الأخبار

 البيان الختامي الصادر عن المجلس المركزي  

 
 

وكالة أنباء العمال العرب تنشر نص البيان الختامى الصادر عن الدورة الطارئة الثانية للمجلس المركزى للاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب التى عقدت تحت شعار دعما لعمال وشعب فلسطين ونبذ ا للإرهاب والتطرف
 
وكالة أنباء العمال العرب:

عقد المجلس المركزى للاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب دورته الطارئة الثانية فى القاهرة يوم 11 أغسطس/آب 2014، برئاسة الأخ/ جبالى محمد المراغى نائب رئيس المجلس المركزى، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وبحضور بعض الأخوة أعضاء الأمانة العامة، وأعضاء المجلس المركزى من قادة الاتحادات النقابية

الأعضاء القطرية والمهنية. استهل المجلس المركزى اجتماعاته بكلمة ألقاها الأخ جبالى محمد المراغى أدان فيها العدوان الصهيونى الوحشى على الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة ومواقف الدول التى تقف وراءه لا سيما الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الغربية، وأعرب عن استغرابه لهذا الصمت الدولى إزاء ما يتعرض له عمال وشعب فلسطين من مآس ومجازر ودمار، كما عبر عن الاستنكار لبعض المواقف العربية المتخاذلة التى تركت شعب فلسطين الأعزل فريسة للوحشية الإرهابية الصهيونية، كما أدان التطرف والإرهاب التكفيرى الذى يستهدف دولنا العربية والاستعاضة عنها بدويلات طائفية وإثنية وقتل وتشريد المكون الاجتماعى العربى العريق للمسيحيين والمسلمين فى المنطقة على حد سواء. قدم الأخ/ طعمة الجوابرة باسم الأمانة العامة للاتحاد مذكرة عرض فيها تطورات العدوان الصهيونى على شعبنا الفلسطينى فى قطاع غزة والمواقف والتحركات التى قام بها الاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب لاستنهاض الوضع لمواجهة هذا العدوان ورفع الحصار الجائر عن هذا الشعب رفعا كاملا، كما أشادت المذكرة بتحركات شعوب العالم والتى كان لها الأثر الكبير فى إعادة تقييم هذه الشعوب للكيان الصهيونى الغاصب. بدأت المناقشات بكلمة السيد/ حيدر إبراهيم رئيس اتحاد عمال فلسطين، كما أشادت كلمات المشاركين فى اجتماعات المجلس المركزى بالوحدة الوطنية لفصائل المقاومة على أرض المعركة. وفى المناقشات عبر أعضاء المجلس عن استنكارهم للموقف العربى الرسمى الذى لم يرتق لمستوى المخاطر المترتبة على العدوان وطالبوا القادة العرب بالتوحد فى دعم شعب فلسطين وصد العدوان عنه لأن الدفاع عن هذا الشعب هو دفاع عن حقوق الأمة العربية وحريتها وكرامتها، وعبر أعضاء المجلس عن أسفهم لتحرك الجماهير العربية الخجول مقارنة مع تحركات شعوب العالم. وفى محصلة هذه المداخلات عبر المجلس المركزى عن إدانته الشديدة للعدوان الصهيونى الوحشى واعتبره بمثابة جريمة حرب وشكلا من أشكال إرهاب الدولة،

وفى ختام مناقشاته أقر المجلس المركزى التوجهات والقرارات التالية:

 أولا: على الصعيد الفلسطينى: 1- مناشدة كافة الفصائل الفلسطينية للعمل بيد واحدة على تمكين الوحدة الوطنية الحقيقية، ووضع أسس وطنية ونضالية وديمقراطية فى إطار منظمة التحرير الفلسطينية لمواجهة هذا الكيان الغاصب.

2- دعوة كافة القوى الفلسطينية للتمسك بالحقوق الوطنية المتمثلة بحق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس واعتبار المقاومة الشعبية بكافة أشكالها، وضمنها المقاومة المسلحة، طريقا مشروعا لاستعادة هذه الحقوق.

 3- دعوة القوى الفلسطينية إلى التمسك بقضيتهم الأم وعدم تشتيت جهودهم فى قضايا أخرى إقليمية أو دولية أو محلية والتمسك بالهدف الأساس المتمثل بتحرير الأرض وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

4- التمسك بقرار رفع الحصار الجائر عن الشعب الفلسطينى فى الضفة والقطاع رفعا كاملا ليعيش على أرضه بحرية وكرامة كباقى شعوب الأرض.

 5- يطالب المجلس بالعمل على إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب فى سجون الاحتلال الصهيونى وإيقاف بناء المستوطنات على الأرض الفلسطينية والوقوف فى وجه محاولات تهويد القدس والمطالبة بإزالة جدار الفصل العنصرى الذى أقيم فى الضفة الغربية والذى ضاعف من عذابات شعبنا الفلسطينى.

6- يوجه المجلس تحية إجلال لرجال المقاومة الفلسطينية الذين انضووا تحت قيادة مشتركة وغرفة عمليات موحدة أثمرت وقوف مشرف أمام غطرسة العدو وكبدته خسائر وأجبرته على إعادة النظر فى حربه الظالمة والجائرة.

