الأخبار

 "النقل البري" يفكّ اعتصاماته أمام مراكز المعاينة في كل المناطق  

 
 

فك اعتصام النقل البري واجتماع الاثنين في مقر الاتحاد العمالي لتحديد الخطوات اللاحقة
الأربعاء 28 أيلول 2016 الساعة 11:19
 
وطنية - افادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" يولا الهيبي انه اعلن عن فك اعتصام اتحاد النقل البري من امام هيئة ادارة السير في الدكوانة وفي جميع المراكز على الاراضي اللبنانية على ان يعقد اجتماع طارىء يوم الاثنين المقبل في مقر الاتحاد العمالي العام لتحديد الخطوات اللاحقة للضغط على الغاء المعاينة الميكانيكية وتطبيق قانون السير الجديد.

نجدي
والقى رئيس اتحاد نقابات السيارات العمومية عبد الامير نجدي كلمة اكد فيها ان "التحركات مستمرة من اجل ان تعود المعاينة الميكانيكية للدولة وحتى تحقيق مطالب الاتحاد داعيا الى اجتماع طارىء الاثنين المقبل في مقر الاتحاد العمالي العام لتحديد الخطوات اللاحقة وارسال كتب الى مجلسي الوزراء والنواب ووزيري الداخلية والبلديات والاشغال العامة والنقل".

قسيس
ودعا نقيب اصحاب الشاحنات شفيق القسيس الى "تطبيق الاتفاقية الثلاثية بين الثلاث دول بحذافيرها والى ضبط جميع المخالفات وتسجيل جميع الشاحنات والباصات في هيئة ادارة السير ودفع كامل الرسوم".

طليس
بدوره، لفت رئيس اتحادات النقل البري بسام طليس الى ان "هناك اصرارا على مخالفة القانون من قبل بعض المسؤولين"، مؤكدا ان "هذه الصفقة لن تمر ويجب تطبيق القانون قانون السير بحسب الاصول وليس بشكل استنسابي على ان يتطابق مع الواقع اللبناني للمحافظة على مصالح الناس والدولة معا".

واكد ان "لا مشكلة في دفع رسوم الميكانيك شرط ان تصل هذه الاموال الى خزينة الدولة وتخصص للقوى العسكرية التي تشهد على حماية بلدنا".

واعلن طليس "فك هذا التحرك في جميع المراكز وهو الرابع لاتحاد النقل"، داعيا الى "التحرك الخامس عند العاشرة من صباح الخميس في 6 المقبل امام وزارة الداخلية".

-------------------------

المعتصمون أمام مركز المعاينة في الحدت: سنرفع سقف التحرك اذا لم تنفذ المطالب
الأربعاء 28 أيلول 2016 الساعة 10:29
 
وطنية - وزع المعتصمون أمام مركز المعاينة الميكانيكية في الحدت بيانا، أشاروا فيه الى انه في "اطار اجتماعاتها المفتوحة، عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان، اجتماعا في مقر الاتحاد العمالي العام. وقيم المجتمعون مسار التحرك السلمي في محطاته الثلاث من جهة، وناقشوا كيفية تنفيذ الخطوة الرابعة المعلن تنفيذها اليوم".

وحيا البيان العاملين في قطاع النقل البري لتلبيتهم "الدعوة وتنفيذ المحطات الاحتجاجية والمطلبية الثلاث آخرها الاضراب والتظاهر السلمي على كل الاراضي اللبنانية".

أضاف البيان: "قرر المجتمعون تنفيذ المحطة الرابعة بتنفيذ الاعتصام امام هيئة ادارة السيارات والآليات في الدكوانة وامام مراكز المعاينة الميكانيكية الاربعة: الحدت، زحلة، طرابلس والزهراني من السابعة من صباح اليوم ولغاية العاشرة للتأكيد على اصرار قطاع النقل بضرورة تحقيق المطالب التالية:

اولا: الغاء الصفقة - الفضيحة تلزيم المعاينة الميكانيكية بعد تجميد تنفيذها بقرار مجلس شورى الدولة لانها تتعارض مع الدستور والقوانين والانظمة المرعية الاجراء وادارتها من قبل الدولة وتعزيز الخزينة بأموال الشعب التي يتم تحصيلها من خلالها ودعم المؤسسات العسكرية والامنية، هذه الاموال بدلا ان تذهب الى جيوب بعض النافذين وشركائهم.
ثانيا: دعوة وزارة الداخلية - هيئة ادارة السير الى الغاء الاستنسابية وبإنهاء مأساة اصحاب الفانات والاوتوبيسات والشاحنات وصهاريج نقل المحروقات وبتسهيل تسجيلهم ونقل ملكيتهم وبإلغاء الشروط التعجيزية المفروضة.

