الأخبار

 بيان صادر عن نشاطات مختلفة  

 
 

بيان صادر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان

 قام وفد من منظمة العمل الدولية برئاسة مديرها العام السيد غاي رايدر يرافقه مدير المكتب للدول العربية في بيروت السيدة ربى جرادات ومسؤول الأنشطة العمالية الأستاذ مصطفى سعيد ومدير البرامج في المنظمة حيث كان في استقباله رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وهيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد.

 عرض رئيس وأعضاء الاتحاد للوفد الضيف نبذة عن التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية. كما عرض الوفد اللبناني خصوصاً ضرورة تعديل قانون العمل القائم منذ العام 1946 وأهمية إقرار قانون التقاعد والحماية الاجتماعية وتعميم الطبابة الصحية ومساعدة المنظمة للاتحاد في وضع السياسات الضريبية.

 وأشار رئيس الاتحاد إلى انخفاض نسبة الأجور من الناتج الوطني إلى 40% قبل الحرب والى ما دون ال 25% الآن والى ضعف التقديمات الاجتماعية. ولفت إدارة المنظمة إلى حق الاتحاد العمالي العام بالمشاركة في تقرير البرامج وتنفيذها وتقييمها في لبنان انطلاقاً من مبادئ المنظمة.

 وأكد رئيس الاتحاد على تصميم الفريق المنتخب حديثاً على العمل لوحدة العمال والنقابات.

 وأشار مدير المنظمة السيد غاي رايدر إلى أهمية توقيت الزيارة التي هي الأولى بصفته مديراً للمنظمة إلى بيروت وخصوصاً بعد انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة وبعد انتخابات جديدة في الاتحاد العمالي العام والى دخول لبنان في مرحلة سياسية جديدة عموماً وأكد أنّ للزيارة هدفين هما:
الأول (1) تعزيز التعاون بين المنظمة ولبنان في الظروف الراهنة والاطلاع على أولويات الاتحاد العمالي العام وأطراف الإنتاج وتوقيع بروتوكول تعاون والثاني (2) المشاركة في المؤتمر الإقليمي حول مستقبل العمل.
 وبعد تبادل الآراء اتفق المجتمعون على أن يرفع الاتحاد العمالي العام مذكرة بالقضايا والاحتياجات المشتركة مع منظمة العمل الدولية للعمل بموجبها لاحقاً.
 وفي السياق نفسه تمّ يوم الأحد في 2 نيسان الجاري «توقيع البروتوكول» المشترك بين منظمة العمل الدولية والجمهورية اللبنانية ممثلة بأطراف الإنتاج الثلاثة حكومات وعمال وأصحاب عمل حيث تضمّن هذا البروتوكول جملة من المبادئ والمعايير الدولية في إطار تعزيز العمل اللائق وقد تمثّل الاتحاد بوفد كبير في مقدمه رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر.
 وأثناء حفل التوقيع الذي شارك فيه وزير العمل عن الحكومة ورئيس الاتحاد العمالي العام عن العمال والدكتور فادي الجميل عن أصحاب العمل والسيدة ربى جرادات عن منظمة العمل الدولية، ألقى رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر كلمة تطرق فيها إلى أهمّ المفاصل التي يعاني منها عمال لبنان على المستويات الاقتصادية والاجتماعية.
 في المجال عينه، شارك رئيس الاتحاد وأعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد في اللقاء الثلاثي العربي حول مستقبل العمل الذي أقامته منظمة العمل الدولية في فندق «الموفنبيك» طيلة يوم الاثنين في 3 نيسان الجاري حيث كانت لرئيس الاتحاد العمالي العام كلمة أساسية في جلسة خصّصت لمناقشة آفاق مستقبل العمل حيث ركّز رئيس الاتحاد على اعتبار شروط العمل اللائق من الأجور إلى الضمانات والرعاية الاجتماعية وتعديل وتحديث القوانين من الأسس الضرورية لتطوير الإنتاج خصوصاً إذا ترافق ذلك مع حوار جدّي وفعّال بين أطراف الإنتاج ومبني على احترام نتائج هذا الحوار والتقيّد بموجباته بشكل ديموقراطي.

 هذا وكان قد افتتح صباح اليوم في مقر الاتحاد المرحلة الثالثة من برنامج التدريب على مهارات التفاوض وإدارة النزاع الذي تنظمه «مؤسسة GOPA»  بالتعاون مع وزارة العمل وأطراف الإنتاج الثلاثة والذي يمتدّ ليومي 5 و 6 نيسان الجاري في مقر الاتحاد العمالي العام وتحدث رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر في حفل الافتتاح فأشار إلى أهمية احتضان الاتحاد لهذه الأنشطة وخصوصاً لتعزيز مهارات العمل في التفاوض وإدارة النزاعات في الوقت الذي يتعرّض فيه العمال للصرف الكيفي والمساس بحقوقهم الأساسية وغياب احترام القوانين.

 كما عرض الأسمر للخطر الذي يتهدّد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من خلال التوجه إلى إلغاء براءة الذمة للمؤسسات سوى في حالات الإفلاس والتصفية وقرار الاتحاد بالتصدّي لذلك.

 وشكر مسؤول المنظمة المشرفة على التدريب الاتحاد العمالي العام على استضافته لأعمال البرنامج مؤكّداً على أهمية الطابع الثلاثي لهذا العمل الهادف إلى تعزيز الحوار الاجتماعي وما يؤمّنه من حقوق واستقرار في علاقات العمل.


*********************