الأخبار

 رئيس الاتحاد يترأس لقاء وزير العمل بالـ T.M.A  

 
 

3/10/2014

وزيرالعمل امام وفد نقابة عمال ومستخدمي شركة الTMA:
انصح بالاحتكام الى القانون لان اللجوء الى الشارع خسارة

استقبل وزير العمل سجعان قزي اليوم نقابة عمال ومستخدمي شركة الخطوط الجوية عبر المتوسط ال TMA برئاسة رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن وحضور مستشار الوزير موسى فغالي بعد ان كانت النقابة قد رفعت اليه كتابا تناشده فيه التدخل من اجل ضمان حقوق العمال والمستخدمين لدى الشركة وان تعمل الوزارة على تطبيق العرض الخاص الذي سبق للشركة ان قدمته للموظفين.


واكد الوزير قزي امام وفد النقابة ان الاحتكام يجب ان يكون الى القانون الذي لا يخيب امال احد ، مشددا على ان الاحتكام الى الشارع خسارة خصوصا وان الظروف الحالية لا تسمح بهذا الامر وقال: لا انصح بالنزول الى الشارع فهناك قرار من الجميع بعدم ترك الشارع يقرر مصير البلد ،آملا بان لا تسمح النقابة بان يتدخل اي طرف سياسي بتحركها. مشددا على انه سيبادر الى الاتصال ولقاء ادارة الشركة لمعالجة هذا الامر.


وقال قزي في تصريح للصحافيين: يبدو ان شركة ال TMA تمر بمرحلة صعبة على الصعيد المالي وهي بصدد اتخاذ قرارات للحفاظ على وجودها وعدم تكبد خسائر اضافية ولكن هذا الحق الطبيعي للشركة يجب ان يمر بحقوق الموظفين وقد سررت بأن الموظفين مستعدونلإعطاء الثقة لوزارة العمل لكي تقوم بدور الوساطة لانهم يؤمنون بأن الحق يأتي عبر القانون قبل اي شيء آخر وليس عبر التحركات الي يمكن ان تؤدي الى ضجة من دون نتيجة.


واكد وزير العمل التزامه الاتصال بإدارة الشركة وكل المعنيين بهذا الملف لا يصال الحق الى اصحابه لان كل شركة تقفل يخسر الاقتصاد اللبناني شيئا من حيويته وكل عامل لا يصل الى حقه يسبب بأزمة اجتماعية جديدة نحن في غنى عنها في هذه المرحلة.


وعما اذا كان لديه اي تصور للحل قال: عندما تسلك اي قضية الطرق القانونية تصبح الحلول متوفرة لان القانون وخاصة قانون العمل لديه اجوبة على كل سؤال وقضية. المهم اللجوء الى القانون وان يكون المعني بإيجاد الحل حياديا ونزيها ويريد الخير العام.


غسان غصن
اما رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن فلفت الى ان ها الملف عمره اكثر من عشر سنوات وقال: ان هذا المرفق هو مرفق عام وان كانت تديره شركة خاصة ولذلك نحن حريصون على ديمومة العمل التي تبقى المدخل الاساسي لا سيما وان لدى الشركة عرض له علاقة باستقالات طوعية لتخفيض عدد الموظفين ضمن حوافز تشجيعية للراغبين بالاستقالة .هذا الامر نريد ان يكون الحوار حوله مع تأكيدنا ان تبقى الاستقالات في اطار طوعية ورغبة من يريد ذلك وتبقى ديمومة العمل هي الاساس كما عبر وزير العمل. داعيا الى دفع الرواتب المستحقة منذ ثلاثة اشهر للموظفين  ،لافتاً الى ان وزير العمل اكد انه سيثير هذا الامر خلال لقائه الشركة من باب ان رواتب الموظفين واجورهم هي من الاولوية التي يجب ان تدفع ضمن حقوق الموظفين.