الأخبار

 الموافقة على آليّة مجلس إدارة سلامة الغذاء  

 
 

مجلس الوزراء كلّف لجنة لمتابعة خطة مُعالجة النفايات

(الديار الاقتصادي)

أقرّ مجلس الوزراء تعيين رئيس ومجلس ادارة الهيئة اللبنانية لسلامة الغذاء ووافق على طلب وزارة التربية تكليف متعاقدين في المدارس الرسمية في بعض البلدات النائية بمراكز ادارية لعدم وجود اساتذة في الملاك، وعلى تكليف اللجنة التي تتابع البحث في خطة مستدامة بشأن معالجة النفايات.
وأحال طلب بلدية بيروت لمعالجة النفايات بالتفكك الحراري إلى لجنة مختصة. ولم يبحث في ملف الاتصالات لوجود الوزير بطرس حرب خارج لبنان ولم يبت موضوع زيادة عدد الأساتذة الثانويين بسبب غياب وزير المال.
وكان المجلس عقد عند العاشرة والنصف من قبل امس جلسته الأسبوعية في السراي برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام وبعد ثلاث ساعات من المناقشات تلا وزير الإعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية:
«كرر رئيس الحكومة في مستهل الجلسة، كما في كل جلسة، المطالبة بانتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت، باعتبار ان استمرار الشغور الرئاسي أثر ويؤثر بشكل سلبي على عمل سائر المؤسسات الدستورية. بعد ذلك انتقل المجلس الى البحث في المواضيع الواردة على جدول أعمال الجلسة، فتمت مناقشتها من الوزراء الذين أبدوا وجهات نظرهم بصددها، وبنتيجة المناقشة والتداول إتخذ المجلس القرارات اللازمة بشأنها وأهمها:
أولا: الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات شراء خدمات ثمانية متقاعدين من ذوي الخبرة في الأحوال الشخصية لغاية 31/12/2016.
ثانيا: الموافقة على طلب وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي تكليف متعاقدين مهمات ذات طابع إداري في بعض المدارس الرسمية في القرى النائية لعدم وجود مدرسين في الملاك.
ثالثا: الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الإجازة للحكومة إبرام إتفاق باريس الملحق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ المصادق عليها بموجب القانون رقم 35 تاريخ 1/8/1994 والذي وقع عليها لبنان في نيويورك بتاريخ 22/4/2016.
رابعا: الموافقة على تكليف اللجنة التي تتابع الخطة المرحلية لمعالجة النفايات إجراء بحث إضافي في ما يتعلق بالخطة المستدامة والعودة برؤية واضحة مبنية على معطيات وعرضها على مجلس الوزراء بناء على طلب بلدية بيروت استثناءها من الخطة.
خامسا: الموافقة على إطلاق آلية تعيين رئيس ونائب رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة اللبنانية لسلامة الغذاء الملحوظة في قانون سلامة الغذاء وذلك عن طريق وزارة التنمية الإدارية ومجلس الخدمة المدنية.
سادسا: الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات تأليف لجنة لدراسة موضوع التعويضات المترتبة من جراء إشغال اللاجئين الفلسطينيين لبعض العقارات الخاصة على الأراضي اللبنانية».
ـ مواقف ـ
وبعد الجلسة أوضح وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أنه «تم خلال الجلسة مناقشة بند واحد من خارج جدول الأعمال هو ملف الأساتذة الثانويين».
إضافة الى إحالة طلب بلدية بيروت لمعالجة النفايات بالتفكك الحراري إلى لجنة مختصة.
بدوره، كشف وزير السياحة ميشال فرعون لدى خروجه من الجلسة أنه «تم تأجيل البت بنفايات بيروت». ولفت وزير الزراعة اكرم شهيب الى ان «المحرقة مطروحة بعد اربع سنوات وسنرى إذا ما كانت ستؤثر على الحل المستدام المطروح لكل المناطق من خلال اللجنة التي اترأسها».
وكانت قبيل الجلسة تصريحات لبعض الوزراء. حيث أكد وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج ردا على الموضوع المتعلق بنفايات بيروت أن «كل بلدية بإمكانها ان تعمل على التخلص من نفاياتها عبر المحارق لتوليد الطاقة واذا لم تستطع فخطة مجلس الوزراء واضحة على مدى اربع سنوات وتتجه نفايات بيروت الى الكوستابرافا وبرج حمود».
وأكد وزير العمل سجعان قزي أن «الجلسة ستكون عادية وأن لا تعيينات اليوم لأن وزير الدفاع سمير مقبل ليس موجودا».
وأوضح وزير البيئة محمد المشنوق أن «الموضوع المتعلق بمعالجة النفايات بالتفكك الحراري غير مكتمل بعد وسنبحث بالمبدأ».
وقال وزير التربية الياس بو صعب ان «تعيينات الجامعة اللبنانية ستكون في اسرع وقت ان شاء الله. وفي مجلس الوزراء سنؤكد حاجتنا لـ 3 آلاف استاذ في التعليم الثانوي وذلك وفق حاجات العام 2016».
وقال وزير الزراعة أكرم شهيب: «هناك معاناة لدى مزارعي التفاح وسنعمل على مساعدتهم وكذلك أصحاب مزارع الدواجن ويحق لهم بتعويضات، كما أن قضية المداومين يجب حلها».
وأعلن وزير السياحة ميشال فرعون: «سأقترح إرجاء فتح المدارس لما بعد عطلة عيد الأضحى من أجل إطالة أمد الموسم السياحي».