الأخبار

 مواضيع عربية مختلفة...  

 
 

رجب معتوق يكتب:مبروك " ابو علي " معالي المدير العام لمنظمة العمل العربية ....!! 

وكالة أنباء العمال العرب:

تبدو معركة انتخاب مدير عام جديد لمنظمة العمل العربية ، خلفا لليمني السفير احمد لقمان ، الذي انتهت ولايته ، والتي ستشهدها الدورة الثانية والأربعون لمؤتمر العمل العربي المقرر عقدها بدولة الكويت خلال الفترة 18-25 ابريل / نيسان الجاري قد حسمت قبل ان تبدأ .


فمن بين المرشحين السبعة الذين تقدموا لهذا الموقع ، ظل ستة فقط بعد طلب وزارة العمل الفلسطينية سحب مرشح دولة فلسطين الدكتور صلاح الزرو .


والستة الباقون هم على التوالي : السيد عدنان ابو الراغب مرشح غرفة صناعة الأردن ، المهندس رشيد جمالي مرشح وزارة الخارجية والمغتربين بلبنان ، معالي الدكتور نصار الربيعي وزير العمل والشئون الاجتماعية العراقي السابق ، معالي الدكتور احمد البرعي وزير التضامن والتأمينات الاجتماعية بجمهورية مصر العربية السابق ، السيد فايز علي المطيري رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت ، معالي جمال اغماني وزير التشغيل والتكوين المهني بالمملكة المغربية سابقا .


