاجنبي ودعا أصحاب العمل الى المساهمة في مواجهة هذه الازمة كون بعضهم يتحمل مسؤوليتها.
  

وبدوره، اشار النائب زياد أسود في بيان الى انه: "لا تزال محاولات تمرير مناقصة هيئة إدارة السير جارية بالتواطؤ المكشوف والدفع للمعلوم وهذا رغم المخالفات ورغم السكوت المكشوف من بعض الوزارات والإدارات المعنية واصحاب الشركة المحظوظة التي ما تركت وسيلة الا ولجأت اليها من اجل تأمين التغطية لافعالها وحفلة النصب والتزوير التي تقوم بها".


اضاف: "كنا نعتقد ان ثمة حد قد يقف عنده المعنيون واولهم وزير الداخلية وآخرهم صاحب العلاقة السيد هشام عيتاني رئيس مجلس إدارة شركة INKRIPT. ولكن على ما يبدو فإن الدولارات المدفوعة شمالا ويمينا اقوى من القانون والرشاوى تلغي المخالفات والجيوب المملوءة تسكت وزراء ومرجعيات ومعنيون ولما لا ؟. الدولة فالتة والمال حلال والتزوير والتشبيح سمة العصر وانجاز الربيع والمستقبل نموذج يحتذى من الدين العام والاختلاس والتزوير والسرقة ولا يهمك . الشغل ماشي. شعار القراصنة في لبنان. إننا اذ نؤكد عدم وقوف ملاحقتنا عند حد او حدود".


وتابع اسود: "نسأل السيد عيتاني لماذا تدور وتدور لاخذ غطاء المرجعيات وتضمن سكوتهم وتجاهلهم عن ما تقوم به مع شركائك في المناقصة ولماذا لا تقومون بالمناقصة وفقا للقانون وفقط. ونسأله لماذا تحاول اخذ الغطاء المالي والاداري لمناقصة معروفة مصيرها ومخالفاتها وتفتشون في زواريب الوزارة عن فذلاكات مالية لتبرير وتمرير مناقصة بمبلغ 176 مليون ارباحك فيها وعمولات المعنيون فاقت 100 (مئة مليون دولار) ولما لا هذا حققكم فأنتم تتعبون من اجل شعب لبنان وتقدمون له خدمات جلة في الانماء والازدهار والتقدم.ونسأل لماذا توزع العهود والوعود عن حصص واموال مختلسة منك ومن الوزير ومن يحيط به لتجاهل رأي التفتيش وديوان المحاسبة والمستندات لدينا بالاطنان والادانات بالجملة ولكن على ما يبدو ان الوقاحة هي اسلوب عمل رجالات الدولة والمسؤولين عن المال العام".
 
وختم اسود: "سنلاحقكم حتى آخر إجراء وسنعلن للرأي العام تباعا المستندات الواحد تلو الاخر التي بحوذتنا واحد تلو الاخر حتى تقف وزارة الداخلية والمرتشين والفاسدين عند حدود القانون وللباقي تتمة".

اشار النائب زياد أسود في بيان الى انه: "لا تزال محاولات تمرير مناقصة هيئة إدارة السير جارية بالتواطؤ المكشوف والدفع للمعلوم وهذا رغم المخالفات ورغم السكوت المكشوف من بعض الوزارات والإدارات المعنية واصحاب الشركة المحظوظة التي ما تركت وسيلة الا ولجأت اليها من اجل تأمين التغطية لافعالها وحفلة النصب والتزوير التي تقوم بها".
 
  
وفي سياقٍ آخر، ارتفع اليوم سعر صفيحة البنزين في الاسواق اللبنانية بمعدل 300 ليرة لبنانية لصفيحة البنزين 98 و200 ليرة لبنانية لصفيحة البنزين 95 اوكتان وتراجع سعر صفيحة كل من المازوت الاحمر والديزل اويل والكاز 200 ليرة لبنانية، فيما تراجع سعر قارورة الغاز 700 ليرة لبنانية.

جاء ذلك في قرارات اصدرها اليوم وزير الطاقة والمياه ارثور نظريان حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت كالآتي:

- بنزين 98 اوكتان 27400 ليرة لبنانية
- بنزين 95 اوكتان 26700 ليرة لبنانمية
- مازوت احمر 17000 ليرة لبنانية
- ديزل اويل للمركبات 17300 ليرة لبنانية
- كاز 17700 ليرة لبنانية
- قارورة الغاز زنة عشرة كيلوغرامات 11800 ليرة لبنانية
- قارورة الغاز زنة 12.5 كيلوغراما 14200ليرة لبنانية

ومن المتوقع ان تستمر هذه الاسعار الاسبوع المقبل بالتحسن وفقا لتطور اسعار برميل النفط الخام البرنت الاميركي الذي تتراوح اسعاره اليوم بين 63 و64 دولارا اميركيا.
 
 
أوروبياً:

حذر "البنك المركزي اليوناني" من أن البلاد ستسير على "طريق مؤلم" صوب التخلف عن السداد والخروج من منطقة اليورو إذا عجزت الحكومة ومقرضوها الدوليون عن التوصل لإتفاق على تقديم مساعدات مقابل إجراء إصلاحات.

وذكر البنك أن من المرجح أن يتباطأ اقتصاد اليونان في الربع الثاني من العام الحالي وأن الأزمة الحالية أدت إلى خروج ودائع بقيمة نحو 30 مليار يورو، أي 33.84 مليار دولار، من البنوك اليونانية في الفترة بين تشرين الأول ونيسان.

