الأخبار

 اختتام دورة تأهيل العمّال «المصابين»  

 
 

(الديار)

تم امس الإعلان عن توصيات الدورة التدريبية التي نظّمها الاتحاد العمالي العام بالتعاون مع منظمة العمل العربية، حول »تأهيل وإعادة تأهيل العمال المعوقين المصابين والمتضررين من الحروب»، ومما جاء فيها:
أولاً- التوصيات على المستوى القطري: تشجيع البلدان العربية على إنشاء وتجهيز مراكز لتأهيل المعوقين - التأكيد على الحكومات في شأن وضع سياسات واستراتيجيات قطرية لتأهيل وإعادة تأهيل المعوقين - تشجيع التأهيل المجتمعي كأحد مكوّنات التأهيل الشامل - التدريب التخصصي للعاملين في مراكز تأهيل المعوقين، وصقل هذا التدريب بشكل مستمر ودوري - تضمين التأمين على إصابات العمل في سياسات هيئات التأمينات الاجتماعية.
ثانياً- التوصيات على المستوى العربي: تشجيع البلدان العربية على التصديق على اتفاقيتي العمل العربيتين المتعلقتين بتأهيل المعوقين - التشجيع على التبادل العربي للخبرات والخبراء وأساليب التدريب - إصدار دليل استرشادي من قِبَل المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية - تشجيع البلدان العربية والمنظمات العربية على تأسيس ودعم مراكز تأهيل المعوقين.
ثالثاً- التوصيات على المستوى الدولي: تشجيع البلدان على المصادقة وتطبيق اتفاقية العمل الدولية المتعلقة بالتأهيل المهني والعمالة - تشجيع البلدان المتقدمة والمنظمات العربية على دعم مراكز تأهيل المعوقين في البلدان النامية - مساعدة لبنان على التخلّص من القنابل العنقودية.

--------------------------------


توصيات الدورة التدريبية للاتحاد العمالي

(البناء)


أعلن الاتحاد العمالي العام أمس، عن توصيات الدورة التدريبية التي نظّمها بالتعاون مع منظمة العمل العربية، حول «تأهيل وإعادة تأهيل العمال المعوقين المصابين، والمتضررين من الحروب».


وجاءت التوصيات على صعيد المستوى القطري، كالتالي: تشجيع البلدان العربية على إنشاء وتجهيز مراكز لتأهيل المعوقين، والتأكيد على الحكومات في شأن وضع سياسات واستراتيجيات قطرية لتأهيل وإعادة تأهيل المعوقين، وتشجيع التأهيل المجتمعي كأحد مكوّنات التأهيل الشامل، والتدريب التخصصي للعاملين في مراكز تأهيل المعوقين، وصقل هذا التدريب في شكل مستمر ودوري، إضافة إلى تضمين التأمين على إصابات العمل في سياسات هيئات التأمينات الاجتماعية.

أما على المستوى العربي: تشجيع البلدان العربية على التصديق على اتفاقيتي العمل العربيتين المتعلقتين بتأهيل المعوقين، والتشجيع على التبادل العربي للخبرات والخبراء وأساليب التدريب، وإصدار دليل استرشادي من قِبَل المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية، وتشجيع البلدان العربية والمنظمات العربية على تأسيس ودعم مراكز تأهيل المعوقين.

وعلى المستوى الدولي: تشجيع البلدان على المصادقة وتطبيق اتفاقية العمل الدولية المتعلقة بالتأهيل المهني والعمالة، وتشجيع البلدان المتقدمة والمنظمات العربية على دعم مراكز تأهيل المعوقين في البلدان النامية، ومساعدة لبنان على التخلّص من القنابل العنقودية.

