الأخبار

 المؤسسات التي صحّحت وضعها على لائحة سلامة الغذاء  

 
 

بالأسماء.. المؤسسات التي صحّحت وضعها على لائحة سلامة الغذاء

(خاص "لبنان24")

بعد تفجير وزير الصحة وائل أبو فاعور قنبلة المؤسسات الغذائية التي لا تلتزم شروط ومعايير الصحة والسلامة العامة، لاقت صرخته آذاناً صاغية وبدا أن احداً لا يريد افتعال مشكلة مع وزير الصحة الذي لاقت حملته دعماً وتأييداً شعبيين قل نظيرهما في تاريخ لبنان الحديث.

وعلى الرغم من ملاحظات بعض أصحاب المؤسسات وبعض الحقوقيين حول الطريقة والشروع بالتشهير، إلا ان احداً لم يتجرأ على شن حملة على الوزير كما كان يحصل سابقاً في حملات ضد الفساد أطاحت وزراء ولم تطح بالفساد.
 
ولعل أبرز مؤسسة طاولتها لائحة الوزير "قصر الحلو" في طرابلس والتي ارتبط اسمها بمدينة طرابلس حتى قيل لا تكتمل زيارة طرابلس الا بشراء حلو "الحلاب". فأضحى الحلاب وطرابلس صِنْوَان ما يبرر الحملة المؤيدة من جمهور طرابلسي عريض لقصر الحلو لشعور ان التعرض الحلاب هو تعرض لطرابلس، خصوصاً وأن القاصي والداني يعلم أن مؤسسة "عبدالرحمن الحلاب" كانت السباقة في اعتماد مختبر خاص للجودة وانها تحمل شهادات "ISO" منذ زمن طويل وان حجم أعمالها تجاوز لبنان ليبلغ العالمية.
 
الحلاب: لا مشاكل في السلامة الغذائية
وفي اتصال مع مديرة قسم الجودة والسلامة الغذائية والمختبر لدى حلويات الحلاب لانا أبي خطار، أكدت لـ"لبنان 24" أن "العينة الثانية التي أخذتها وزارة الصحة من القشطة سليمة ولا مشاكل في السلامة الغذائية لدى الحلاب في كافة فروعه  المنتشرة على كافة الأراضي اللبنانية".
 
وذكّرت بأن "شركة الحلاب نالت شهادتي الـ"ISO" العالمية، الأولى في إدارة الجودة والثانية في السلامة الغذائية". وكشفت أيضاً أن "الحلاب يمتلك مختبرات تعمل على تحليل المواد الأولية والمواد النصف المصنعة والمنتوجات قبل بيعها في الاسواق، بهدف التأكد من سلامتها".
 
كما لفتت أبي خطار الى انه "الحلاب يمتلك معامل لتحليل وتنقية المياه المكررة منعاً لأي مشاكل قد يسبها تلوث المياه"، مشيرة الى ان "معمل القشطة التابع لحلويات الحلاب هو المعمل الوحيد في الشرق الحاصل على شهادة الـ"ISO" سنة 1988".
 
يذكر أن الوزير أبو فاعور كان قد أعلن، خلال مؤتمر صحافي جديد لمتابعة ملف سلامة الغذاء، عن لائحة بأسماء المؤسسات التي استوفت شروط السلامة وهي:
 
- حلويات عبد الرحمن الحلاب/طرابلس تم تسوية الوضع والشروط الصحية اللازمة بالنسبة للقشطة.
- مؤسسة Spinneys تفعيل وتحسين معايير السلامة الغذائية (مرفق تقرير).
- شركة حرقوص تشيكن غروب تم تصحيح وضع قسم الطاووق لديهم (مرفق تقرير).
- مطعم ملك البطاطا.
- أفران القصر /المنيه تم تسوية الوضع بالنسبة الى خبز سمون وخبز الهمبرغر.
- حلويات مكية/ طرابلس تم تسوية الوضع والشروط الصحية اللازمة بالنسبة للقشطة.
- مؤسسة بيتزا هات /صيدا تم إعادة فتح المؤسسة بعد تلف الجبنة المبروشة والتأكد من تأمين كافة الشروط الصحية اللازمة.
- سوبر ماركت رمال ابو عامر الاصلي: تم تسوية الوضع بعد الغاء قسم الدجاج بالكامل من السوبر ماركت.