الأخبار

 نشاطات الوزير قزي  

 
 

قزي يبلغ نسناس دعمه مشروع الكتاب الإقتصادي – الإجتماعي
ويعرض مـع سفارتي الفيليبين ومدغشقر تنظيم عمالة رعاياهما


(المركزية الاقتصادية)

بحث وزير العمل سجعان قزي مع رئيس المجلس الإقتصادي - الإجتماعي روجيه نسناس في إطلاق مشروع الكتاب الإقتصادي – الإجتماعي.

وأبلغ قزي نسناس دعمه مشروع الكتاب، "ووزارة العمل تضع كل إمكاناتها في خدمة المؤتمر الذي سيعقد لهذه الغاية أوائل تشرين الاول المقبل".

وعقد قزي اجتماعاً مع ممثلي سفارتي الفيليبين ومدغشقر في لبنان، وتم البحث في تنظيم عمالة رعاياهما في لبنان. وأبلغهما وزير العمل بأن "مذكرات التفاهم أصبحت جاهزة، وما على الفيليبين ومدغشقر ألا أن يبدأ برفع الحظر عن مجيء رعاياهما الى لبنان".

واعتبر قزي أن "أي تأخر في إبرام هذا العقد من الدولتين المذكورتين سيدفع بوزارة العمل إلى اتخاذ موقف من إعطاء إجازات العمل، لأن الوضع الحالي يعزز دور المافيات المتنقلة بين بيروت ومانيلا حيث أصبحت تكاليف استقدام عاملة فليبينية نحو خمسة آلاف دولار، وهو أمر لا يجوز أن يستمر.

ضبط المخالفات: من جهة ثانية، كلفت وزارة العمل جهاز التفتيش لديها "إجراء تفتيش شامل على جميع المطاعم والفنادق والمؤسسات السياحية ومراكز التدليك لضبط المخالفات".

على صعيد آخر، لا تزال وزارة العمل تتلقى المزيد ممن الشكاوى العمالية على مؤسسات وشركات أقدمت على صرف لبنانيين أو حجبت عنهم تعويضاتهم وهذه المؤسسات أو الشركات موجودة في كل المحافظات اللبنانية.

في هذا السياق، ونتيجة الإتصالات التي أجرتها وزارة العمل أعاد مجلس اللاجئين الدنماركي 16 أجيراً إلى عملهم وأعطي مهلة قصيرة لإعادة 15 أجيراً كان قد صرفهم. في حين تراجعت "جمعية الإغاثة الدولية" عن كتاب التشاور الذي قدّمته لوزارة العمل لإنهاء خدمة العاملين لديها بعد تدخل وزارة العمل في إطار محافظتها على الموظفين اللبنانيين.