------------------------

دورة تدريبية لتأهيل العمال المصابين بالحرب

(السفير)


تناولت توصيات الدورة التدريبية التي نظمها "الاتحاد العمالي العام" بالتعاون مع "منظمة العمل العربية" حول: «إعادة تأهيل العمال المصابين والمتضررين بالحرب» مسائل ومواضيع عدة في الشأن اللبناني والعربي.
فالتوصيات القطرية شددت على تشجيع البلدان العربية على إنشاء وتجهيز مراكز لتأهيل المعوقين التي تقدم خدمات التأهيل الشاملة والمتكاملة مع إيلاء اهتمام بالتأهيل المهني، وتقديم الدعم لمراكز التأهيل القائمة من قِبَل الحكومات ومن قِبَل المنظمات المعنية. وركّزت على تشجيع التأهيل المجتمعي كأحد مكونات التأهيل الشامل، إضافةً إلى التدريب التخصصي للعاملين في مراكز التأهيل المعوقين، وتضمين التأمين على إصابات العمل في سياسات هيئات التأمينات الاجتماعية".
أما التوصيات على المستوى العربي فتطرّقت إلى أهمية تشجيع البلدان العربية على التصديق على اتفاقيتي العمل العربيتين المتعلقتين بتأهيل المعوقين، والتشجيع على التبادل العربي للخبرات والخبراء وأساليب التدريب في مجال تأهيل المعوقين وإعادة تأهيلهم، إضافةً إلى إصدار دليل استرشادي من قِبَل المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية بشأن تأهيل وإعادة تأهيل العمال المعوقين.
كذلك تناولت التوصيات على المستوى الدولي تشجيع البلدان على تصديق وتطبيق اتفاقية العمل الدولية المتعلقة بالتأهيل المهني والعمالة (المعوقون)، وتشجيعها على تأسيس ودعم مراكز تأهيل المعوقين في البلدان النامية، إضافةً إلى مساعدة لبنان على التخلّص من القنابل العنقودية التي تشكّل خطراً كبيراً على عمال الزراعة.

---------------------

توصيات دورة اعادة تأهيل العمال المصابين
طالبت بوضع سياسات واستراتيجيات قطرية للتأهيل

(الأنوار)


اختتم الاتحاد العمالي العام في لبنان دورة تدريبية حول إعادة تأهيل العمال المصابين والمتضررين بالحرب، نظمها بالتعاون مع منظمة العمل العربية إدارة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي - المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية، بدأت يوم الأربعاء الماضي وانتهت امس.

وكان المشاركون في الدورة زاروا في اليوم الثاني للدورة التدريبية مركز الرئيس نبيه بري لرعاية المعوقين الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين في منطقة الصرفند جنوب لبنان وتم الاطلاع على تجربة المركز وعلى الأقسام المتعددة داخله وعلى نشاطاته وبرامجه والخدمات التي يقوم بها لتأهيل المعوقين من أطفال ومراهقين وكبار السن من التأهيل المهني إلى التأهيل التربوي إلى التأهيل النفسي الاجتماعي والعلاج الانشغالي وعلاج السمع وتقويم النطق بالإضافة إلى التأهيل الجسدي والتشخيص والعلاج. كما تم استعراض ودراسة حالات إعادة تأهيل عمال مصابين ومتضررين أصيبوا وأسروا في الحرب اللبنانية.
في اليوم الختامي للدورة التدريبية، كانت محاضرة للدكتور بسام أبو الذهب حول التأهيل الطبي والنفسي للعمال المعوقين والمصابين والمتضررين من الحروب ثم تطرقت السيدة صباح حاتم لاتفاقيات العمل العربية المصدق منها من قبل لبنان وغير المصدقة والتي هي ذات الصلة بموضوع إعادة تأهيل العمال المصابين والمتضررين من الحروب. ثم حاضر ممثل منظمة العمل الدولية - المكتب الإقليمي للدول العربية السيد تورستن شاكل عن اتفاقيات العمل الدولية ذات الصلة بالتأهيل المهني وتشغيل العمال المعوقين.
التوصيات
وصدر عن الدورة توصيات جاء فيها:

