الأخبار

 لبنان يساهم بـ20,88 مليـون دولار  

 
 

لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي 2014


المركزية-

أصدر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هذا الاسبوع تقريره السنوي لعام 2014 – 2015 تحت عنوان "آن أوان العمل العالمي" يُعرب من خلاله عن تطلعه إلى اختتام برنامج الأهداف الإنمائية للألفية الذي دام 15 عاماً، والذي ينتهي في العام 2015.

كذلك أشار بحسب التقرير الإقتصادي الأسبوعي الصادر عن بنك الإعتماد اللبناني، الى أن هذا البرنامج ستتبعه حقبة جديدة من الالتزامات الإنمائية الدولية، توازياً مع تبني أهداف التنمية المستدامة من قبل قادة العالم في أيلول 2015. في المقابل، شدد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على الحاجة الماسة الى اتخاذ التدابير اللازمة للحدّ من الفقر وعدم المساواة والتغييرات المناخية حول العالم.

في التفاصيل، كشف التقرير أن "على الرغم من الجهود المضاعفة لتخفيف حدة الفقر في العالم، لا يزال يعيش نحو مليار شخص في العالم بأقل من 1,25 دولار أميركي في اليوم. في هذا الإطار، سلط التقرير الضوء على إنجازات برنامج الامم المتحدة الإنمائي في خلال العام المنصرم، بما فيها خلق نحو مليون فرصة عمل جديدة في الدول ذات الدخل المنخفض، وتشكيل محفظة تبلغ قيمتها نحو 1,3 مليار دولار مخصصة لمشاريع التغيّرات المناخية في 140 دولة، وتطبيق برامج دعم انتخابية فعالة بما فيها تسجيل نحو 18 مليون ناخب جديد عالمياً، للذكر لا للحصر".

أما على صعيد محلي، فأشار إلى أن "عدد اللاجئين السوريين على الأراضي اللبنانية، فاق عتبة الـ1,2 مليون لاجئ في العام 2014، الأمر الذي يشكّل عبئاً على المالية العامة للبلاد وعلى الخدمات العامة والموارد المالية للدولة، ويعرقل حركة الاستثمار والتجارة، يؤدي إلى ارتفاع في معدلات البطالة. وذكّر التقرير بأن "غالبية هؤلاء اللاجئين يعيشون في أوضاع مزرية ومستوى الدعم الذي يتلقونه يبقى محدوداً جداً، الأمر الذي حثّ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على مساعدة الجمعيات ووسائل الإعلام اللبنانية في نشر التوعية حول هذا الموضوع عبر تحضير تقارير مطبوعة او مرئية عن الأزمة المعنية". كذلك ساهم برنامج الأمم المتحدة الانمائي في جهود قادة المجتمع المحلي في مختلف المناطق اللبنانية للتواصل بشكل أفضل مع اللاجئين السوريين وخلق برامج لحل النزاعات.

من جهة أخرى، كشف التقرير أن "برنامج الأمم المتحدة الانمائي قد تمكن من جمع نحو 793 مليون دولار كموارد أساسية و3,8 مليار دولار كهبات إضافية لمشاريع وبلدان محددة و2,3 مليار دولار كمساهمات من حكومات لأغراض محددة و1,5 مليار دولار كهبات أخرى من مصادر متعددة الأطراف في خلال العام 2014، وبلغت مساهمة لبنان لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي 20,88 مليون دولار، الأمر الذي يضعه ضمن لائحة المساهمين العشرة الأوائل في الموارد المحلية في العام المذكور".