الأخبار

 رئيس المجلس الاقتصادي الأوروبي في بيروت الاثنين  

 
 

lebanon files


يصل رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الاوروبي هنري مالوس الى بيروت، بدعوة من رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي في لبنان روجيه نسناس، حيث سيقابل الاثنين والثلثاء رئيس المجلس النيابي والحكومة نبيه بري وتمام سلام.

كما سيلبي دعوة الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام للالتقاء به، ويلقي محاضرة في مقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي، في حضور وزراء ونواب ورؤساء هيئات المجتمع المدني وشخصيات، وسيتفقد مخيمات النازحين السورين ويلتقي الشباب الجامعي .

انتخب مالوس رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي عام 2013، وقد شارك في رسم السياسات الاوروبيه حول المؤسسات الصغرى والمتوسطة، وأقام جسر لقاء فاعل بين المؤسسات الاوروبية والمجتمع المدني .

ويعتبر اليوم محرك المجالس الاقتصادية والاجتماعية في بلدان البحر المتوسط، ولهذا الغرض نظم ورشات عمل ولقاءات الأمر الذي حث على ايجاد مجلس اقتصادي اورو- متوسطي، يضم المجالس في بلدان الشمال والجنوب، وهدفه تبادل الخبرات وتعزيز الروابط الاقتصادية والاجتماعية، عن طريق الحوار الاقتصادي والاجتماعي.

- حث على انشاء مجالس اقتصادية واجتماعية في البلدان التي ليس لديها حتى الان مجلس اقتصادي واجتماعي".

- شارك لبنان منذ العام 2000 في ندوات ومؤتمرات ولقاءات عقدها المجلس الأوروبي، وأسهم في تعزيز علاقات التعاون بين اعضاء المجالس الاوروبية، ومجالس بلدان البحر المتوسط.

- لعب لبنان دورا مميزا في طرح مبدأ انشاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي من اجل المتوسط الذي اقر مبدأ انشائه في العام 2010 وكان لبنان وقتها مترئسا اجتماع الجمعية العمومية.

- تابع لبنان مع الاوروبيين استكمال تنفيذ هذا التوجه وقد نظم في بروكسيل اجتماع بين رئيس المجلس الاوروبي السيد هنري مالوس وأمبن عام الاتحاد من اجل المتوسط السيد سيجيلماسي بحضور رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، حيث كان له اسهام ملحوظ في دفع الخطى التنفيذية قدما الى الامام .

- في مرسيليا اجتمع في 7 نيسان 2015 كل رؤساء المجالس المتوسطية بدعوة من رئيس المجلس الاوروبي مالوس واقروا تفعيل هذه الرابطة.