الأخبار

 348 مشروعاً عقارياً بـ 8 مليارات دولار قيد الإنشاء  

 
 

رغم تراجع الأسعار في مناطق العاصمة بيروت ما بين العامين 2015 و2016
 
رائد الخطيب - (المستقبل الاقتصادي)


زاد عدد الطلبات على القروض السكنية في النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 450 طلباً حيث تم توقيع 450 اتفاقية قرض جديدة، لشقق تم تسجيلها لمصلحة المقترضين ارتفاعاً عن الفترة نفسها من 2015 أي أول خمسة أشهر ونصف.

يأتي ذلك في وقت شهد فيه القطاع العقاري تباطؤاً في الأداء خلال الشهر الخامس من العام الحالي، مع تسجيله نتائج متفاوتة في الشهر الرابع منه، مقابل زيادة في مساحات البناء المرخّصة بنسبة 8.21 في المئة سنويّاً إلى 4،369،238 متر مربّع لغاية أيّار من العام الجاري، مقابل 4،037،734 متر مربّع في الفترة نفسها من العام السابق.

وبلغت قيمة القروض التي تم ضخها في السوق العقارية نحو 420 مليار ليرة منذ بداية العام وحتى اليوم أي بزيادة 72 مليار ليرة عن الفترة نفسها من العام 2015، أي في أول خمسة أشهر ونصف.

وأعلن المدير العام لشركة رامكو العقارية ل»المستقبل»، رجا مكارم أن قيمة المشاريع العقارية التي هي قيد الانشاء اليوم والتي تحتاج نحو سنتين لاتمامها، لا تقل قيمتها عن 8 مليارات دولار، وهي مهمة لاعطاء صورة ايجابية عن وضعية العقار في لبنان بالرغم من كل الازمات التي تحيط به، وكل الاوضاع الداخلية الصعبة، اقتصادياً وسياسياً.

واشار الى أن العقار في لبنان يثبت بأنه «معجزة»، فهناك ما لا يقل عن 348 مشروعاً عقارياً يقوم به متمولون لبنانيون، داخل بيروت الادارية، وهذا يدل على أن لبنان تخطى مسألة الانهيار في هذه المرحلة، وهذه المرحلة ليست قصيرة فنحن نمر بها منذ 6 سنوات، وما يزال قطاع العقار صامداً.

وفي هذا الوقت، أعلنت شركة رامكو للاستشارات العقارية، وفق بيان حصلت عليه «المستقبل»، أن معدل أسعار الطوابق الاولى قيد الانشاء في مختلف المناطق في بيروت، يراوح بين 2.148 و8.500 دولار للمتر المربع، وهذه الارقام هي الأسعار التي يعلنها المطورون قبل أي تخفيضات أو مفاوضات.

وبحسب «رامكو»، فإنه للسنة الثالثة على التوالي، والتي استندت في دراستها على 348 مشروعاً في كامل بيروت الادارية، فإن خريطة الاسعار لهذه الشقق الجديدة على كافة المناطق تبين عوامل عدة للسوق العقارية في بيروت:

-انخفضت الأسعار بين العامين 2015 و2016 نحو النصف (52 في المئة) في مناطق العاصمة، وارتفعت الاسعار في 41 في المئة من الحالاتـ، واستقرت 6 في المئة في المناطق.

-تصدرت مناطق وسط بيروت (سوليدير) المطلة على البحر والواجهة البحرية من عين المريسة الى الرملة البيضاء المناطق الاغلى في بيروت، وتراوحت معدلات الاسعار بين 5.430 و8.500 دولار للمتر المربع في الطوابق الاولى، وتربعت على عرش الاسعار المشاريع في منطقة المنارة المطلة على البحر والساحل الكسرواني.

-وكما في العام 2015 لم يعد يوجد في بيروت أي مشروع يباع بأقل من 2000 دولار للمتر المربع وتركز المشاريع الارخص في بيروت في مناطق بيروت الوسطية، البسطة، الرواس، النويري ومحيط الجامعة العربية، حيث يعرض فيها اسعار اقل من 2200 دولار للمتر المربع.

-في شرق العاصمة ثمة 3 مناطق، تعرض فيها شقق معدل أسعارها تحت 2600 دولار للمتر، وهي: الكرنتينا، حي السريان والبداوي.

الى ذلك، قال المطور العقاري المهندس فادي عبيد، إن الطلب على العقار دائماً الى ازدياد، خصوصاً ,ان المساحات المخصصة للبناء تعتبر قليلة نسبياً في لبنان، يترافق ذلك مع النمو السكاني في البلد، ولفت الى أن لأسعار العقار قدرة دائماً الاتجاه الى التصحيح سواء في حالتي الارتفاع او الانخفاض، وبالنظر الى الى الاوضاع التي يشهدها لبنان والمنطقة، فإن التراجع في الأسعار يبقى مقبولاً.