الأخبار

 رئيس الاتحاد يشارك باجتماع الاتحاد العربي للنقل  

 
 

 بالصور.. قيادات المجلس التنفيذي للإتحاد العربي للنقل تؤكد:التعددية النقابية المنفلتة صناعة أمريكية وإسرائيلية تسعى نحو تفكيك النقابات ونشر الفوضى والإرهاب ..والجلسة الإفتتاحية تشهد كلمات لـ "عيداروس وجبالي وهايف وغصن ورزق"

    المجموعة: عمال العرب 
    نشر بتاريخ الأربعاء, 23 آذار/مارس 2016 13:59
    كتب بواسطة: وكالة أنباء العمال العرب 

وكالة أنباء العمال العرب/كتبت : أميرة عبدالله:عقد الاتحاد العربي لعمال النقل التابع للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب اعمال مجلسه التنفيذي في دورته الثانية بالقاهرة  اليوم الاربعاء  ، برئاسة السيد الجبالي محمد المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، الامين العام للاتحاد العربي لعمال النقل ، وبمشاركة كافة منظمات قطاع النقل الأعضاء في الاتحاد من الوطن العربي .
وعكف المجلس على دراسة عديد الملفات المتعلقة بقطاع النقل في الوطن العربي والعاملين فيه في كافة الأفرع ، البرية والجوية والنقل البحري والنهري والسكة الحديد . والعمل على تعزيز وحدة عمال قطاع النقل في الوطن العربي من خلال قبول منظمات جديدة بالاتحاد ومواجهة التعددية النقابية المنفلتة ، وقضايا عمال النقل وأوضاعهم المهنية في هذه الظروف التي تعيشها امتنا العربية ، خاصة في ضوء تنامي ظاهرة الارهاب وما سببته من اثار سلبية على هذا القطاع .وناقش الاجتماع التقارير المعدة من الأمانة العامة بما فيها تقرير النشاط وخطة الأمانة العامة المستقبلية .
وسوف يمثل الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب في هذا الاجتماع الهام السيد هايف العجمي الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والاجتماعية ...وشارك في أعمال الجلسة التنفيذية لمؤتمر النقل العربي والذي عقدت فعالياته في مصر  عدة دول عربية   وهي البحرين وسوريا و ليبيا و الكويت والعراق ولبنان والسودان والجزائر وفلسطين..

في البداية قال أحمد عيداروس رئيس المجلس التنفيذي إن النقل في زماننا الحالي تبني عليه دراسات مما لايدعو مجالا للشك أعطي هذا القطاع أهمية كبري بتنفيذ كل مايتعلق بالتنمية . وقال إن من أهم التحديات التي تواجه الأمة العربية اليوم هي المسائل الإقتصادية والإقتصاد أصبح من أهم مايحاك ضد الأمة العربية .
أضاف : تعلمون تماماً إن للحركة العمالية النقابية دوراً كبير وهناك من يسعون لتدمير الحركة النقابية هي التعددية النقابية التي يدعون لها البعض .
تابع : والتعددية المزعومة الغرض منها تفتتيت الحركة النقابية ونشر مزيد من الفتن لذا علينا رفض التعددية النقابية فنحن نعاني وشعوبنا تعاني ولابد أن نناقش التعددية نقاشا صريحاً لأنها وبالاً علينا ولابد أن نصمد وتقاوم وسوف ننجح في القضاء عليها..