ثانيا: على الصعيد العربى:

1- مطالبة الحكومات العربية الخروج عن صمتهم وانتهاج موقف موحد إزاء دعم حقوق الشعب الفلسطينى العادلة والمشروعة، ودعم مقاومته ضد الاحتلال بكافة الأشكال ومن ضمنها المقاومة المسلحة.

 2- إبداء كافة أشكال الدعم للشعب الفلسطينى سياسيا ومعنويا وماديا وفى كافة المحافل الإقليمية والدولية على الصعيدين الرسمى والشعبى.

3- إنشاء صندوق خاص بدعم عمال وشعب فلسطين يمول من الاتحادات العربية من خلال تبرع بأجر يوم واحد من العمال العرب.

4- دعم مكتب مقاطعة إسرائيل وتفعيله للقيام بدوره القومى فى مجال مقاطعة إسرائيل.

5- يناشد المجلس المركزى للاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب الحكومة المصرية استمرار فتح معبر رفح لدعم الشعب الفلسطينى فى غزة وتحييد المواقف الأخرى جانبا أمام الأزمة الإنسانية التى يعيشها شعبنا الفلسطينى فى غزة.

 6- مطالبة الدول العربية التى تتواجد بها سفارات أو مكاتب تمثيلية للكيان الصهيونى بإغلاق هذه السفارات والمكاتب على اعتبارها بؤر تجسس حقيقية فهذا الكيان لا يمكن التطبيع معه.

 7- مطالبة الدول العربية التى تتواجد على أراضيها قواعد عسكرية أجنبية بإغلاق هذه القواعد وعدم التعامل مع أى وجود عسكرى أجنبى فى المنطقة العربية باعتباره سيفا مسلطا على هذه الدول.

8- يحيى المجلس تحركات شعوب العالم التى ملأت ساحات المدن الكبرى احتجاجا على العدوان حتى فى معاقل الدول المتسلطة والداعمة للعدو الصهيونى.

 9- التأكيد مجددا على أن السلام العادل والشامل فى المنطقة يتطلب انسحاب الكيان الصهيونى من الأراضى الفلسطينية والعربية المحتلة فى الجولان السورية ومزارع شبعا وتلال كفر شوبا اللبنانية والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين والعرب فى السجون الإسرائيلية وتمكين الشعب الفلسطينى من حقوقه الوطنية المتمثلة بالعودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

10- إدانة التطرف والإرهاب بكل أشكاله والعمل بكل قوة لمواجهته ومواجهة أثاره الخطيرة على النسيج الاجتماعى للأمة العربية باعتباره الوجه الآخر من وجوه الاعتداء الصهيو أمريكى على الشعب الفلسطينى.

11- دعوة الحكومات العربية للتعامل بكل جدية مع ظاهرة التطرف والمتطرفين واعتبارها عدوانا داخليا حقيقيا يتمثل فى قتل المسيحيين والمسلمين وتشريد المكون الاجتماعى العريق المتجذر فى منطقتنا منذ آلاف السنين كما حصل فى مدينة الموصل العراقية.

12- مطالبة جامعة الدول العربية بالقيام بدورها لاستعادة وحدة الصف العربى لا سيما فى مجال دعم الشعب الفلسطينى ومقاومته وفى مجال إعادة النظر فى مواقفها وتقييمها لما جرى ويجرى فى دولنا العربية.

13- دعوة المنظمات والاتحادات الشعبية المهنية الوطنية والقومية والنخب السياسية فى خضم مواجهاتها الداخلية الى تعزيز تحركاتها من أجل استنهاض الشارع العربى والعمل على التوعية بمخاطر المخطط الذى يستهدف دولنا العربية وعدم تحييد القضية الفلسطينية واعتبار كل مواجهاتها أولوية وعلى ذات المستوى.

 ثالثا: على الصعيد الدولى:

1- إدانة مواقف الإدارة الأمريكية والدول الغربية التى تقف معها والتى تدعم السياسات الاحتلالية والعدوانية والعنصرية التى ينتهجها الكيان الصهيونى فى فلسطين وفى المنطقة العربية.

2- دعوة منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولى والمنظمات الدولية لتحمل مسئولياتها إزاء ما يتعرض له الشعب الفلسطينى ووضع حد للعدوان والحصار المفروضين عليه.

3- دعوة المنظمات الدولية والاتحادات النقابية والشعبية الدولية والإقليمية وقوى المجتمع المدنى ومنظمات حقوق الإنسان لفضح الممارسات العدوانية والعنصرية والإرهابية التى تنتهجها إسرائيل ضد الشعب الفلسطينى وتوثيق هذه الانتهاكات وتقديمها إلى محكمة العدل الدولية ومقاضاة مجرمى الحرب الصهاينة العسكريين والسياسيين. 4

- دعوة منظمة العمل الدولية للقيام بكل ما فى وسعها بتقديم العون والدعم المادى والمعنوى لعمال وشعب فلسطين لا سيما فى قطاع غزة الذى يعانى فيه العمال من الحرمان من العمل وتدمير الممتلكات.

 5- دعوة كافة المنظمات الدولية لإدانة الإرهاب فى منطقتنا العربية وإدانة داعميه ومموليه واستنكار تدخل الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الغربية فى شئون دولنا العربية واستخدام التنوع فى المكونات الاجتماعية لتحقيق أغراضهم العدوانية التى تهدد وجود أمتنا العربية.


 *المجلس المركزى