الأخبار

 م.ع.د. تبحث عن معلومات حول عمالة الأطفال  

 
 

بتمويل أمريكي :منظمة العمل الدولية تبحث عن معلومات حول عمالة الأطفال في البلدان العربية

    المجموعة: أخبار 
    نشر بتاريخ الثلاثاء, 19 نيسان/أبريل 2016 20:34
    كتب بواسطة: وكالة أنباء العمال العرب
    الزيارات: 27

وكالة أنباء العمال العرب/(أخبار م. ع. د) – اختُتمت يوم الثلاثاء في 19 نيسان/أبريل بعمَّان ورشة عملٍ عن طرق مكافحة عمل الأطفال في المنطقة العربية، حيث اتفق أصحاب المصلحة الرئيسيين على الاستفادة من أمثلة الممارسات الجيدة التي تبادلوها خلال هذا الحدث الذي استمر يومين.
وحضر ورشة العمل التي استضافتها منظمة العمل الدولية بدعمٍ من وزارة العمل الأمريكية وبالتعاون مع الشركاء الوطنيين 45 مشاركاً من سبع دولٍ لتبادل خبراتهم ومعارفهم المتنوعة في مجال مكافحة عمل الأطفال.
وناقش المشاركون الممارسات الجيدة لقيادة الحكومة وبناء المعرفة عن عمل الأطفال والاستفادة من الشراكات وتنفيذ نماذج مبتكرة من المشاريع فضلاً عن الاستثمار في الشباب ومواجهة الأزمات.
وحضر ورشة العمل ممثلون عن أصحاب العمل والعمال والحكومات والمنظمات غير الحكومية من الأردن ولبنان والعراق واليمن والأرض الفلسطينية المحتلة ومصر وتونس.
وقد عَرضت ورشة العمل إنجازات الأردن وممارساته الجيدة في مجال معالجة عمل الأطفال على مدى السنوات الخمس المنصرمة، وألقت الضوء على إنجازات الدول المشاركة في مكافحة عمل الأطفال، وبحثت في سبل تكرار تلك الممارسات الجيدة في مختلف السياقات والبلدان الأخرى في المنطقة.
وقالت سنيزي بدالي كبيرة مسؤولي مكتب الدول العربية وأوروبا وآسيا الوسطى: "مع استمرار الأوضاع الهشة بالتأثير على الدول العربية، يزداد تفاقم عمل الأطفال وغيره من المسائل ذات الصلة كالإتجار بالبشر لتغدو قضايا إقليمية. ولذلك فمن المهم جداً اجتماع سبع دول من المنطقة معاً في هذه اللحظة ليس لتبادل تجاربها في مكافحة عمل الأطفال فحسب، بل ولوضع أساسٍ لخطة عملٍ إقليمية أيضاً".
على الرغم من أن معدلات عمل الأطفال في المنطقة ليست كبيرةً مقارنةً بالمعدل العالمي إلا أنها لا تزال مصدر قلقٍ في البلدان العربية.
وتعمل منظمة العمل الدولية، من خلال مشروعها "نحو أردنٍ خال من عمل الأطفال" الذي تموله الولايات المتحدة، مع شركاءٍ وطنيين لإنجاز الإطار الوطني لمكافحة عمل الأطفال. وقد نتج عن ذلك عددٌ من الإنجازات، بالأخص وضع نظامٍ لرصد عمل الأطفال وقاعدة بياناتٍ تعمل بمثابة منصةٍ لتبادل المعلومات عن حالات عمل الأطفال، وخلق أدواتٍ فعالة لتفتيش عمل الأطفال، وربط عمل الأطفال بتوظيف الشباب، وتوسيع التحالف الأساسي ليشمل شركاء جدداً لمعالجة هذه الظاهرة في الأردن.