حول تأهيل وإعادة تأهيل العمال المعوقين المصابين والمتضررين من الحروب صدرت التوصيات على المستوى القطري:
1. تشجيع كافة البلدان العربية على إنشاء وتجهيز مراكز لتأهيل المعوقين التي تقدم خدمات التأهيل الشاملة والمتكاملة مع إيلاء اهتمام بالتأهيل المهني، وتقديم الدعم لمراكز التأهيل القائمة من قبل الحكومات ومن قبل المنظمات المعنية.
2. التأكيد على الحكومات بشأن وضع سياسات واستراتيجيات قطرية لتأهيل وإعادة تأهيل المعوقين، يشارك بوضعها كافة الجهات الحكومية المعنية لاسيما وزارات العمل والصحة والتربية والتعليم العالي والصناعة... ومنظمات العمال وأصحاب العمل والمعوقين والأسرى وضحايا الحروب والمحاربين القدماء، والتأكيد على تضمين تلك السياسات إجراءات الصحة والسلامة المهنية.
3. تشجيع التأهيل المجتمعي كأحد مكونات التأهيل الشامل، نظرا لاعتماده على الموارد المتاحة في المجتمع المحلي.
4. التدريب التخصصي للعاملين في مراكز تأهيل المعوقين، وصقل هذا التدريب بشكل مستمر ودوري.
5. تضمين التأمين على إصابات العمل في سياسات هيئات التأمينات الاجتماعية.
التوصيات على المستوى العربي:
1. تشجيع البلدان العربية على التصديق على اتفاقيتي العمل العربيتين المتعلقتين بتأهيل المعوقين رقم 17 لعام 1993 بشأن تأهيل وتشغيل المعوقين، ورقم 9 لعام 1975 بشأن التوجيه والتدريب المهني؛ وتطبيق توصيتي العمل العربيتين المتعلقين بالموضوع رقم 7 لعام 1993 ورقم 2 لعام 1977.
2. التشجيع على التبادل العربي للخبرات والخبراء وأساليب التدريب في مجال تأهيل المعوقين وإعادة تأهيلهم.
3. إصدار دليل استرشادي من قبل المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية بشأن تأهيل وإعادة تأهيل العمال المعوقين، وتنفيذ دورات قومية وورش عمل في هذا المجال
4. تشجيع البلدان العربية ذات الدخل المرتفع والمنظمات العربية المعنية بالتأهيل والعمل العمال والتنمية والمنظمات غير الحكومية على تأسيس ودعم مراكز تأهيل المعوقين في البلدان العربية الأخرى.
التوصيات على المستوى الدولي:
1. تشجيع البلدان على تصديق وتطبيق اتفاقية العمل الدولية المتعلقة بالتأهيل المهني والعمالة المعوقون رقم 159 لعام 1983؛ وتطبيق توصيات العمل الدولية رقم 168 لعام 1983 بشأن التأهيل المهني والعمالة المعوقون، و رقم 99 لعام 1955 بشأن التأهيل المهني للمعوقين، و رقم 87 لعام 1949 بشأن التوجيه المهني، و رقم 88 لعام 1950 بشأن التدريب المهني للكبار بما في ذلك المعوقون، و رقم 117 لعام 1962 بشأن التدريب المهني.
2. تشجيع البلدان المتقدمة والمنظمات العربية المعنية بالتأهيل والعمل العمال والتنمية على تأسيس ودعم مراكز تأهيل المعوقين في البلدان النامية.
3. مساعدة لبنان على التخلص من القنابل العنقودية التي تشكل خطرا كبيرا على عمال الزراعة.

--------------------

اختتام الدورة التدريبية عن إعادة تأهيل العمال المصابين: لوضع سياسات واستراتيجيات قطرية للتأهيل –

(الوكالة الوطنية للاعلام)
 