وفي كلمته رحب النائب البرلماني جبـالى المراغــى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصرورئيس النقابة العامة للعاملين بالنقل البري والأمين العام للاتحاد العربى لعمال النقل فى الجلسة الافتتاحيية للدورة العادية الثانية للمجلس التنفيذى للاتحاد العربى لعمال النقل بتواجدهم في مصرالتى رفعت منذ عدة سنوات شعار (يد تبنى ويد تحارب الإرهاب) وقال شهدت مصر منذ ثورة الثلاثين من يونيو 2013 نهضة شاملة فى مختلف المجالات حيث تم افتتاح قناة السويس الجديدة التى شيدها عمال مصر بالجهد والعرق خلال عام واحد وهناك جهود حثيثة تبذل الآن لإنجاز مشروع المليون ونصف مليون فدان ومئات الآلاف من الوحدات السكنية الجديدة وآلاف الكيلومترات من الطرق البرية التى ستسهم فى تنفيذ خطة التنمية .
أضاف ولعلكم تابعتم الحادث الإرهابى الذى نفذته العصابات الإجرامية منذ يومين حين شنت هجوما غادرا على كمين الصف بشمال سيناء ومن هنا وبإسم عمال مصرأجدد إدانة هذه العمليات وأؤكد عزم مصر على مواصلة التصدى للإرهاب الذى لم يترك بلدا إلا ووجه إليه سهام الغدر.
تابع المراغي قائلاً : نلتقى اليوم للمشاركة فى أعمال الدورة العادية الثانية للاتحاد العربى لعمال النقل فى ظروف سياسية بالغة التعقيد والخطورة ويكفى أن نلقى نظرة على ما يحدث فى سوريا والعراق وليبيا واليمن وفلسطين لندرك حجم المؤامرة التى تحاك ضد وطننا العربى وعلى صعيد الحركة النقابية العربية فإن الوضع لا يختلف عن الواقع السياسى الراهن الذى تعيشه الأمة العربية ومثال ذلك المحاولات التى تجرى على قدم وساق لتفتيت وحدة العمال العرب وإيجاد اتحاد موازى للاتحاد العربى لعمال النقل فى محاولة يائسة للقضاء على هذا الاتحاد ودوره فى تنمية التجارة العربية البينية
أوضح المراغي أن قطاع النقل يؤدي دورا أساسيا فى التطور الاقتصادى والاجتماعى حيث تمثل شبكات النقل الشرايين الحيوية لتدفق الأنشطة وانسياب حركة الأفراد والبضائع الأمر الذى يساعد على توطين الأنشطة الزراعية والصناعية والعمرانية والسياسية كما تمثل الموانئ البرية المنافذ الرئيسية لحركة ونقل التجارة الخارجية وما تقدمه هذه الموانئ من دعم للاقتصاد القومى بما تدره من نقد أجنبى لذلك فإن الحفاظ على البنية الأساسية لمرفق النقل من شبكات وموانئ وتعظيم دورها وتطويرها وإدارتها من خلال نظم وآليات تعتمد على التخطيط العلمى السليم يعد من أهم الأهداف التى تسعى مصر إلى تحقيقها.
أكد أن تعظيم دور البحث العلمى فى صناعة النقل فى مصر من خلال اتخاذ إجراءات إنشاء جامعة خاصة تسمى الجامعة المصرية لتكنولوجيا النقل تتكون من أربع كليات هى " هندسة النقل..  الهندسة الكهربية.. تكنولوجيا النقل.. اقتصاديات وإدارة النقل.. تكنولوجيا الملاحة البحرية والنهرية " .
 أشار إلي أنه سوف يتم من خلال هذه الجامعة الدخول فى شراكة علمية مع جامعة دريسدن الألمانية لتأهيل الكوادر العاملة فى مجال النقل وأن مصر تسعي إلى ربط شبكة النقل بخطة التنمية القومية لتشجيع التفاعل القوى بين النقل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية مع تعزيز دور مصر الهام على الساحة الدولية إقليميا وعالميا وتوفير فرص التنقل الملائم والأكثر أمانا من خلال التخطيط الفعال والقيام بتشكيل أنماط للتنمية تؤثر على موقع وحجم وكثافة وتصميم الأراضى المستخدمة والتوصل إلى حلول مستدامة للنقل وصديقة للبيئة فى القرن الحادى والعشرين من أجل تحسين جودة نظم النقل وخدماته وتطوير مفهوم النقل المتكامل وتعدد الوسائط ضمن الإطار الشامل للتطوير القومى
قال المراغي أن مصر تقوم حاليا بتنفيذ استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة النقل بعد أن تم الانتهاء من إعداد خطة استراتيجية متكاملة للتنفيذ على المدى القصير والمتوسط والطويل فى كافة قطاعات النقل  " الطرق والكبارى السكة الحديد مترو الأنفاق النقل البحرى النقل البرى النقل النهرى الموانئ الجافة واللوجيستيات" تتفق مع رؤية التنمية المستدامة بالدولة حتى عام 2030 وتحقيق الربط والتكامل فيما بينها ووضع آليات محددة ودقيقة لمتابعة التنفيذ والتي تهدف مصر منها إلى تنفيذ مشروعات النقل التى تخدم المشروعات القومية الكبرى فضلا عن تنفيذ برامج رفع كفاءة البنية الأساسية القائمة من شبكات النقل لتحقيق الاستغلال الأمثل للاستثمارات .
أضاف : لعلكم تتفقون معى على أن المرحلة الراهنة التى تعيشها الأمة العربية تتطلب منا جميعا مزيدا من اليقظة والحذر والتماسك حتى نواجه ما يتعرض له اتحادنا من مؤامرات لعل آخرها ولن يكون أخرها محاولة عقد اجتماع لما سمى " باتحاد النقل العرب المستقل "

