الأخبار

 ورشة الدراسات الاكتوارية في خدمة الضمان  

 
 

كركي: لتحقيق الاستدامة المالية والحدّ من المخاطر

(اللواء الاقتصادي)

أكد رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي المدير العام للضمان الدكتور محمد كركي اهمية الدراسات الاكتوارية في تأمين استمرارية هذه الانظمة وتحقيق الاستدامة المالية والحد من مخاطرها وذلك في كلمة القاها في ورشة عمل حول الدراسات الاكتوارية في خدمة الضمان الاجتماعي مما قال فيها: ان الدراسات الاكتواريّة هي نوع من العلوم التي تختص بالمستقبل، وتعتمد على مبدأ تخمين المخاطر، وذلك عن طريق استخدام الطرق الحسابيّة والإحصائيّة في تقدير «حجم المخاطر» في مجال الصناعات الماليّة والتأمين، عن طريق دراسات وابحاث علميّة في هذا المجال. ومن أشهر التطبيقات على هذه الدراسات جداول الحياة والوفاة المستخدمة في شركات التأمين، بالإضافة الى العديد من المواضيع التي تتمحور حول المستقبل.
ورأى ان اهم المخاطر التي تواجهها انظمة الضمان الاجتماعي هي تأمين الديمومة المالية لها، ومن هنا تبرز اهمية الدراسات الاكتوارية في تأمين استمرارية هذه الانظمة، من خلال المساهمة في اتخاذ القرارات المناسبة المبنية على معلومات دقيقة وبيانات واحصاءات وتقييمات يؤمنها هذا النوع من الدراسات.
وفي هذا الإطار، تطلق الجمعية العربية للضمان الاجتماعي ورشة عملها المتخصصة حول «الدراسات الاكتوارية في خدمة الضمان الاجتماعي»، تهدف الورشة الى تسليط الضوء على التحديّات التي تواجه أنظمة التقاعد في العالم العربي، وضمان الاستدامة المالية لأنظمة الضمان الاجتماعي.
اما المحاور التي ستتناولها ورشة عملنا هذه فهي:
- استدامة أنطمة التقاعد في المنطقة العربية ونهج التمويل (التمويل أثناء العمل - التمويل الجزئي - التمويل الكامل).
- المبادئ التوجيهية الصادرة عن الإيسا ومنظمة العمل الدولية المتعلقة بالعمل الاكتواري.
- مدى تأثير المتغيرات الديموغرافية والاقتصادية على أنظمة الضمان الاجتماعي.
- الميزانية العمومية المبنية على المبادئ الاكتوارية.
- عائدات الصناديق الاحتياطيّة لأنظمة الضمان الاجتماعي ودورها في الاستدامة المالية والتنمية المستدامة (التحديّات – تأثير البيئة الخارجية على خيارات الاستثمار).