اختتم الاتحاد العمالي العام في لبنان دورة تدريبية حول "إعادة تأهيل العمال المصابين والمتضررين بالحرب"، نظمها بالتعاون مع منظمة العمل العربية (إدارة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي - المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية)، بدأت يوم الأربعاء الماضي وانتهت اليوم.
وكان المشاركون في الدورة زاروا في اليوم الثاني للدورة التدريبية مركز الرئيس نبيه بري لرعاية المعوقين "الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين" في منطقة الصرفند جنوب لبنان وتم الاطلاع على تجربة المركز وعلى الأقسام المتعددة داخله وعلى نشاطاته وبرامجه والخدمات التي يقوم بها لتأهيل المعوقين من أطفال ومراهقين وكبار السن من التأهيل المهني إلى التأهيل التربوي إلى التأهيل النفسي الاجتماعي والعلاج الانشغالي وعلاج السمع وتقويم النطق بالإضافة إلى التأهيل الجسدي والتشخيص والعلاج. كما تم استعراض ودراسة حالات إعادة تأهيل عمال مصابين ومتضررين أصيبوا وأسروا في الحرب اللبنانية.
في اليوم الختامي للدورة التدريبية، كانت محاضرة للدكتور بسام أبو الذهب حول "التأهيل الطبي والنفسي للعمال المعوقين والمصابين والمتضررين من الحروب" ثم تطرقت السيدة صباح حاتم لاتفاقيات العمل العربية المصدق منها من قبل لبنان وغير المصدقة والتي هي ذات الصلة بموضوع إعادة تأهيل العمال المصابين والمتضررين من الحروب. ثم حاضر ممثل منظمة العمل الدولية - المكتب الإقليمي للدول العربية السيد تورستن شاكل عن "اتفاقيات العمل الدولية ذات الصلة بالتأهيل المهني وتشغيل العمال المعوقين".
وصدر عن الدورة توصيات جاء فيها:
"حول تأهيل وإعادة تأهيل العمال المعوقين المصابين والمتضررين من الحروب صدرت التوصيات على المستوى القطري:
1.تشجيع كافة البلدان العربية على إنشاء وتجهيز مراكز لتأهيل المعوقين التي تقدم خدمات التأهيل الشاملة والمتكاملة مع إيلاء اهتمام بالتأهيل المهني، وتقديم الدعم لمراكز التأهيل القائمة من قبل الحكومات ومن قبل المنظمات المعنية.
2.التأكيد على الحكومات بشأن وضع سياسات واستراتيجيات قطرية لتأهيل وإعادة تأهيل المعوقين، يشارك بوضعها كافة الجهات الحكومية المعنية (لاسيما وزارات العمل والصحة والتربية والتعليم العالي والصناعة...) ومنظمات العمال وأصحاب العمل والمعوقين والأسرى وضحايا الحروب والمحاربين القدماء، والتأكيد على تضمين تلك السياسات إجراءات الصحة والسلامة المهنية.
3.تشجيع التأهيل المجتمعي كأحد مكونات التأهيل الشامل، نظرا لاعتماده على الموارد المتاحة في المجتمع المحلي.
4.التدريب التخصصي للعاملين في مراكز تأهيل المعوقين، وصقل هذا التدريب بشكل مستمر ودوري.
5.تضمين التأمين على إصابات العمل في سياسات هيئات التأمينات الاجتماعية.
التوصيات على المستوى العربي
1.تشجيع البلدان العربية على التصديق على اتفاقيتي العمل العربيتين المتعلقتين بتأهيل المعوقين رقم 17 لعام 1993 بشأن تأهيل وتشغيل المعوقين، ورقم 9 لعام 1975 بشأن التوجيه والتدريب المهني؛ وتطبيق توصيتي العمل العربيتين المتعلقين بالموضوع رقم 7 لعام 1993 ورقم 2 لعام 1977.
2.التشجيع على التبادل العربي للخبرات والخبراء وأساليب التدريب في مجال تأهيل المعوقين وإعادة تأهيلهم.
3.إصدار دليل استرشادي من قبل المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية بشأن تأهيل وإعادة تأهيل العمال المعوقين، وتنفيذ دورات قومية وورش عمل في هذا المجال
4.تشجيع البلدان العربية ذات الدخل المرتفع والمنظمات العربية المعنية بالتأهيل والعمل العمال والتنمية والمنظمات غير الحكومية على تأسيس ودعم مراكز تأهيل المعوقين في البلدان العربية الأخرى.
التوصيات على المستوى الدولي
1.تشجيع البلدان على تصديق وتطبيق اتفاقية العمل الدولية المتعلقة بالتأهيل المهني والعمالة (المعوقون) رقم 159 لعام 1983؛ وتطبيق توصيات العمل الدولية رقم 168 لعام 1983 بشأن التأهيل المهني والعمالة (المعوقون)، و رقم 99 لعام 1955 بشأن التأهيل المهني (للمعوقين)، و رقم 87 لعام 1949 بشأن التوجيه المهني، و رقم 88 لعام 1950 بشأن التدريب المهني للكبار بما في ذلك المعوقون، و رقم 117 لعام 1962 بشأن التدريب المهني.
2.تشجيع البلدان المتقدمة والمنظمات العربية المعنية بالتأهيل والعمل العمال والتنمية على تأسيس ودعم مراكز تأهيل المعوقين في البلدان النامية.
3.مساعدة لبنان على التخلص من القنابل العنقودية التي تشكل خطرا كبيرا على عمال الزراعة".