ومن بين هؤلاء الستة فيما يرى المراقبون ، تبدو الحظوظ أوفر لثلاثة منهم ، وهم ، السيد فايز على المطيري رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت ، والسيد جمال أغماني وزير التشغيل والتكوين المهني بالمملكة المغربية سابقا ، والسيد الدكتور احمد البرعي وزير التضامن والتأمينات الاجتماعية بجمهورية مصر العربية سابقا .
طبعا هذا الكلام لا يقلل من التقدير البالغ  لبقية المرشحين الذين يحظون بأحترام وتقدير كبيرين لما قدموه في مجال عملهم وفي إطار دعم رسالة منظمة العمل العربية ، والعمل العربي المشترك ، فالسيد عدنان ابو الراغب مرشح غرفة صناعة الأردن شخصية معروفة في أوساط منظمة العمل العربية ، وكان قد ترشح في وقت سابق لهذا المنصب ولم يحالفه الحظ ، كما يحظى معالي الدكتور نصار الربيعي وزير العمل والشئون الاجتماعية السابق بأحترام كافة أطراف الانتاج العرب بما يتحلي به من ثقافة عالية ودماثة خلق وهو شخصية سياسية مرموقة ، الا أن الظروف العربية الراهنة قد لا تساعده الى حد كبير في الوصول لهذا المنصب  ، اما مرشح لبنان فهو  لا يبدو  انه شخصية معروفة لدى أوساط أطراف الانتاج الثلاثة في البلدان العربية .
وبالعودة الى الحديث عن الثلاثة الأوفر حظا ، فأن التوقعات تشير الى أن السيد فايز على المطيري رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت يأتي في مقدمتهم بمسافة كبيرة  وهو أوفرهم حظا .
فالسيد فايز المطيري رغم أنه رئيساً لاتحاد العمال ، الا انه مرشح لحكومة دولة الكويت ، وبالتالي فأن اصطفاف أطراف الانتاج الثلاثة في بلدان الخليج الستة  وأصواتهم ستكون لصالحه ، الى جانب انه سيكون الشخصية الخليجية الأولي التي ستتولي ادارة هذه المنظمة منذ تأسيسها ، حيث سبق وان تناوب على إدارتها مرشحون من المغرب والجزائر والعراق وليبيا واليمن .
يضاف الى ذلك ، ان المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب قد اتخذ قرارا بدعم أعضائه لترشيح السيد فايز المطيري رئيس اتحاد عمال الكويت . كما ان السيد المطيري يعتبر من الجيل الشاب الذي من حقه ان يقتحم مجال العمل العام على مستوي الوطن العربي ، وهو المعروف في الأوساط العربية بهدوءه ودماثة خلقه ودبلوماسيته .
صحيح ان جزء من فريق العمال  سوف لن يدعم السيد المطيري ، وفقا للتسريبات التي خرجت عن الاجتماع الذي عقده ما يسمى باتحاد النقابات العربية التابع للاتحاد الدولي للنقابات بتونس ، على هامش المنتدي الاجتماعي الدولي الذي التأم هناك مؤخرا . حيث تقرر في هذا الاجتماع اصطفاف المشاركين فيه خلف مرشح جمهورية مصر العربية الدكتور احمد البرعي منظر التعددية النقابية ومستشار منظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي للنقابات ، والذي كان من بين الحضور . الا ان ذلك سوف لن يكون له تأثير يذكر .
وعلى ذكر معالي الوزير احمد البرعي ، تجذر الإشارة الى أن أطراف الانتاج في جمهورية مصر العربية ليسوا مجمعين على انتخابه ، فما بالك ببقية أطراف الانتاج العرب الذين لا يكنون له الود المطلوب فيما هو ملاحظ .
ولقد عكس البيان الصادر عن ما يسمي بحملة دعم الدكتور احمد البرعي لمنصب مدير عام منظمة العمل العربية كمية القلق التي تنتاب هذا المرشح لمعرفته بتضاءل حظوظه للوصول الى هذا المنصب . وتقول بعض المصادر المقربة منه ان الرجل كان قد عبر في مناسبات عدة عن رغبته  في الانسحاب ، الا أن ضغوطا من بعض الأطراف الدولية ألزمته بالإبقاء على الترشح .
كما عكس هذا البيان حدة الخلاف بين السيد البرعي وحملته ، ووزيرة القوى العاملة والهجرة بجمهورية مصر العربية  السيدة ناهد العشري ، التي اتهمها البيان بأنها وراء قرار تكريم السفير احمد لقمان المدير العام الحالي ، بينما قرار التكريم جاء من المؤتمر ولم يكن للسيدة الوزيرة اي دور فيه . كما حمل البيان بصورة غير مبررة الى جانب مغالطات عديدة اخري على السفير احمد لقمان باعتباره يمني وانه عمل على اللقاء بأطراف يمنية في مقر المنظمة وكأنه ارتكب بذلك جرما .
أحد الذين اطلعوا على هذا البيان من المسؤولين الخليجيين  عبر لي عن اشمئزازه من صيغة هذا البيان وأضاف انه يبعث على السخرية،  ويسئ الى الرجل اكثر مما يفيده ، ويعكس انه ليس  جذير بهذا المنصب فيما اذا كان قد تم بموافقته .
وليس بالضرورة هنا الحديث عن مروجي حملة الدكتور البرعي مثل ممثل مايسمي بالنقابات الليبية الحرة ، والمشكوك في عضويته بالمؤتمر كعضو أصيل وفقا لملف قانوني أعده الاتحاد الوطني لعمال ليبيا سوف يتقدم به الى لجنة اعتماد العضوية  .
معالي الوزير جمال  اغماني من الشخصيات المؤهلة لتولي هذا المنصب ، ولكن بحسابات المنطق فأن المرحلة ليست له ، ونجزم بأن الرجل يملك من الحكمة ما يدعوه الى تفادي الأحراج والانسحاب في التوقيت المناسب .
في ضوء ذلك فإن الذين يعدون سيوفهم منذ وقت لمعركة انتخاب المدير العام ، ويجيرون ذلك في تقارير لخدمتهم وخدمة مصالحهم أمام بعض المنظمات الدولية ، انهم واهمون .. فلقد قضي الامر الذي فيه تستفتيان . والنتيجة أمام اي عاقل هي لصالح مرشح الحكومة الكويتية ، السيد فايز المطيري رئيس اتحاد العمال ..
ومن هنا نقول بكل ثقة ، مبروك الكويت ، مبروك عمال الكويت ، مبروك للعمال العرب ، مبروك لأطراف الانتاج العرب جميعا ..
وأخيرا .. مبروك ابو علي .. معالي المدير العام لمنظمة العمل العربية ...!!

