تحركات الأتحاد

 تعليق إضراب السائقين المقرّر يوم 15/9/2011 

 
 

تعليق اضراب السائقين العموميين

افاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام بيار سعد ان اجتماعا ليليا عقد بين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وممثلين عن نقابات النقل البري استمر حتى الثانية فجرا وادى الى تعليق اضراب سائقي السيارات العمومية الذي كان مقررا اليوم وقد تم الاتفاق على عقد اجتماعند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد العمالي العام لبحث مصير الاضراب والخطوات المستقبلية
-----------------------

(اضافة)تعليق اضراب اتحادات النقل البري بعد اجتماع مع رئيس الحكومة فجرا 

عقد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اجتماعا في دارته في فردان قرابة الثانية عشرة والنصف فجر الخميس 15 ايلول مع إتحادات نقابات النقل البري في لبنان للبحث في موضوع الاضراب المعلن من هذه النقابات .

وفي خلال الاجتماع الذي إنتهى قرابة الثانية والنصف فجرا شرح الحاضرون للرئيس ميقاتي مطالبهم . كما وضعهم رئيس الحكومة في صورة ما جرى بحثه أمس في مجلس الوزراء من إستعداد الحكومة لدفع بدل دعم البنزين والمازوت للمالكين والسائقين العموميين، في ضوء الآلية التي تم التوصل إليها سابقا ، فور إقرار القانون اللازم في مجلس النواب .

كما عرض الرئيس ميقاتي للحاضرين نتيجة الاجتماع الذي عقده أمس مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، ولتأكيد رئيس المجلس أن إقتراح القانون سيعرض على الجلسة العامة لمجلس النواب في مهلة أقصاها شهر.

وبناء عليه ، تم الاتفاق على أن تقوم وزارة المال باستلام طلبات الدفع من المالكين وأصحاب المركبات إبتداء من يوم الاثنين 19 الجاري ، تمهيدا لتنفيذ القرار ، حسب الآلية المتفق عليها ، فور صدور القانون في مجلس النواب.

كذلك تم عرض خطة النقل الوطنية التي ستوضع على جدول أعمال الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء .

وتم أيضا عرض موضوع المركبات الخصوصية وذات اللوحات المكررة والمزورة ، في ضوء القرار المتخذ في مجلس الوزراء بشأن ضبط المخالفات والتشدد في تطبيق القانون . وتم الاتفاق على عقد اجتماع عند الحادية عشرة من صباح الاثنين 19 الجاري في السرايا برئاسة رئيس مجلس الوزراء وحضور وزراء الاشغال العامة والنقل والمال والداخلية والبلديات والاتحادات والنقابات المعنية لاستكمال البحث.

وفي الختام تم الاتفاق على تعليق الاضراب الذي كان مقررا اليوم .

-------------------

اتحادات النقل علقت الاضراب والتظاهر وتجتمع عند الحادية عشرة في مقر الاتحاد العمالي

تعقد اتحادات ونقابات قطاع النقل البري اجتماعا عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد العمالي العام - كورنيش النهر، من اجل استعراض ما تم الاتفاق عليه مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وبناء عليه علق قرار الاضراب والتظاهر ولوضع آلية متابعة تنفيذه.
---------------------

اتحادات النقل البري علقت إضرابها بعد الاتفاق على دفع رديات البنزين وإقرار خطة النقل نجدة: هدفنا ليس الاضراب بل تحقيق مطالب السائقين طليس: سعينا للحصول على كل المطالب ولم نتخل عن اي منها 

أكدت نقابات النقل البري "التوصل الى اتفاق في شأن مطالبها الاساسية والتي تتلخص بالآتي: البدء بدفع رديات البنزين، البدء بملاحقة السيارات الخصوصية العاملة بالاجرة واللوحات المزورة، اقرار خطة النقل العام التي انجزت وما زالت في الادراج".
فقد عقدت اتحادات النقل البري اجتماعا موسعا في مقر الاتحاد العمالي العام بحضور رئيس اتحاد السائقين العموميين للنقل البري عبد الامير نجدة، رئيس الاتحاد اللبناني لمصالح النقل بسام طليس، رئيس نقابة أصحاب الشاحنات شفيق القسيس، رئيس نقابة اصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات ابراهيم السرعيني، رئيس نقابة اصحاب الاوتوبيسات فيليب صقر، فادي ابو شقرا عضو نقابة أصحاب الصهاريج، رئيس نقابة السائقين جبل لبنان الجنوبي كمال شميط.

نجدة
استهل الاجتماع بكلمة لنجدة حيا فيها كل السائقين العموميين على "صلابة مواقفهم وتضامنهم لتحقيق المطالب"، مؤكدا ان "اتحادات ونقابات الشاحنات والسيارات والاوتوبيسات والصهاريج سعت دائما إلى تحقيق المطالب بالوسائل المشروعة وليس هدفها الاضراب".

واعتبر أن "ما تم التوصل اليه مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي منتصف ليل امس جاء نتيجة للتحرك الذي قمنا به متضامنين".

وتوجه نجدة الى المواطنين "الذين تحملوا كثيرا منا"، شاكرا لهم "تفهمهم وتعاطفهم مع الحركة النقابية".

طليس
أما طليس فأكد أن "دور النقابات هو الرفع من شأن العاملين في القطاع والحفاظ على كراماتهم، وليست المرة الاولى التي نتفاوض فيها مع المسؤولين بل لنا صولات وجولات في هذا المجال، مرات نصل الى اتفاق ومرات نختلف ونتابع تحركنا المطلبي المبني على ثقة القاعدة بنا".

واعتبر أن "النقابات سعت الى الحصول على كل المطالب ولم تتخل عن اي مطلب حتى ان مجلس الوزراء طرح موضوع تحديد سعر صفيحة البنزين والمازوت بصورة ثابتة وهذا فخر لنا بتحقيق مطلبي يهم الشعب اللبناني بأكمله".

كما ان الاتفاق تناول "تشكيل لجنة وزارية تضم وزير الاشغال العامة غازي العريضي، وزير الداخلية مروان شربل، وزير المال محمد الصفدي، طالبنا بأن تكون برئاسة الرئيس ميقاتي وحدد الاجتماع الاول بها الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاثنين المقبل في السراي الحكومي بمشاركة رؤساء النقابات".

وتابع:"عناوين عديدة تم الاتفاق عليها ونحن نسير باتجاه التنفيذ، لذلك نجدد عهدنا بالاصرار على وحدتنا التي هي الاساس لاي تحرك مطلبي".

السرعيني
من جهته اعتبر السرعيني أن "ما حصل بالامس يؤكد وحدة نقابات النقل البري وتضامنها مما يجعلنا اكثر تمسكا بمطالبنا المحقة والتي تنصف الجميع".

وتوجه الى أصحاب الصهاريج "الذين التزموا قرار النقابة"، مؤكدا "سهر النقابة الدائم على مصالح القطاع الذي يعتبر المحرك الاساسي للدورة الاقتصادية في البلاد"، مشددا على "أهمية التعاون مع الشركات وأصحاب المحطات لحماية القطاع والحفاظ عليه".

وأشار إلى أن "المطالب التي تحققت هي من جملة مطالب أساسية تطرحها النقابة وخصوصا موضوع تعديل أجور النقل".

القسيس
بدوره، دعا القسيس أصحاب الشاحنات الى "اتمام معاملاتهم في وزارة الاشغال تمهيدا لتقديم المستندات المطلوبة الى وزارة المال".
وختم الاجتماع بتعليق الاضراب.