الأخبار

 الجمعية العربية للضمان تختتم ورشة الدراسات الاكتوارية اليوم  

 
 

(البناء الاقتصادي)

 
تابعت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي ورشة العمل حول «الدراسات الاكتوارية في خدمة الضمان الاجتماعي»، لليوم الثاني على التوالي، في حضور رئيس الجمعية الدكتور محمد كركي، حيث تضمن جلستي عمل، الأولى تحت عنوان «مدى تأثير التغيرات الديموغرافية والاقتصادية على أنظمة الضمان الاجتماعي وترأسها الوير السابق الدكتور شربل نحاس الذي أشار إلى «أنّ أنظمة الضمان تدخل ضمن ثلاث مجموعات، الأولى تغطي حوادث العمل والمرض، والثانية توزيعية كالتعويضات العائلية، أما الثالثة فهي إدارة المخاطر عبر الزمن نظام التقاعد ويقوم على نوعين من نظم التمويل،الترسملي الذي يتكون معياره الأساسي من المردود الحقيقي للتوظيفات والذي يرتبط بالأوضاع الاقتصادية المحلية والدولية، والتمويل التوزيعي الذي يقوم معياره على التمويل من قبل الفئة العاملة للفئة المتقاعدة، والذي يتأثر بالبنية الديموغرافية وبنسبة النمو اللتين تؤثران بشكل مباشر على الإيرادات».


وحاضر أيضاً الخبير الاقتصادي الدكتور إيلي يشوعي حول أنظمة الضمان والعوامل الاقتصادية التي تؤثر عليها وقدم سرد تاريخي لنشوء أنظمة الضمان في العالم، وتطرق إلى أهم المؤشرات الديموغرافية والاقتصادية التي تؤثر على أنظمة الضمان الخصوبة، النمو الاقتصادي، البطالة.. بالإضافة إلى أهمية التغير السلوكي، الديموغرافي والاقتصادي للشعوب.

كما قدم الخبير الاكتواري سميح جحا ورقة عمل حول تأثير التغيرات الديموغرافية على الملاءة المالية لأنطمة الضمان الاجتماعي من خلال أمثلة عملية، وقدم عدة سيناريوهات عن تأثير الفرضيات على ديمومة النظام.

أما الجلسة الثانية فترأسها رئيس الجمعية العربية الدكتور محمد كركي قدمت خلالها الدكتورة منال الدق ورقة عمل حول « الموازنة العمومية المبنية على المبادىء الاكتوارية «، على أن تختتم ورشة العمل اليوم بجلسة ختامية تعلن فيها عن التقرير الختامي والتوصيات.