الأخبار

  خلال المؤتمر العام للإتحاد العام لنقابات العمال في السودان  

 
 

"البشير "و"معتوق"و"يوسف"و"ارزقى"و"بابكر" أكدوا على ضرورة تعزيز التعاون النقابي على المستويين العربي والدولي ونبذ الفرقة والشتات وتطوير آلياته للارتقاء بالعمل وتعزيز الحقوق النقابية

    المجموعة: عمال العرب 
    نشر بتاريخ الإثنين, 09 أيار 2016 22:08
    كتب بواسطة: وكالة أنباء العمال العرب
    الزيارات: 100

وكالة أنباء العمال العرب: إنطلقت الاثنين  بقاعة الصداقة بالخرطوم فعاليات المؤتمر العام السادس عشر لنقابات عمال السودان دورة (2016م-2021م) تحت شعار ( دفعا للانتاج ودعما للحوار والاستقرار والسلام ) برعاية سعادة المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية وبحضور بروفيسور ابراهيم أحمد عمر رئيس الهيئة التشريعية القومية واللواء عبدالرحمن الصادق المهدي مساعد رئيس الجمهورية ود. احمد بابكر نهار وزير العمل والاصلاح الاداري وسعادة اللواء عبد الرحيم محمد حسين وبروفيسور ابراهيم غندور وزير الخارجية وأعضاء السلك الدبلوماسي ورئيس جنوب علماء السودان وعدد من الوفود النقابية العربية والافريقية والعالمية.
المشير عمر البشير رئيس الجمهورية حيا عمال السودان لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية قائلاً :" أنهم روح أمتنا التي قامت على أكتافهم نهضة بلادنا" مضيفا أنهم ظلوا يبذلون الجهد في تجرد ونكران ذات رغم الشدائد فهم بناة للوطن وحماته يقهرون الاعداء ويتطلعون لغد بلا وهن ولا استكانة ، مشيراً الى أن عمال السودان كانوا في خندق الصبر والاحتساب حينما اشتد البلاء بالبلاد فظلوا يشدون من أزر القوات المسلحة ويعمرون مشاريع التنمية ويفجرون البترول .
وثمن السيد رئيس الجمهورية دور الحركة النقابية بالسودان في ارساء تجربة عمالية متفردة مشيدا بنهج اتحاد عمال السودان في التكامل والتواصل مع نظرائهم في افريقيا والعالم العربي والدولي ، مشيرا لاستجابتهم للحوار الوطني الذي صار نهج دولة وارادة أمة من أجل تحقيق الاستقرار بالبلاد ، داعيا لاسكات صوت الحرب وإعلاء مبدأ الحوار حيث حولوا سلاح الاحتراب الى استقرار وبناء وإعمار وأعلنوا تعليق حقوقهم ومطالبهم الى حين فك الحصار المضروب على السودان الأمر الذي أسهم في إفشال مخططات المعارضة والحركات الرامية لزعزعة الاستقرار بالبلاد .
ودعا السيد رئيس الجمهورية الجميع للاستجابة لصوت العقل والمشاركة في مجريات الحوار الوطني فالسودان يسع الجميع مجؤكدا أن مسيرة الحوار ماضية مجددا دعم الدولة لنقابة العاملين من اجل توجيه كافة الطاقات للانتاج.
ووجه سيادته اتحاد نقابات عمال السودان خلال هذه الدورة ضرورة العمل على ترقية كافة الخدمات التي يحتاجها العاملون في مجالات الصحة والاقتصاد والسكن والزواج الجماعي والمشروعات الاجتماعية وسلة شهر رمضان مؤكدا التزامه بدعم جهود تحسين أجور العاملين الى اجر يساوي تكاليف المعيشة من خلال الدراسة التي تجريها وزارة المالية مع الجهات ذات الشان ، مجددا اشادته بجهود عمال السودان للوصول لامة منتجة بقيادة وريادة العاملين .