وفي بداية كلمته نقل هايف العجمي الأمين العام المساعد للإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب تحيات وتمنيات رجب معتوق الأمين العام للإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب  بنجاح المؤتمر والخروج بقرارات ناجحة لخدمة كافة العمال العرب  .
أكد العجمي أن انعقاد هذه الدورة من اعمال المجلس التنفيذي جاءت في ظروف بالغة الصعوبة تواجهها امتنا العربية وهي الظروف التي تلقي بظلالها علي اوضاع العمال وحياتهم المعيشية وترفع من وتيرة التحديات امام النقابات العمالية بل وتلقي عليها بمزيد من الاعباء والمهام الجسام من اجل الحفاظ علي حقوق العمال والدفاع عنها .
قال لقد زادت الاحداث التي تشهدها بعض بلداننا العربية ونتيجة استفحال ظاهرة الارهاب الذي يمارس القتل الحرام للنفس البشرية ويمعن في تخريب البنية التحية .لأجندات ومصالح لا تخدم العمال العرب بدعوي تعزيز الحقوق والحريات النقابية
أضاف : لقد لعبت التدخلات الخارجية من بعض المراكز النقابية الدولية دوراً تخريبياً في المنطقة العربية تنفيذا لأجندات ومصالح لا تخدم العمال العرب بدعوي تعزيز الحقوق والحريات النقابية والتى اسهمت هذه المراكز فى تمويل انتشار التعددية التى لم تخدم العمال العرب فى شئ.
أضاف.. بقدر ما طالت هذه التعددية المدعومة من الخارج الاتحادات والنقابات الوطنية فهى ايضا طالت الاتحاد الأم (الدولى لنقابات العمال العرب) الذى يحتفل غدا فى الرابع والعشرين من مارس بالذكرى الستين لتأسيسه والجميع يعلم ما لحق به من تحديات نتيجة لتلك التدخلات ولا يزال يعانى منها إلى يومنا هذا.
تابع العجمى فى كلمته أن مثل هذا التحدى واجهه الاتحاد العربى لعمال النقل حيث جرت محاولات مؤخرا لعقد مؤتمر تأسيسى بالقاهرة لإنشاء اتحاد موازى لكم تحت اسم اتحاد نقابات النقل العربية ولكن نحمد اللـه أن هذه المحاولة تم إجهاضها بجهد اتحاد عمال مصر..

من جانبه قال غسان غصن رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان أن  هذا هو النقل الذي أتشرف بوجودي مع جمع من أقطار الوطن العربي ..وكلنا نعاني من "الإرهاب الغاشم " الذي يعد قاتل مدمر ليس هو إسلامياً ولايرقي إلا الاسلام السمح ولا هو مسيحياً يرقي إلي المحبة بل وحش كاسر كالكهوف الظالمة يطل علي النفوس الأمنة ليعتدي عليها تغذيه الولايات الأمريكية في السر لا العلن ..
وقال :"نحن في مصر البلد التي صنعت التحرير المقاوم ومن لبنان أحييكم وأتمني أن يتواصل العالم وأن نتوافق علي كلمة واحدة هذه الكلمة التي توحدنا .ونحن لابد وأن نتصدي لكل من يحاول النيل من إتحاد العمال العرب الذي يعمل من أجل عروبة حقيقية ونقول للجميع هيا إلي العمل ياعمال العرب"...


ثم تحدث ممثلون عن فلسطين وسوريا وليبيا والكويت ،اكدوا جميعا على اهمية توحيد الصف النقابي لمواجهة مخططات الارهاب،خاصة كلمة فلسطين التى القاها رزق جمعة ابو بكرة رئيس اتحاد عمال فلسطين فرع مصر ...