*بقلم الامين العام للإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب جب معتوق

--------------------


"احمد البرعي" يدرس الإنسحاب من الصراع على كرسي منظمة العمل العربية هربا من "الصفر" ..وتراجع "الجمال" و"الزو" يحصر المنافسة بين 4 مرشحين ..و"فايز المطيري" أقربهم إلى الفوز 
 

وكالة أنباء العمال العرب/كتب عبدالوهاب خضر-

علمت وكالة أنباء العمال العرب من مصادر مؤكدة أن أحمد حسن البرعي المرشح المصري على منصب المدير العام لمنظمة العمل العربية فى الإنتخابات التى سوف تجري  الشهر الجاري ،يدرس الإنسحاب من المنافسة

،هربا من "الصفر" ،نظرا لضعف موقفه الانتخابي ،وخاصة بعد بيانه الشهير الذى اصدره منذ ايام قليلة ضد وزيرة العمل المصرية ناهد عشري واتهامها بأنها تعمل ضد توجهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وحكومته ،وبهذا يفقد "البرعي" حتى أصوات بلاده خلال الانتخابات ..وأوضحت المصادر ان البرعي إتخذ القرار بالفعل لكنه ينتظر الوقت المناسب للإعلان عنه ،خاصة وأنه سوف يكون متواجدا فى جنيف خلال فترة الانتخابات فى النصف الثاني من هذا الشهر ..وتشير معلومات أيضا أن اأحمد الزو وكيل وزارة العمل، مرشح حكومة فلسطين قد تقدم بطلب الانسحاب بالفعل ،وأن ورشيد الجمال ممثل أصحاب أعمال، مرشح حكومة لبنان سوف يخاطب المنظمة ايضا بالإنسحاب نظرا لضعف موقفه فى النجاح هو الاخر..وبهذا التوجه تنحصر المنافسة بين 4 مرشحين اخرين وهم :فايز المطيرى مرشح حكومة الكويت، وعدنان أبو الراغب عضو غرفة الصناعة والتجارة بالأردن، مرشح حكومة الأردن، ونصار الربيعى وزير العمل العراقي، مرشح حكومة العراق، وجمال أغمانى وزير العمل السابق، مرشح حكومة المغرب..وإن كانت فرصة فايز المطيري هى الأقوى والاقرب ...جدير بالذكر انه ومن المقرر أن تشهد الدورة 42 لمؤتمر العمل العربي هذه انتخاب مديرا عاما لـ  "العمل العربية" لفترة ولاية جديدة لمدة أربع سنوات من 2015 إلي 2019، ويتنافس على هذا المنصب حتى كتابة هذه السطور مرشحين عرب هم: الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعي، وزير القوي العاملة والهجرة الأسبق، ، مرشح الحكومة المصرية، وفايز المطيرى رئيس اتحاد عمال الكويت، مرشح حكومة الكويت، وعدنان أبو الراغب عضو غرفة الصناعة والتجارة بالأردن، مرشح حكومة الأردن، ونصار الربيعى وزير العمل العراقي، مرشح حكومة العراق، وجمال أغمانى وزير العمل السابق، مرشح حكومة المغرب، ورشيد الجمال ممثل أصحاب أعمال، مرشح حكومة لبنان.كما يتم  خلال الدورة تكريم أحمد لقمان المدير العام لمنظمة العمل العربية بمناسبة انتهاء ولايته.هذا وتحتضن الكويت أعمال الدورة (42) لمؤتمر العمل العربي خلال الفترة من  18إلي 25 إبريل الجاري، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة  الكويت ، بحضور ممثلي أطراف الإنتاج"حكومات وأصحاب أعمال وعمال" من جميع الدول العربية،ولفيف من الشخصيات العربية والعالمية الفاعلة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية

