الأخبار

 اتفاقية تعاون بين اتحاد الغرف العربية وLAU  

 
 

اتفاقية تعاون بين اتحاد الغرف العربية وLAU

وقع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، ممثلا بالرئيس الفخري للاتحاد الوزير السابق عدنان القصار، مع الجامعة اللبنانية - الأميركية ممثلة برئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا، مذكرة اتفاق للتعاون في برنامج التدريب والتعليم المشترك.

وقد تم توقيع الاتفاقية في المقر الدائم للاتحاد العام للغرف العربية، "مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي"، في حضور الأمين العام المساعد للاتحاد العام للغرف العربية شاهين علي شاهين ومدير برنامج التعليم المستدام في الجامعة اللبنانية - الأميركية ميشال مجدلاني، ونخبة من العمداء والدكاترة في الجامعة اللبنانية - الأميركية وحشد من أهل الصحافة والإعلام.

وتحدث القصار، خلال حفل التوقيع، فأشار إلى "أنني سعيد جدا بأن نجتمع اليوم للتوقيع على مذكرة اتفاق للتعاون في برنامج التدريب والتعليم المشترك بين الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، والجامعة اللبنانية - الأميركية"، محييا جبرا على "جهوده مع سائر الأسرة الأكاديمية المرموقة لتبقى هذه الجامعة منارة للعلم والفكر والثقافة والحياة".

وقال: "نعتز بتكريس هذا اليوم لإطلاق مرحلة جديدة من التعاون البناء بين القطاع الخاص العربي والأسرة الأكاديمية للجامعة اللبنانية - الأميركية، ارتكازا على منظومة رائدة للتعليم والتدريب المتخصص تحاكي لغة العصر، وتساهم في خلق فرص العمل، والاستجابة للاحتياجات الفعلية للأسواق لتعزيز تنافسية اقتصاداتنا في القرن الحادي والعشرين".

وفي كلمة لجبرا أشار فيها إلى "الأهمية البارزة التي تكتسبها توقيع الاتفاقية بين الجامعة اللبنانية - الأميركية والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية"، مؤكدا أن "هذه الاتفاقية تمثل نموذجا يحتذى للتعاون بين القطاع الخاص ممثلا اليوم باتحاد الغرف العربية والصروح الأكاديمية ممثلة بالجامعة اللبنانية - الأميركية"، معتبرا أن "توقيع الاتفاقية لا يخدم الاتحاد والجامعة على نحو محدد، بل يصب في خدمة المجتمع بشكل عام وأشمل".

ورأى أن "المبدأ الذي تعمل عليهما الجامعة اللبنانية - الأميركية يقوم على هدفين أساسيين، أما الهدف الأول فيقوم على تنمية المجتمع، أما الهدف الثاني فقائم على العطاء الفكري والخدماتي، بما يؤدي إلى بناء مجتمع خلاق ومبدع ومنتج".

وأكد أن "هذه المسؤولية يجب أن تكون ملقاة كذلك على عاتق القادة والمسؤولين في وطننا العربي، بحيث يتكرس دورهم في بناء الوطن والمواطن وخدمة مجتمعهم، وليس خدمة ذاتهم الشخصية، بما لا ينعكس سلبا على واقع المجتمع وقيمه".

وكانت كلمة لمجدلاني، لفت فيها إلى أن "هذه الاتفاقية عبر السعي المشترك بين الجامعة اللبنانية - الأميركية والاتحاد العام للغرف العربية، فريدة من نوعها تطرح فيها الجامعة عبر برنامج التعليم المستدام أكثر من 400 مادة علمية مع نخبة من أساتذة الجامعة والمدربين المحترفين فن التدريب الذي يزاوج النظري مع التطبيقي في سبيل القيام بمجتمعنا اللبناني والعربي والشرق أوسطي".

وختم: "إن هذا الانفتاح للجامعة عبر هذه الاتفاقية ليس سوى امتداد طبيعي ومدماك وشراكة حية لما يقدمه الاتحاد العام من موقعه المميز في لبنان والبلدان العربية".