المهندس يوسف علي عبد الكريم رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال السودان أكد خلال مخاطبته المؤتمر ان الحوار هو الطريق الوحيد والصحيح لتحقيق الغايات وجدد دعمه للحوار الوطني الذي يجري حاليا داعيا الذين لم يلحقوا به الي تحكيم صوت العقل واللحاق بركب الحوار لاجل الوطن واستقراره ونهضته.
واضاف لدي مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السادس عشر للاتحاد القومي لنقابات عمال السودان أن انحياز رئيس الجمهورية الي جانب العمال في كل قضاياهم أعطي دافعا قويا لمواجهة المتغيرات الاقتصادية وانعكاساتها عليهم آملا في الوصول الي راتب الكفاية واحداث نقلة وتوسع في خدمة التأمين الصحي والوصول الي معاش المثل للذين حطوا رحالهم واستظلوا باتحاد المعاشات موضحا أن المؤتمر جاء بعد دورة نقابية اإمتدت لخمس سنوات وقدمت خلالها العديد من الانجازات واختتمت بانتخابات حرة ونزيهة كاستحقاق دستوري وفق النظم واللوائح المنظمة بعيدة عن الصراع المهني متجهة نحو الحوار البناء متمسكة بحقوق عمالها دون تفريط في أدب يوفق بين الحقوق والواجبات واعية لدورها الوطني والقومي .
وأشار سيادته الى أن الاتحاد أنجز الكثير من النجاحات فى محور التدريب والمحور الإجتماعي والثقافي والعلاقات الخارجية موجها التحية للأشقاء الصامدين في فلسطين الذين يتعرضون للتعذيب والقتل محييا عمالهم وشعبهم الصامد وكل الشعوب الحرة المتطلعة للحرية والأمن والسلام والعيش الكريم شاكرا الأشقاء المشاركين في المؤتمر المؤتمر باعثا أطيب التحايا لعمال السودان الشرفاء الذين ظلوا وسيظلون علي العهد جنودا أوفياء لحماية الوطن كدأبهم دائما يحترقون كالشمس ليضيئوا دروب الوطن ويتطلعون للمزيد من العطاء للوصول لموازنة مرضية بين الأجر وتكلفة المعيشة .
الاستاذ رجب معتوق الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب اكد ضرورة تعزيز التعاون النقابي على المستويين العربي والدولي ونبذ الفرقة والشتات وتطوير آلياته للارتقاء بالعمل وتعزيز الحقوق النقابية مشيداً بالدور الوطني الخلاق لاتحاد عمال نقابات السودان من خلال تعاطيه للمواقع وقربه من قواعده والتفاعل معهم وفهمه لقضاياهم وسرعة الاستجابة لها من أجل تحقيق الوحدة الوطنية واستقرار الوطن .
وأضاف لدى مخاطبته  الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ان المؤتمر ينعقد والوطن العربي لا يزال يعاني من الاضطرابات السياسية والمالية التي تلقي بظلالها على أقطاره ، كما أنه لا يزال يشهد بؤراً للتوتر الارهابي الذي يضرب الاستقرار والأمن الدوليين ويساهم في معاناة الناس خاصة العمال ويتسبب في الهجرة والنزوح بسبب مآسي تضاعف مسئولية الاتحادات العمالية في سعيها لخدمة العمال والنهوض بهم حيث تزيد هذه الاضطرابات معدل الفقر وتزيد التحديات .
وأكد سيادته ان السودان تمكن من الافلات من تداعيات كافة التحديات ووقف صامداً قوياً لم تنل منه رياح التفرقة التي ارادوها له ، مشيداً بدور اتحاد عام نقابات عمال السودان وقيادته في الاهتمام بقضايا العمال العرب مثمناً دور بروفيسور ابراهيم غندور في تأسيس قواعد العمل النقابي محييا كافة العمال ، مؤكداً دعمه لهم وترحم على ارواح الشهداء الذين طالتهم ايادي الارهاب في كل مكان خاصة عمال فلسطين ،مجددا دعمه للسودان في معركة البناء والتنمية وتحقيق الاستقرار والسلم لأهل السودان .
