الأخبار

 شكاوى من نقابات حول مزاحمة اليد العاملة اللبنانية  

 
 

وزارة العمل تتلقى شكاوى من اصحاب مهن

ونقابات حول مزاحمة اليد العاملة اللبنانية

ترد يوميا الى وزارة العمل شكاوى من اصحاب المهن والنقابات العمالية حول مزاحمة اليد العاملة السورية لليد العاملة اللبنانية في سوق العمل، وآخر ما تلقته الوزارة بهذا الخصوص شكوى من جمعية تجار برج حمود اوردت "الاثر السلبي الذي يلحق بالعمال اللبنانيين نتيجة الاعمال التي يقوم بها عمال اجانب بدلا منهم مما رفع نسبة البطالة في لبنان الى اكثر من 42 بالمئة." ودعت الجمعية الى " فرض غرامات على المؤسسات التي لا تتقيد بالأصول والقوانين وصولا الى حد اقفالها".

وتلقت وزارة العمل ايضا مذكرة من نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان لفتت الى ما بعانيه عمال المخابز والافران من اليد العاملة الاجنبية واليد النازحة بما يتهدد لقمة العيش.

واقترحت المذكرة عدة تدابير تمنت اتخاذها ومنها:

-         تشكيل لجنة مختصة من اهل الخبرة والكفاءة لدراسة الوضع بصورة شاملة تمهيدا لإصدار القرارات والمراسيم التي من شأنها تنظيم العلاقة التعاقدية والقانونية بين عمال المخابز واصحاب العمل.

-         طلب انشاء وحدة لعمال المخابز في الصندوق الوطني للضمان ويكون مركزها بيروت/ بير حسن.

-         اصدار قرار يجيز لنقابات عمال المخابز والافران اعطاء افادة مجانية تكون ملزمة للاستفادة من الضمان لحمايتهم وتحريرهم من كل سيطرة وتلاعب في حقوقهم.

-         تنفيذ مضمون المادة 36 من قانون العمل بمنح الاجازة الاسبوعية واعطاء العمال الاجازة السنوية والمرضية وايام الاعياد مدفوعة الاجر.

-         تسجيل العمال الاجانب في الضمان بعد حصولهم على اجازة عمل .