الأخبار

 هبة من «الاتحاد الأوروبي» إلى الضمان  

 
 

بحث وزير العمل سجعان قزي امس، مع وزير التنمية الادارية نبيل دو فريج ورئيس مجلس ادارة الضمان طوبيا زخيا والمدير العام للصندوق الدكتور محمد كركي وممثلين عن وزارة التنمية الادارية والاتحاد الاوروبي، في الهبة المقدمة من الاتحاد الاوروبي لتطوير الضمان الاجتماعي.


بعد الاجتماع، أوضح قزي ان «الاجتماع خصص للبحث في كيفية الإطلاق التنفيذي للهبة الاوروبية المقدمة لمساعدة الضمان الاجتماعي في وضع استراتيجية إصلاحية وتطويرية بقيمة ثلاثة ملايين و800 الف يورو». وأشار الى انه «سبق أن أطلق هذا المشروع منذ حوالي الأربعة أشهر في احتفال في السرايا الحكومية برعاية الرئيس تمام سلام الذي يرعى كل نشاطات وزراء هذه الحكومة».


وأضاف: «لي ثقة كبيرة بوزير التنمية بأن يرافق ويواكب عملية هذا المشروع، كما لي ثقة بمؤسسة الضمان الاجتماعي لتلقف المشروع واستيعابه لكي تكون مؤسسة القرن الحادي والعشرين بين المؤسسات اللبنانية، لأن مردود هذا العمل هو على المواطن اللبناني والمستشفيات والأطباء».


ورأى ان «الضمان الاجتماعي هو الوجه الإنساني للدول في العصر الحالي».


أما دو فريج فشكر قزي «على تجاوبه وتعاونه»، مؤكدا ان «مهمة الوزارة المساعدة في تنفيذ المشروع من حيث تحضير دفتر الشروط للشركات التي تتقدم بخبراتها، بعد ذلك يكون العمل بين الخبراء وفريق عمل الضمان الاجتماعي ويفترض ان تتأهل هذه الشركات في آذار، ودفتر الشروط في أيار».


وقال: «نأمل ان تفتح المناقصات في ايلول المقبل ونكون في هذا الوقت قد حضرنا العنصر البشري من قبل المديرية العامة للضمان الاجتماعي».


ولفت الانتباه الى ان «هذه الاموال هي هبة وكل خطوة نقوم بها تخضع للاتحاد الاوروبي، حيث ان هناك فريق عمل في بروكسل يتابع وحتى هذه اللحظة ليس هناك أي تأخير لكنّ هناك روتينا إداريا يؤخر عملية التنفيذ».


وردا على سؤال، قال قزي: «ان الهبة المعطاة من الاتحاد الاوروبي تهدف الى مساعدة الضمان في تطوير البنى التي من خلالها يعمل اكانت هذه البنى استراتيجية او تكتيكية، وفي الحالتين، الهبة ستغطي كل ادارات الضمان وكوادره حتى يتم التسريع في إنجاز المعاملات بفعالية».


وشدد على انه «كلما دخلت التكنولوجيا الى الادارة كلما زادت الشفافية وأصبحت الخدمة أسرع».


وذكر «بالخلوة التي عقدها الضمان في 8 و9 آب الماضي ونفذ القسم الكبير من قرارات هذه الخلوة على صعيد تسريع الخدمات وتغطية الامراض وتغطية شرائح جديدة من المجتمع اللبناني».