السيد رزقى مسعود رئس منظمة الوحدة النقابية الافريقية ثمن خلال مخاطبته المؤتمر دعم اتحاد عمال نقابات السودان للمنظمة والحركة العمالية الافريقية ودور السودان مشيرا لدور العمال الهام فى بناء الدول والحضارات ومستقبل الامم .
واشاد سيادته بدور بروفيسور غندور وزير الخارجية والذى كان له شرف رئاسة المنظمة فى دعم قضايا القارة الافريقية مضيفا ان مجيئهم للسودان وشعب السودان يهدف لفك الحصار المضروب عليهم والمساهمة فى بناء الاقتصاد مضيفا ان الحصار يضاعف معاناة العمال قائلا انهم يتقاسمون المعاناة مع عمال السودان وشعبه مستعرضا محاولات الاعداء لاستغلال موارد القارة بشتى السبل وترك انسانها يعانى الفقر رغم غنى ارضه .
ودعا سيادته الى ضرورة إجراء قراءة وفهم دقيق للواقع ومرامى النظام العالمى الجديد ومخططاته عبر أساليب جديدة تسعى للهيمنة واستبدال الخارطة الحالية بخارطة تخدم مصالح الاعداء مجددا ان تحقيق حلم العمال الافارقة فى الحرية والانعتاق حقيقة ممكنة اذا ماتوفرت الارادة داعيا لضرورة انفاذ برامج التنمية من أجل النهوض بالقارة وانسانها مبينا ان منظمة الوحدة النقابية الافريقية تعمل فى هذا الاتجاه عبر سياسة قادمة شاملة تعتمد على الزراعة وتنميتها لتحقيق الاستقرار والسلم الاجتماعى .
دكتور بابكر احمد نهار وزير العمل والاصلاح الإداري اكد ان الوزارة تشهد شراكة حقيقية منتجة مع الاتحاد العام لنقابات عمال السودان وأصحاب العمل للارتقاء ببرامج العمل والرقي به وفق المعايير الدولية .وانهم اسهموا مع الوزارة اسهاما مقدرا في البرامج الوطنية وسياسات التشغيل .
وقال خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر إننا نسعى لرسم خطة متكاملة للخدمة المدنية ،وتنظيمها اداريا ًوهيكلياً لتستوعب كل برامج الدولة الاقتصادية ،وتأهيل الكادر البشري ليواكب التحولات والتقنيات في مجال العمل والانتقال لمشاريع استقرار واستيعاب الشباب .
وأضاف أن العمال ظلوا في مختلف قطاعاتهم يمثلون الدينمو المحرك وصمام الامان للاقتصاد باعتبارهم اهم ركائز التنمية والعمران ،متمنيا للعمال دورة نقابية جديدة مشيدا بتعاون اتحاد العمال مع الوزارة في إعداد التقارير المطلوبة من قبل المنظمات الدولية والاقليمية المهتمة بشأن العمال .
تجدر الاشارة الى ان المؤتمر الذى بدأت فعاليته  الاثنين  ويستمر ليو  الثلاثاء شارك فيه رؤساء اتحادات ونقابات عمالية عالمية وافريقية وعربية شملت السيد نيو كلاس رئيس الاتحاد العالمى للعمال ورؤساء وفود من مصر واثيوبيا والجزائر وفلسطين واليونان وكينيا وزامبيا وسوريا وتركيا ولبنان والكويت واريتريا والبحرين والمغرب والصومال وملاوى ومن القارات الثلاث .
ويختتم المؤتمر أعماله الثلاثاء حيث يستمع لتنوير من وزيرى المالية والخارجية وتنوير من الامين العام لمجلس الاحزاب الافريقية كما سيتم تلاوة البيان الختامى والتوصيات ويختتم أعماله بإجتماع اللجنة المركزية .