الأخبار

 رفض اية زيادة على رسم المعاينة الميكانيكية  

 
 

السائقون العموميون: رسوم الميكانيك الجديدة هي ضرائب غير مباشرة

(اللواء الاقتصادي)

دعت نقابة السوّاقين في الشمال جميع السائقين العاملين في قطاع النقل البري من سيارات عمومية وفانات وأوتوبيسات وشاحنات، الى اجتماع لرفض اي زيادة على رسم المعاينة الميكانيكية وتحديد مواعيد للتحرك لإفشال هذه الزيادة المقترحة.
وشرحت النقابة أنه «يوم ابتدأ العمل في المعاينة الميكانيكية كان الرسم الذي يدفعه صاحب اللوحة بـ 7 الاف ليرة لبنانية، وبعد حوالي ثلاثة سنوات اقدموا على الزيادة الثانية فأصبح بدل المعاينة 19050 الف، وبعد فتره أتت الزيادة الثالثة على المعاينة الميكانيكية السنوية بما يقارب 33 الف ليرة».
وتابعت: «اليوم وبعد فض المناقصات ترسو المناقصة على احدى الشركات من الجنسية الفرنسية، وتدور في الكواليس همساً تحوّل رسم المعاينة من 33 الف للسيارة الصغيرة والفان، و33 دولارا اميركيا للسيارات الصغيرة والفانات، و87 دولارا للأوتوبيسات والكميونات».
 وتوجّهت الى «من بيده قرار الزيادة وخاصة وزير الداخلية، باننا كسائقين عموميين لن نسكت وندعو المسؤولين في وزارة الداخلية التي تمرر تلك الزيادات المتعاقبة ان يقفوا ضد هذه الزيادة ولن ندعها تمر لأن التمرير بهذا الشكل المريب هي ضرائب غير مباشره من الضرائب بدون الالتفاته لمصالح السائقين والمواطنين».
وأضافت: «من مسؤوليتنا الدفاع عن مصالح السائقين والمواطنين  ضد الزيادة التي يحكى عنها، واننا سنتصدى لها كسائقين وقطاع النقل، وندعو المواطنين النزول الى الشارع فلن ندعها تمر».
وسالت «المسؤولين ما النفع من وجود هذه الشركات وهناك مصلحة تسجيل السيارات والآليات كانت تقوم بسهولة بالمعاينة في دوائرها فأما أن تلغى مصلحة تسجيل السيارات والآليات وانما ان تسلم مصالح الدولة الى الشركات بأكملها».
في هذاالسياق دعت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري الى اجتماع اليوم في مقر الاتحاد العمالي العام ببيروت لبحث آخر التطورات واخد القرارات المناسبة.