الاتحاد العام لنقابات العمال فى اليمن يصدر بيانا يدين فيه ما تقوم به قوات التحالف بشن هجمات متتالية على مواقع فى بلاده..ويدعو الى الحوار بين كافة الاطراف المتنازعة 

وكالة أنباء العمال العرب-

أصدر الاتحاد العام لنقابات العمال فى اليمن بيانا ادان فيه ما تقوم به قوات التحالف بشن هجمات متتالية على مواقع فى اليمن،وذلك بقيادة المملكة العربية السعودية ..وقال البيان الذى تلقت وكالة أنباء العمال العرب نسخة منه ان البنية التحتية لليمن تعرضتت للإنهيار الكامل واصفا مبررات الهجمات بأنها واهية ولا تستند الى شرعية دولية.وناشد البيان جميع المنظمات النقابية والعمالية بالتضامن مع"عمال اليمن" والضغط على الحكومات التى تشارك فى الهجمات للتراجع عن ذلك.ودعا البيان الحوار بين كافة الاطراف المتازعة على اساس ان الحوار هو المخرج الوحيد لإنقاذ اليمن التفكك،والشعب من الموت والفقر والدمار.


----------------------


الكويت تحتضن الدورة 42 لمؤتمر العمل العربي:ثقافة الحوار الاجتماعي علي مائدة النقاش لتعزيز الحماية الاجتماعية..واستراتيجية للإعلام والاتصال.. وانتخاب مدير عام جديد لمدة أربع سنوات.. وتكريم "لقمان" 


  المجموعة: عمال العرب
نشر بتاريخ السبت, 04 نيسان/أبريل 2015 14:41
كتب بواسطة: وكالة أنباء العمال العرب
الزيارات: 62

وكالة أنباء العمال العرب-

تحتضن الكويت أعمال الدورة (42) لمؤتمر العمل العربي خلال الفترة من 18إلي 25 إبريل الجاري، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة  الكويت ، بحضور ممثلي أطراف الإنتاج"حكومات وأصحاب أعمال وعمال" من جميع الدول العربية،