وأشار "بنك اليونان المركزي"، في تقرير له، إلى أن "عدم التوصل لاتفاق سوف... يمثل بداية طريق مؤلم يؤدي في البداية إلى تخلف اليونان عن السداد ثم في النهاية إلى خروج البلاد من منطقة اليورو وعلى الأرجح من الاتحاد الأوروبي."

وأضاف: "التوصل لاتفاق مع شركائنا واجب تاريخي لا يمكننا تحمل (تبعات) تجاهله."
  
وفي السياق نفسه، أعلن رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس إن حكومته لن توافق على مطالب الدائنين "غير المقبولة"، مشيرًا إلى أنه مستعد لتحمل مسؤولية رفض برنامج الإصلاح الاقتصادي
.
ونقلت وسائل إعلام يونانية عن تسيبراس، اليوم الأربعاء، إنه في حال تم التوصل لاتفاق مشرف مع الدائنين، فإننا سنعمل على تنفيذها على أرض الواقع، ولكن في الحالة المعاكسة فإننا سنرفض بوضوح استمرار "السياسة الكارثية" على اليونان.

كما استبعد تسيبراس احتمالية الدعوة لعقد انتخابات مبكرة في اليونان.

وارتفعت حدة التكهنات بشأن احتمالية خروج اليونان من عضوية منطقة اليورو، مع استمرار الخلاف بين أثينا والدائنين الدوليين حول برنامج الإصلاح الاقتصادي.
وتحتاج اليونان للتوصل لاتفاق سريع مع الدائنين، من أجل الحصول على مساعدات مالية بقيمة 7.2 مليار يورو، مع وجود مستحقات واجبة السداد لصالح صندوق النقد الدولي بقيمة 1.6 مليار يورو في نهاية الشهر الجاري.
 ومن ناحيةٍ أخرى، كشفت مصادر دبلوماسية إن سفراء دول الاتحاد الأوروبي اتفقوا على تمديد العقوبات الاقتصادية على روسيا لمدة ستة أشهر حتى نهاية كانون الثاني 2016.

وذكرت المصادر عقب اتفاق مبعوثي الدول الثماني والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بروكسل أن من المتوقع أن يصادق وزراء خارجية دول الاتحاد في لوكسمبورج يوم الاثنين على التمديد دون مناقشته.
 
  
عالمياً:

واصل الذهب خسائر ليل الثلاثاء ليحوم قرب 1180 دولارا للأوقية اليوم إذ يترقب المستثمرون بيان "البنك المركزي الأميركي" بحثا عن مؤشرات على توقيت رفع أسعار الفائدة الأميركية.

وانخفض المعدن النفيس في التعاملات الفورية 0.2% إلى 1179.01 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 9:55 بتوقيت بيروت وكان قد نزل 0.4% في الجلسة السابقة.

وهبط البلاتين لأقل مستوى في ست سنوات عند 1068.75 دولار بينما انخفض البلاديوم لأدنى مستوياته منذ 31 مارس اذار.

ونزلت الفضة 0.37% إلى 15.95 دولار للأوقية.

وصعد البلاتين 0.69% إلى 1070.85 دولار في حين انخفض البلاديوم 0.52% إلى 730.15 دولار للأوقية.
 
  
ومن جهةٍ ثانية، وسع النفط من مكاسبه خلال تعاملات اليوم، ليقفز خام برنت أعلى مستوى 65 دولارًا للبرميل، قبيل إعلان بيانات المخزونات الأميركية.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام برنت الأوروبي بنسبة 2.4% ليصل إلى 65.2 دولار للبرميل في الساعة 1:27 بتوقيت بيروت.

كما زاد سعر الخام الأميركي تسليم الشهر المقبل بحوالي 2.03% إلى 61.2 دولار للبرميل.
 
 تطورات الأسواق:

أغلقت بورصة الكويت على إرتفاع بنسبة 0.17% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 1367.21 نقطة

وأغلقت بورصة البحرين على إرتفاع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 478.39 نقطة

أما بورصة فلسطين فأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.18% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 478.39 نقطة

ثم أغلقت بورصة عمان على تراجع بنسبة 0.39% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 6468.52 نقطة

ومن جهةٍ أخرى، أغلقت بورصة دبي على إرتفاع بنسبة 0.22% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 4087.99 نقطة

ثم أغلقت بورصة أبوظبي على إرتفاع بنسبة 0.77% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9544.51 نقطة

أما بورصة الأردن فأغلقت على تراجع بنسبة 0.24% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 2154.16 نقطة

ومن ناحيةٍ ثانية، أغلقت بورصة قطر على إرتفاع بنسبة 0.09% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 11884.28 نقطة

أما بورصة مصر فأغلقت على إرتفاع بنسبة 0.01% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 8556.55 نقطة

في حين أغلقت بورصة السعودية على تراجع بنسبة 0.01% لتنهي تداولاتها اليوم عند مستوى 9543.25 نقطة

وتراجع مؤشر بنك لبنان والمهجر للأسهم اللبنانية بنسبة 0.05% الى 1186.66 نقطة في بورصة بيروت، مسجلاً تقدماً بنسبة 1.40% منذ بداية السنة وانخفاضاً بنسبة 3.62% مقارنة بالوقت نفسه السنة الماضية.