الأخبار

 المؤتمر العام الـ 13 للـ ICATU - الجزائر  

 
 

"عزوز" و"معتوق" يستعرضان الوضع النقابي فى سورية والاستعدادات الجارية لعقد المؤتمر العام الثالث عشر للاتحاد الدولي لنقابات العمال 

وكالة أنباء العمال العرب-

استقبل محمد شعبان عزوز ، رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال بسوريا ، عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي ، رئيس المجلس المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ، بمكتبه بدمشق،رجب معتوق الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب . وقال الامين العام في تصريح له عقب اللقاء ، بانه جري استعراض الوضع النقابي في سوريا في ظل البدء في العملية الانتخابية للنقابات العمالية ، والتي انطلقت منذ ايام على مختلف المحافظات السورية ، والإقبال الكبير من قبل العمال السوريين للمشاركة في هذا الاستحقاق النقابي بمسؤولية وطنية ، واهتمام بالغ ، وبحرص شديد على تجديد الدماء في النقابات واختيار القيادات الفاعلة والنشطة التي تتولي الدفاع عن مصالح العمال وحقوقهم في ظل ما تواجهه البلد من تحديات على مختلف المستويات . وأشار الى انه تم استعراض الوضع النقابي العربي والاستعدادات الجارية على قدم وساق لعقد المؤتمر العام الثالث عشر للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب المزمع عقده في الجزائر خلال الفترة 1-3 شباط/ فبراير 2015 . وقال انه تلقى توجيهات الاخ عزوز بصفته رئيساً للمجلس المركزي على ان يتم العمل الجاد لجعل هذه المناسبة تظاهرة عمالية قومية لمناقشة وبحث مختلف القضايا التي تواجه العمال العرب داخل أقطار الوطن العربي وخارجه . والتأكيد على سرعة إنجاز التقرير الاقتصادي والاجتماعي لما لتوصياته من أهمية بالغة في بحث قضايا التشغيل والبطالة والفقر ومستويات الأجور وارتفاع الأسعار وقضايا الحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي والاهتمام بمشاكل ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومناقشة قضايا النساء العاملات ، ومكافحة ظاهرة تشغيل الأطفال والاتجار بهم . والاهتمام بقضايا العمال المتقاعدين ، وجعل هذه المناسبة محطة مهمة لمناقشة قضية الإرهاب التي تتعرض لها معظم البلدان العربية وانعكاسها على مستويات النمو ، وتأثيرها على معدلات الانتاج والاقتصادات الوطنية الى جانب تأثيرها الآمنى على أرواح العمال وعوائلهم وممتلكاتهم ومواقع عملهم ، كما أشار الى ان اللقاء تناول الوضع النقابي الدولي ، وتطوراته المختلفة ، وناقش مخرجات التحالف النقابي الدولي المقترحة والمقرر عقده في العاصمة اليونانية اثينا خلال الفترة 14-16 كانون اول / ديسمبر القادم . وقال الاخ معتوق ان الاخ عزوز بصفته رئيساً للاتحاد العالمي للنقابات قدم توجيهاته في هذا الصدد ، وطرح جملة من المقترحات بشان السبل الكفيلة بإنجاح اعمال هذا اللقاء الدولي الهام .


وأكد الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ، ان اجراء الانتخابات العمالية في سوريا في ظل الأوضاع القائمة حاليا ، والمعركة الشرسة التي تخوضها سوريا ضد الإرهاب العالمي على أراضيها ، والعدوان الخارجي بأدواته وأساليبه المختلفة إنما يعد ردا حاسما على الجماعات الإرهابية المسلحة وداعميها ومموليها ، وإصرارا من العمال السوريين على خوض هذه المعركة لحماية بلادهم ومنجزاتهم وأرواحهم ، كما يعد تأكيدا منهم على التمسك بالثوابت الوطنية والقومية .
وحيا رجب معتوق الروح النضالية التي لمسها لذي العمال السوريين وروحهم المعنوية العالية في كل المواقع التي أتيحت له الفرصة لزيارتها ، وأكد انه على تواصل تام مع القيادات النقابية بدمشق ، ومتابع حريص على سير العملية الانتخابية ، وان تجرى وتتم في ظروف مناسبة وملائمة وتتجسد فيها الديمقراطية النقابية وحرية الاختيار للعمال لمن يمثلهم .