ولفيف من الشخصيات العربية والعالمية الفاعلة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.ومن المقرر أن يرأس وفد مصر في المؤتمر الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة ، ويمثل وفد أصحاب الأعمال عن اتحاد الصناعات المصرية ، سمير حسن علام ، ومحمد فكري  عبد الشافي ، وعن الغرف التجارية الدكتور محمد عطية الفيومي، والدكتور عبد الستار عشرة ، ويراس وفد العمال جبالي محمد جبالي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وعضوية عبد المنعم الجمل نائب رئيس الاتحاد ، وجمال عقبي أمين صندوق الاتحاد.وتبحث الدورة عددا من الموضوعات المهمة يأتي على رأسها تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي أحمد لقمان ، وعنوانه "الحوار الاجتماعى :" تجسيدُ للتحالف من أجل التنمية والتشغيل"، حيث يتناول دور منظمة العمل العربية في إرساء ثقافة الحوار الاجتماعي على المستويين الوطني والقومي وباعتباره المدخل الرئيسي للتحالف العربي من أجل التنمية والتشغيل .ويأتي تناول هذا الموضوع في انسيابيه مع تقارير المدير العام السابقة ومتسقا مع موضوع تقرير الدورة الماضية الذي تناول "التعاون العربي وآفاقه لدعم التشغيل " ، وأشار إلي أنه في ظل التطورات العميقة التي يمر بها وطننا العربي ، فرضت معالجة قضايا التنمية بمختلف تجلياتها وقضايا التشغيل والبطالة بمختلف أبعادها في إطار الحوار الاجتماعي الجاد الذي تتقاسم فيه الأدوار والمسئوليات بين شركاء الإنتاج الثلاثة وكذلك الحوار الاجتماعي الموسع وخاصة في فترات الأزمات.وجاء التقرير في ستة فصول تناول الأول بسط لإشكالية سوق العمل العربية والتذكير بأن من أدق التحديات التي تشهدها أقطار الوطن العربي متصلة البطالة مستعرضا أهم خصائصها من حيث : " التوصيف الاجتماعي للبطالة ، والتوصيف الاقتصـــادي للبطالة ، و أهم  أسباب البطالة " الأبعاد السكانية ، والأبعاد النوعية ،  والأبعاد التعليمية ،  والأبعاد الاقتصادية " .وتناول المحور الثاني : التوجهات العامة للبيئة الفكرية الجديدة للحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج الثلاثة ، حيث أن المتغيرات الأخيرة ستؤدي إلى تطوير أساليب التعاطي مع إستراتيجيات التنمية والتشغيل والفاعلين فيها : مقاربة وصياغة وتنفيذاً في إطار الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج الثلاثة ، وأن هذه التحولات لم تكن نتاجا لبعد محلى فحسب بل مرتبطة أيضاً بموجة آتية من بعيد تتصل بالعولمة أحدثت منظومة فكرية جديدة بصدد التشكل تدفع موضوعيا إلى تحديث الحوار الاجتماعي .أما المحور الثالث : فقد تناول المورد البشري  ثالث الموارد الإستراتيجية في الاقتصاد المعولم مؤكدا على أهمية الموارد البشرية باعتباها في صلب الحوار الاجتماعي ، وأن مستقبل التنمية بمختلف عناصرها ستحكمة المعرفة في مختلف الميادين العلمية والتكنولوجية وهو ما يقتضي اكساب كل العاملين كفاءات أساسية ومؤهلات عريضة وخبرات فنية عالية وتوظيفها توظيفاً فاعلاً ومحكما في مجالات التصور والابتكار والإنتاج لتأمين حاجيات الاقتصاد ودعم تنافسية وترسيخ أرضيته المعرفية .وتعرض المحور الرابع : إلى أثر انماط العمل الجديدة على التشغيل وضرورة التوافق حولها بين أطراف الإنتاج ، حيث يلاحظ التقرير أن أسواق العمل العربية تخضع إلى ضغوطات مزدوجة كما ونوعا وكذلك ضغوطات مزدوجة محليا وخارجيا  مع التأكيد على أهمية تخطيط الموارد البشرية واقلمتها مع متطلبات سوق العمل واحتياجات المؤسسات عن طريق تطوير مفهوم الحوار الاجتماعي وآلياته وتوزيع الأدوار والمسئوليات .ويستعرض التقرير في المحور الخامس الحوار الاجتماعي : أطر الحوار وأطرافه حيث يشير إلى عدد من أطر الحوار الاجتماعي على سبيل المثال ،كما يؤكد التقرير على أن نجاح ونجاعة الحوار الثلاثي يتوقف إلى حد كبير على توافر الإرادة السياسية من قبل الحكومات، وقوة نقابات العمال ومنظمات أصحاب الأعمال، واستقلالية هذه النقابات وهذه المنظمات عن الحكومة وعن جماعات الضغط، وأن هذا الأمر يؤدي إلى طرح أشكالية التعددية النقابية ومدي تمثيليتها للمشاركة في الحوار الاجتماعي .