الأخبار

 لتسوية أوضاع عمال السكك الحديد  

 
 

نقابات المصالح المستقلة: لا للتوظيف بمصلحة السكك الحديد قبل تسوية أوضاعه عمالها

Lebanon Files


عقدت نقابات اتحادات المصالح المستقلة والمؤسسات العامة اجتماعا اليوم وتداولت المستجدات العمالية والاقتصادية. وأصدرت بيانا حذرت فيه من "استمرار هذا النهج الذي سيؤدي الى انهيار الدولة".

وأعلنت "رفض اي توظيف في مصلحة السكك الحديد والنقل المشترك قبل تسوية اوضاع العاملين فيها"، مطالبة بإقرار مرسوم التفرغ للعاملين في السكك الحديد والنقل المشترك، ورفض ادخال القطاع الخاص في المؤسسات العامة بعد الفشل الذريع وهدر المال العام اللذين منيت بهما مؤسسة كهرباء لبنان جراء شركات مقدمي الخدمات، ورفض التمديد لشركات مقدمي الخدمات في مؤسسة كهرباء لبنان تحت اي حجة او ذريعة، ولا سيما أن المؤسسة وضعت خطة كاملة للنهوض بالمؤسسة ووقف النزف الحاصل فيها جراء هذه الشركات".

ودعت الى "إدخال جميع المياومين وجباة الإكراء في ملاك مؤسسة كهرباء لبنان وعدم التلهي بالمهاترات السياسية وضياع حقوق العمال الذين أعطوا زهرة شبابهم إرضاء لشركات وحوش المال ومن خلفهم، ولجم الأقساط المدرسية ووضع حد للفلتان في الجامعات والمدارس الخاصة برفع الاقساط وبضرورة تدخل وزارة التربية الوضع حد لتجار القطاع الخاص على حساب جيوب المواطنين".

وشددت على "إعطاء سلفة على سلسلة الرتب والرواتب ريثما يتم اقرار هذه السلسلة، والعمل على ضرورة اقرار هيكلية للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني وسكك الحديد والنقل المشترك، وتثبيت المياومين والمتعاقدين فيها وفي جميع المؤسسات العامة".

وحذرت من "المس بالمؤسسات العامة ولا سيما بحقوق عمالها ومستخدميها"، مؤكدة أنها ستواجه "أي محاول للخصخصة تحت أي ذريعة كانت لان العمال هم بناة المؤسسات والاوطان، وتترك النقابات اجتماعاتها مفتوحة، وستستعمل حقها الدستوري اي التظاهر والاعتصام والعصيان لمواجهة اي هجمة من قبل تجار الوطن".