الأخبار

 نشاطات الاتحاد بتاريخ 10 1 2018  

 
 

بيروت، في 10/1/2018

بيان صادر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان

 أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر بدء معركة تصحيح الأجور في القطاع الخاص والمعركة التي ستؤدي الى إنصاف مليون عامل يعملون في القطاع الخاص وقد بدؤوا يعانون من آثار الضرائب العشوائية المفروضة والتي بدأ تطبيقها أول العام 2018 وأشار الأسمر الى أنّ تصحيح الأجور سوف يترافق مع سلة من التقديمات تشمل رفع: التعويضات العائلية والمنح المدرسية وبدل النقل وتخفيضات على ضريبة الدخل التي تطال الشرائح العمالية وذوي الدخل المحدود.
 وضمن إطار متابعة الاتحاد العمالي العام لتنفيذ القرار رقم 46/2017 للقطاعات والإدارات التي لم تنجز بعد، استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر المجلس التنفيذي للنقابة العامة «لموظفي وعمال المواصلات السلكية واللاسلكية الدولية في لبنان (أوجيرو)» برئاسة رئيس النقابة السيد جورج اسطفان وجرى البحث في آخر التطورات حول هذا الموضوع.
 وقد أعلن المجلس التنفيذي للنقابة مجدداً تمسكه الكامل بالحقوق المكتسبة المنصوص عنها في أنظمة الهيئة وبضرورة تطبيق اقتراح مجلس الإدارة بهذا الخصوص من دون أي تعديل. وانطلاقاً من ذلك أكد رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر على قرار الاتحاد الواضح والحاسم في دعم موقف النقابة وسائر القطاعات المعنية في تطبيق قانون السلسلة وفق القواعد والأصول ورفضه المساس بالحقوق المكتسبة للعمال والمستخدمين واستعداد الاتحاد العام للقيام بكل ما يلزم في هذا الخصوص.

  من جهةٍ أخرى وفي الإطار نفسه التقى رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر بعد ظهر اليوم وفداً موسعاً من رؤساء نقابات مستخدمي وعمال مؤسسات المياه في لبنان حيث شرح رئيس الاتحاد نتائج المفاوضات الايجابية مع معالي وزيري الطاقة والمياه والمالية حول مطالب عمال وموظفي مؤسسة كهرباء لبنان والتي ستنعكس حكماً على مؤسسات المياه.
 وجرى في نهاية الاجتماع الاتفاق على طلب تحديد موعد مع معالي وزير الطاقة الأستاذ سيزار أبي خليل لطرح المسائل التالية:

1- تطبيق القانون 46/2017 على جميع العاملين في مؤسسات المياه في لبنان.
2- الالتزام بجداول كما وردت من مؤسسات المياه في جميع المناطق وإرسالها الى وزارة المالية للبدء بالعمل بموجبها.
3- تطبيق الدرجات الثلاث لجميع مستحقيها.
4- الاستمرار بدفع السلفات المقرّة للجميع الى حين إنجاز الاتفاق النهائي.

كما استقبل بعد ذلك رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر أعضاء لجنة مستخدمي وأجراء مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي حيث عرض الوفد لآخر التطورات الحاصلة في المفاوضات مع الإدارة حول تنفيذ قرار سلسلة الرتب والرواتب.
 وبعدما عرض رئيس الاتحاد للاتصالات التي أجراها بهذا المجال، وخصوصاً مع دولة نائب رئيس مجلس الوزراء – وزير الصحة الأستاذ غسان حاصباني وتبلغه بتحويل الجداول الى وزارة المالية، كما أجرى اتصالاً بحضور اللجنة بمدير المستشفى الدكتور فراس الأبيض الذي أكد لرئيس الاتحاد استعداده النهائي للتوقيع على الاتفاق حول مطالب العمال في جلسة مجلس الإدارة غداً أعلن إثر ذلك أعضاء اللجنة التوقف عن التصعيد وتنفيذ الإضراب غداً. كما جرى الاتفاق على زيارة رئيس الاتحاد العمالي العام للمستشفى عند الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر يوم غد الخميس في 11/1/2018 وعقد اجتماع مع كافة اللجان العمالية التي تشكل الهيئة التأسيسية لنقابة العاملين في المستشفيات الحكومية وإطلاق هذا الاتفاق للتنفيذ في سائر المستشفيات.


الرئيس
د. بشـارة الأسمـر