الأخبار

 كلمة رئيس الاتحاد في احتفال أول أيار - صيدا  

 
 

كلمة رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر
في احتفال أول أيار
اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الجنوب
صيدا – 29 نيسان 2018

- معالي الوزيرة – السيدة الفاضلة بهية الحريري،
- الزميل العزيز عبد اللطيف الترياقي – رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الجنوب،
- الزملاء والزميلات النقابيون،
- الأخوة والأخوات،
- أيها الحفل الكريم،

ليس جديداً على اتحادكم إطلاق الاحتفال السنوي بالأول من أيار – عيد العمالي العالمي، فلطالما كنتم السباقون في إطلاق المبادرات النقابية والعمالية والوطنية، خصوصاً وأنّ اتحادكم كان من بين المؤسسين للاتحاد العمالي العام، ورفد الاتحاد بالعديد من القامات النقابية على امتداد تاريخه الحديث وشارك في النضالات الأساسية للحركة العمالية والنقابية وقدّم ولا يزال أغلى التضحيات.

 فتحية لكم جميعاً عشية الأول من أيار – عيد العمال العالمي ومن خلالكم الى جميع عمال الجنوب وكادحيه وموظفيه ومزارعيه وأبنائه كافة.

 وتحية خاصة إلى صيدا – عروس الجنوب وعاصمته ومفتاحه، صيدا الأبية والمقاومة التي دحرت العدو الإسرائيلي وواجهت دباباته بأجساد المقاومين الأبطال عام 1982.

أيها الأعزاء،
نحتفل اليوم معاً بهذا العيد المجيد بذكرى شهداء الأول من أيار الذين سقطوا وسجنوا وظلموا من أجل أن نحظى نحن وعمال العالم بيوم عمل من ثماني ساعات وبحقنا في إنشاء وتنظيم النقابات للدفاع عن حقوقنا وكرامتنا في العمل والعيش أحراراً ومن أجل العدالة الاجتماعية.

 خلال عامٍ مضى، ومنذ انتخابات القيادة الجديدة المتجددة في 15 آذار من العام 2017 انتقلنا بالاتحاد العمالي العام من متلقٍ ومفعولٍ به إلى خلية نحل فاعلة في حياة البلاد، فلم نترك قضية عمالية أو وطنية أو اقتصادية تخص العمال والموظفين والفئات الشعبية إلاّ وخضنا غمارها وتصدينا لها. نجحنا أحياناً كثيرة وأخفقنا أحياناً أخرى لكننا حاولنا دائماً وسنبقى نحاول والضمان الوحيد لنا في معركتنا كانت وحدتنا القائمة على المصالح العليا للعمال التي تجسد مصلحة الوطن.

أيها الحفل الكريم،
 أمامنا اليوم تحديات كبرى تتمثل في معركة تصحيح الأجور في القطاع الخاص ورفع الحد الأدنى وحماية وتطوير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والانتقال من تعويض نهاية الخدمة إلى نظام التقاعد والحماية الاجتماعية وأمامنا مواجهة البطالة والصرف التعسفي والمزاحمة من اليد العاملة غير اللبنانية وتحديات أخرى كثيرة وكبيرة بدءاً من إعادة الاعتبار للعقد الاجتماعي ودولة الرعاية التي تقضي بتأمين الحق بالسكن وبالصحة والتعليم المجاني وبالعمل اللائق وسواها من متطلبات الحياة الإنسانية الكريمة.

 وفي هذا السياق ننظر إلى نتائج مؤتمر «سيدر» أو باريس (4). ننظر إليه بارتياب خشية أن نلدع من الجحر أربع مرات بدلاً من مرتين لأننا نتساءل أين أصبحت القروض التي جاءت بها مؤتمرات باريس 1 و 2 و 3 ألم تتحول إلى ديون على الدولة والشعب والأجيال القادمة؟ ألم تهدر في مزاريب وزواريب الفساد والصفقات والمحاصصة؟ ألم تذهب إلى جيوب أصحاب كبار المصارف والمتمولين العقاريين؟ وماذا يعني أن يملك 1% واحد بالمئة من أصحاب الحسابات في المصارف نسبة خمسون بالمائة من موجودات البنوك؟

 ماذا يعني أن يصل الهدر الى 10 مليارات دولار سنوياً أكثر من نصفهم تهرّب ضريبي والباقي صفقات تلزيمات لا تخضع للهيئات الرقابية؟

 ماذا يعني أن يملك 0.03% من المتمولين 45 مليار دولار من الثروة الوطنية وحتى 5% 45 مليار الأخرى وأن لا يصل دخل 67.7% من الشعب الى حدود 12000 دولار سنوياً وأن يرزح أكثر من نصف الشعب اللبناني تحت خط الفقر؟

 إننا مع توسيع الاقتصاد وتطويره وإعادة بناء شبكة النقل العامة لكن مع إنشاء أو إعادة إنشاء سكة الحديد على الأقل على طول الساحل اللبناني ومع استعادة الحق بالكهرباء والمياه والبيئة والأنهر غير الملوثة الخ... لكننا قلقون لأنّ المشاريع المائتين وخمسون التي يجري الحديث عنها لم تناقش معنا كممثلين لأوسع شريحة في المجتمع وحتى لم تناقش في المجلس النيابي بل في نطاق ضيّق مع بعض كبار المتمولين وأصحاب الأعمال. نعم نحن قلقون من أن تتحول هذه القروض الميسرة والطويلة الأجل من نعمة إلى نقمة، ومن فرصة إلى ارتفاع جديد في الدين العام وخدمة الدين العام.

 لذلك، ندعوكم أيها الزميلات والزملاء إلى أن نكون العين الساهرة عند طرح أي مشروع يتعلق بالشراكة بين القطاعين العام والخاص أو إلى خصخصة وبيع مؤسسات القطاع العام لأننا وبحسب التجارب مع مقدمي الخدمات في الكهرباء، فقدنا الكهرباء وبتنا أمام فاتورتين وأمام تجربة الشراكة في قطاع النفايات ارتفعت جبال النفايات حول المدن وعلى مداخلها، ولأنّ الشراكة والخصخصة تضرب فرص العمل القائمة كما جرى في مختلف بلدان العالم ولم تنجح في خلق فرص عمل جديدة. كما أنّ المجلس النيابي العتيد عليه أن يراقب بدقة انعكاسات المشاريع الجديدة على الاقتصاد الوطني وحياة المجتمع.

أيها الحفل الكريم،
 تلك هي هواجسنا نعلنها على الملأ من دون انحياز لأي فئة سياسية أو حزبية أو طائفية. ننحاز فقط لمصلحة العمال والمواطنين الذين وثقوا بنا لنكون عند ثقتهم.


 وثقتنا باتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الجنوب وبباقي الاتحادات الأعضاء في الاتحاد العمالي العام أكيدة وكبيرة وعليها نعقد العزم في الاستمرار بالكفاح من أجل مستقبل أفضل لشبابنا وشاباتنا وعمالنا ووطننا.

وكل عيد وأنتم بخير


الرئيس

د. بشـارة الأسمـر