الأخبار

 كركي : باشرنا بتنفيذ مقررات خلوة الضمان  

 
 

مديرية العلاقات العامة

أعلن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د.محمد كركي أن إدارة الصندوق وبالتعاون والتنسيق مع معالي وزير العمل الأستاذ سجعان القزّي ومجلس الإدارة واللجنة الفنية بدات بوضع التوجهات المستقبلية الصادرة عن خلوة الضمان المنعقدة بتاريخ 8 و 9 آب 2014 موضع التنفيذ ولهذه الغاية فقد تمّ إنجاز ما يلي :


1. في إطار تبسيط وتسهيل إجراءات الحصول على براءة الذمة التي يصدرها الصندوق أصدر المدير العام القرارين رقم 752 و753 تاريخ 11/ 9/ 2014 والتي بموجبهما أصبح بإمكان أصحاب العمل تقديم وإنجاز براءات الذمة في مكتبي النبطية وجونية وذلك إعتباراً من 1/ 10/ 2014، مما يخفّف من عناء الإنتقال إلى مراكز أخرى أو إلى المركز الرئيسي للصندوق . كما أن اللجنة المشكلة لدراسة تبسيط إجراءات براءة الذمة كثّفت من إجتماعاتها وسوف ترفع إلى المدير العام في القريب العاجل إقتراحاتها.


2. في إطار العمل على التخفيف عن كاهل المضمونين لاسيّما الذين يعانون من أمراض مستعصية وأدوية باهظة الثمن أعدّت إدارة الصندوق الدراسة اللازمة ومشروع مرسوم رفعته إلى مجلس الإدارة لتخفيض نسبة مساهمة المضمون من 20 % إلى 5 % في  أدوية أمراض التصلّب اللويحي والضغط الرئوي والتليّف الرئوي.


3. في إطار ضبط الفاتورة الصحّية والتخفيف عن كاهل المضمونين أنجزت إدارة الصندوق الدراسة اللازمة والعقد اللازم لتوقيعه مع المستشفيات والمراكز في  ما يتعلّق بالتصوير بالرنين المغناطيسي MRI، و Pet Scan و Ct Scan بحيث يدفع المضمون فقط مساهمته في هذه الأعمال والمقدّرة بـ 20% على أن يسدد الصندوق مساهمته مباشرة إلى هذه المراكز والمستشفيات.


4. في إطار تحديث جدول الأعمال الطبيّة باشرت المراقبة الطبية في الصندوق إعداد الدراسات اللازمة لإضافة وتغطية الأعمال الطبية المستحدثة والتي  لايساهم فيها الصندوق حالياً مما يساهم في تخفيف الأعباء عن المضمونين.


5. في إطار ملء الوظائف القيادية الشاغرة ونتيجةً للتواصل والتعاون البنّاء بين إدارة الصندوق ومجلس الخدمة المدنية بدأت المباريات لملء الشواغر في الفئة الثانية  في الصندوق ( رؤساء مصالح) إعتباراً من 10/ 9/ 2014.


6. في إطار سعيها الدائم لإنجاز المعاملات المتراكمة ( للمضمونين والمؤسسات والمستشفيات) لاسيّما في المراكز التي تشكو من نقص كبير في الموارد البشرية أعدّت إدارة الصندوق ما يلزم من كتب وقرارات لتوسيع ملاك الفئة السادسة تمكيناً من تعيين من تبقّى من الناجحين في المباريات التي أجراها مجلس الخدمة المدنية لوظيفة كاتب والبالغ عددهم 103 مستخدمين.


كما أن إدارة الصندوق أعدّت الكتب ومشاريع القرارات اللازمة لإعادة العمل بنظام المياومين  مما يساعد في إستكمال ملء الشواغر في ملاك الصندوق وتعزيز الإنتاجية في مكاتبه كافة.


7. في إطار رفع جودة الخدمات التي يقدّمها الصندوق تابعت الإدارة برنامج الجودة الذي يتم تنفيذه في مكتب برج حمود بالتعاون مع وزارة الإقتصاد (QUALEB) والذي من المفترض إنجاز تطبيقه مع نهاية العام 2014 تمهيداً لتعميمه على كافة مكاتب الصندوق.


8. كما أن إدارة الصندوق وتماشياً مع الخطوات الإصلاحية التي تقوم بها وزارة الصحة العامة لجهة ضبط الإنفاق الصحّي ولاسيّما في مجال الدواء أنجزت مشروع تعديل المادة 42 من النظام الطبي وأحالته إلى مجلس الإدارة لإقراره والذي بموجبه سيتمكّن الصندوق من المباشرة بتنفيذ الوصفة الطبية الجديدة الموحّدة التي أصدرتها وزارة الصحة العامة.

وتؤكّد الإدارة على أنها  وبالرغم من الشواغر في ملاكاتها والتي فاقــــــــــت الـ 45% ولاسيّما في المراكز القيادية سوف تتابع العمل بالتعاون مع معالي وزير العمل الأستاذ سجعان القزي ومجلس الإدارة واللجنة الفنية لإنجاز جميع ما تمّ التوافق عليه في خلوة الضمان.