وفي المحور السادس والاخير " الحوار الاجتماعي نحو عقد اجتماعي واقتصادي جديد تجسيداً للتحالف الوطني والقومي من أجل قضايا التنمية والتشغيل حيث أنه ومنذ التسعينات تغيرت الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتغيرت معها موضوعيا النظرة إلى الحوار الاجتماعي الذي أصبح يهدف إلى عقد اجتماعي بمفاهيم حديثة ، واصبح التوافق على " عقد اجتماعي جديد " في الحوار الاجتماعي الثلاثي المتكافئ امراً ضرورياً أكثر من أي وقت مضي لاعتبارات عديدة.كما يعرض على المؤتمر وثيقتين فنيتين الأولى بعنوان: "دور الحوار الاجتماعي في تعزيز الحماية الاجتماعية" والثانية بعنوان :"سياسات وآليات تسوية المنازعات العمالية ودورها فى استقرار علاقات العمل"، فضلا تقرير حول الاستراتيجية العربية للإعلام والاتصال في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في قضايا العمل.ومن المقرر أن تشهد الدورة انتخاب مديرا عاما لـ  "العمل العربية" لفترة ولاية جديدة لمدة أربع سنوات من 2015 إلي 2019، ويتنافس على هذا المنصب 7 مرشحين عرب هم: الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعي، وزير القوي العاملة والهجرة الأسبق، ، مرشح الحكومة المصرية، وفايز المطيرى رئيس اتحاد عمال الكويت، مرشح حكومة الكويت، وعدنان أبو الراغب عضو غرفة الصناعة والتجارة بالأردن، مرشح حكومة الأردن، ونصار الربيعى وزير العمل العراقي، مرشح حكومة العراق، وجمال أغمانى وزير العمل السابق، مرشح حكومة المغرب، ورشيد الجمال ممثل أصحاب أعمال، مرشح حكومة لبنان، وأحمد الزو وكيل وزارة العمل، مرشح حكومة فلسطين.كما يتم  خلال الدورة تكريم أحمد لقمان المدير العام لمنظمة العمل العربية بمناسبة انتهاء ولايته.
ويعرض على المؤتمر تقريراً عن نشاطات وإنجازات منظمة العمل العربية خلال عام 2014، حيث يشمل تقريراً عن نتائج أعمال الدورة 34 للجنة الحريات النقابــيـة القاهرة ، مارس 2015 ، والتقرير السنوى لمتابعة التقدم فى إنجاز العقد العربى للتشغيل، وتقريراً عن نتائج أعمال الدورة 13 للجنة شئون عمل المرأة العربية شرم الشيخ 2015 ، وتقريراً حول اجتماع الجمعية العمومية للجمعية العربية للضمان الاجتماعى  بيروت ، ديسمبر 2014 ، وتقريرا حول الاستراتيجية العربية للإعلام والاتصال فى مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى قضايا العمل.كما يعرض على المؤتمر نتائج أعمال دورتي مجلس إدارة منظمة العمل العربية ما بين الدورة (41) والدورة (42) لمؤتمر العمل العربي : الدورة 81 لمجلس الإدارة  "أبوظبى ، أكتوبر  2014 ، والـدورة  82 لمجلس الإدارة (القاهرة ، مارس   2015.وكما يتضمن جدول أعمال المؤتمر تقريراً عن نتائج أعمال الدورة (94) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي ( سبتمبر 2014 )، ونتائج أعمال الدورة (95) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي ( فبراير 2015 )، ويعرض على المؤتمر بنداً حول متابعة تنفيذ قرارات دورته السابقة : الدورة الحادية والأربعون لمؤتمر العمل العربي ( القاهرة، 14 إلي 21 سبتمبر 2014 ).ويناقش المؤتمر الموقف المالى لمنظمة العمل العربية من حيث المساهمات والمتأخرات على الدول الأعضاء ، وتقارير هيئة الرقابة المالية وتقارير مراقبى الحسابات عن الحسابات الختامية للسنة  المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2014  لكل من  مكتب العمل العربى- القاهرة والمعاهد والمراكز التابعة للمنظمة ، كما يبحث  تطبيق اتفاقيات وتوصيات منظمة العمل العربية ، ويتدارس المؤتمر مذكرة المدير العام لمكتب العمل العربي حول الدورة (104) لمؤتمر العمل الدولي ( جنيف ، يونيو 2015 ).

---------------------------------------