ثالثا: تنفيذ قانون السير لجهة تأمين الحماية الكاملة لعمل العاملين بقطاع النقل البري في لبنان بفئاتهم كافة والتشدد بقمع كل انواع التعديات على كامل الاراضي اللبنانية من سيارات خصوصية ولوحات مزورة من لبنانيين وغير لبنانيين لا يحملون رخص سوق عمومية طبقا للمادة 209 من قانون السير.

رابعا: تعديل قانون السير وفق ملاحظات قطاع النقل عليه.

خامسا: اقرار خطة تنظيم النقل ووضعها موضع التنفيذ ورصد الاعتمادات اللازمة لذلك كونها مسألة وطنية ومهنية بامتياز.

وختم البيان: "من المقرر ان يجتمع كل المعنيين بقطاع النقل امام المركز الرئيسي في الدكوانة (النافعة) العاشرة صباح اليوم وسيتم القاء كلمات للمناسبة وسيتم رفع سقف التحرك اذا لم تنفذ المطالب".

------------------------------

اتحادات النقل البري دعت للاعتصام يوم الخميس القادم امام وزارة الداخلية
الأربعاء 28 أيلول 2016   آخر تحديث 09:59
 
اشار رئيس اتحادات النقل العام بسام طليس الى ان صفقة الميكانيك يجب ان لا تكمل وتستمر، ونحن نضغط لالغاء هذه الصفقة، ونحن ندعو المسؤولين للرجوع عن قرار مناقصة الميكانيك لحفظ ماء الوجه. واوضح اننا مستعدون الدفع للميكانيك ولكن بشرط الشفافية وان تحول الاموال لخزينة الدولة اللبنانية والقوى الامنية والعسكرية.

ولفت الى ان اتحادات النقل من يطالب بتطبيق قانون السير ولكن مع ملاحظاتنا على هذا القانون كي يتوافق مع الواقع اللبناني والمحافظة على مصالح الناس والدولة، وللاسف ان قانون السير لا يطبق منه الا محاضر الضبط.

واعلن عن اجتماع للنقابات في الاتحاد العمالي العام يوم الاثنين الساعة الحادية عشر صباحا، ودعا الى التحرك الخامس الخميس المقبل الساعة العاشرة صباحا، ومن امام وزارة الداخلية تعلن الخطوات التصعيدية.

لفت رئيس اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية للنقل البري عبد الامير نجدة الى اننا "سنستمر في تحركنا حتى تحقيق مطالبنا، من امام المعاينات الميكانيكية في الجنوب والبقاع والشمال والحدث، وامام مصلحة تسجيل السيارات والاليات، حيث ندعو هذه المصلحة للعمل معنا من اجل استعادة هذه المعاينات الميكانيكية لتعود لمصلحة تسجيل السيارات والاليات، فهذا التحرك سيستمر حتى تحقيق المطالب بمنع السيارات الخصوصية والمزورة من السير، وتحقيق العديد من المطالب المطروحة منذ سنوات".
ودعا نجدة في مؤتمر صحفي "قطاع النقل الى اجتماع طارئ نهار الاثنين المقبل لتحديد الخطوات اللاحقة التي سنقوم بها، إذ سنعد مذكرات الى رئيس الحكومة تمام سلام ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر ووزير الداخلية نهاد المشنوق، بمطالب السائقين العموميين وحثهم على استعادة المعاينات الميكانيكية الى مصلحة تسجيل السيارات والاليات".
من جهته أشار رئيس نقابة سائقي الشاحنات شفيق القسيس الى انه "يجب على كل سيارة على هذه الاراضي اللبنانية ان تسجل في مصلحة تسجيل السيارات والاليات، وان يدفعوا رسوماً عليها كي تسير على الطريق"، مؤكداً ضرورة "انهاء هذه الامور مع المصلحة، وإعادة المعاينة الميكانيكية الى كنف الدولة".