الأخبار

 إعلان موقف من التعرفة يوم الاثنين  

 
 

النقل البري يتريّث حتى الإثنين لإعلان موقفه مـن التعرفة
طليس: مع تثبـيت "البنزين" لكن غيـاب الشـفافية مريـب

16/1/2015


المركزية-

كشف رئيس اتحاد نقابات ومصالح النقل البري بسام طليس لـ"المركزية"، أن موقف الإتحاد من موضوع زيادة رسم الدولة على صفيحة البنزين، سيُتخذ في الإجتماع المقرر في العاشرة والنصف قبل ظهر الإثنين المقبل في مقرّ الإتحاد العمالي العام بمشاركة ممثلي قطاع النقل البري، والمخصص للبحث في تعرفة النقل المشترك في ضوء الإنخفاض الملحوظ في سعر برميل النفط العالمي وبالتالي في أسعار المشتقات النفطية في السوق المحلية، ولا سيما صفيحتي البنزين بنوعيه 95 و98 أوكتان والمازوت.

وقال طليس رداً على سؤال: نترقب مقررات جلسة مجلس الوزراء المنعقدة اليوم (يوم أمس)، لمعرفة ما إذا كان تطرق إلى هذا الموضوع والقرار الذي خرج به في هذا الشأن، لتحديد موقفنا منه. علماً أن لا مؤشرات توحي بأنه سيتناول هذا الملف في تلك الجلسة. لكن إذا أقرّ مجلس الوزراء الزيادة على رسم البنزين فلن بخفض تعرفة النقل المشترك.

وتابع: نعارض في المبدأ أي رسم على أسعار المحروقات، وسبق أن خضنا معركة ضروسا لمنع فرض رسوم من هذا النوع. كما أن أحداً لم يبلغنا بقرار الدولة زيادة الرسم على البنزين، بل اطلعنا عليه في وسائل الإعلام، لذلك فالموضوع لا يزال اقتراحاً لكونه لم يقرّ حتى الآن في مجلس الوزراء.

وعما إذا كان قطاع النقل البري يؤيّد تثبيت سعر صفيحة البنزين على 22 ألفاً و800 ليرة كما يتردّد في الآونة الأخيرة، قال طليس: إذا كان التثبيت في خدمة المواطنين والسائقين على السواء وبالتالي لا يؤثر على خزينة الدولة، فلا مشكلة لدينا في ذلك، لأن الجميع مرّ في معاناة صعبة عندما كان سعر الصفيحة حوالي 38 ألف ليرة. كما أن موضوع تثبيت السعر يفترض أن يخضع للنقاش داخل مجلس الوزراء أيضاً. لكن ما يثير الريبة والشك لدى المواطن والسائق معاً، هو غياب الشفافية في تعاطي الدولة مع الموضوع المالي، وهذا ما يقلقنا.