الأخبار

 مشاركة الاتحاد العمالي في اعتصام نقابة أوجيرو  

 
 

بيروت، في 31/5/2017

بيان صادر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان

 شارك رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر على رأس وفد من هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد في الاعتصام الذي دعت إليه نقابة موظفي «أوجيرو» احتجاجاً على تلزيم «الفايبر أوبتيك» إلى شركة خاصة وتهديد مصير الموظفين لصالح القطاع الخاص.

 وألقى رئيس الاتحاد كلمة تضامنية بإسم الاتحاد العمالي العام وعبرّت عن مخاوف الاتحاد حيث جاء فيها:
«
1- تضامن الاتحاد العمالي المطلق مع عمال وموظفي أوجيرو.
2- لماذا قرار تلزيم شركة G.D.S. إجراء تمديدات Fibre Optic  علماً أن هذه الشركة ستستعمل المسالك الأرضية العائدة للوزارة لإجراء التمديدات ومن ثم جباية الفواتير وتقاضي 80% من الأرباح المحققة. في حين أنّ المرسوم الاشتراعي رقم 17090/2006 يعطي وزارة الاتصالات الحق الحصري بإنشاء واستثمار الشبكة الثابتة وتحديداً خطوط المشتركين (Local Loop)
3- حصة الوزارة البالغة 20% تذهب لمصاريف الحفريات والكهرباء وغيرها. في حين أنّ قسماً كبيراً من الدراسات التطبيقية جاهزة منذ العام 2007 وقد أجرتها أوجيرو وهي على استعداد لاستكمالها وتحديثها وإجراء ما يلزم للبدء بوضعها موضع التنفيذ.


4- لماذا لا يبقى المشروع ضمن أوجيرو خاصةً وأنّ النقابة أعلنت عن جهوزية تامة للتنفيذ بهذا الإطار.
5- أَوَلا يطرح تلزيم شركات خاصة وصلاً ثابتاً للتخابر مخاوف أمنية محدّدة تطال الأمن الوطني في غياب سيطرة الدولة حصرياً على هذا القطاع؟
6- أَوَلا تلغي هذه التلزيمات مبرّر وجود الدولة والمستخدمين فيها، أَوَليس هذا كلّه تطبيقاً عملياً للخصخصة ولإلغاء دور القطاع العام نهائياً؟.
وأخيراً، دعوة إلى معالي الوزير الذي نقدّر حرصه على الوزارة والمؤسسة لإجراء حوار مع المعنيين يؤدي إلى نتائج إيجابية ترضي الجميع».

***************