تحركات الأتحاد

 اعتصامات السائقين العموميين أمام مراكز المعاينة الميكانيكية 

 
 

اعتصام لـ«النقل البري» أمام مراكز المعاينة الميكانيكية

نجدة: لإعادة القطاع إلى كنف الدولة { طليس: لخطوات تصعيدية


من اعتصام السائقين العموميين أمام مركز المعاينة الميكانيكية في الحدث (تصوير: جمال الشمعة)
نفذت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان اعتصامات أمام مراكز المعاينة الميكانيكية في كل فروعها، لإطلاق صرخة موحّدة بهدف «إلغاء صفقة تلزيم المعاينة الميكانيكية وإعادتها إلى كنف الدولة»، فإلغاء مجلس شورى الدولة مؤخراً مناقصة تلزيم الميكانيك لم تردع السائقين العموميين من التحرّك باعتبار «أن الإقرار بصفقة الميكانيك هو بحد ذاته عملية مخالفة لكل القوانين والأعراف»، وفق عبد الأمير نجدة رئيس اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية.
وقال نجدة في حديث له: «إن إعادة ملف الميكانيك بالكامل إلى كنف مصلحة تسجيل السيارات هو الهدف الأول والأخير، وبدون تحقيقه لن نخرج من الشارع»، مشيراً الى أنه لطالما أثبت تسليم مراكز الميكانيك إلى شركة خاصة فشله، لاسيما أنه شكّل سبباً رئيسياً لإهدار الوقت والمال، فمعاينة الميكانيك ارتفعت من 7000 ليرة للسيارات العمومية منذ العام 2004 إلى 19500 ليرة عام 2007، ثم إلى 30000 ليرة منذ العام 2010، وفي حال تم تسليم مراكز الميكانيك إلى شركة خاصة فالتعرفة سترتفع إلى 33 دولاراً للسيارة العمومية إلى نحو 50 ألف ليرة.
وسأل نجدة لماذا لا تحتفظ الدولة بإدارة مراكز المعاينة الميكانيكية وتزيد دخل المراكز إلى خزينة الدولة من خلال تعرفات المعاينة في حال قررت رفعها؟
الاعتصام
جاء الاعتصام الذي نفذه السائقون امام مراكز المعاينة في مختلف المناطق اللبنانية، تلبية لدعوة اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان، للمطالبة بإلغاء ما أسموه «صفقة تلزيم المعاينة الميكانيكية»، مطالبين بإعادتها الى كنف الدولة بعدما انتهت مدة B.O.T وأصبحت هذه المراكز ملكاً للدولة»، معتبرين «الإقرار بهذه الصفقة - التلزيم بمندرجاتها كافة مخالفة للدستور وكل القوانين والهيئات الرقابية والقضائية من ديوان المحاسبة إلى مجلس شورى الدولة إلى مديرية المناقصات».
الحدث
ففي الحدث اعتصم السائقون أمام مركز المعاينة الميكانيكية، حيث تحدث نقيب السائقين العموميين بسام طليس باسم اتحادات النقابات، داعياً إلى «إعادة المعاينة الميكانيكية الى كنف الدولة، وبالتالي إدخال الاموال التي تدفع من جيوب المواطنين إلى خزينة الدولة وليس الى الشركات».
وأكد «حق الموظفين في استمرار عملهم وفقاً لأحكام القانون سواء أصبحت المعاينة في كنف الدولة أو لا، وإذا كان لا بد من معركة نقابية وتظاهرات واعتصامات من أجل استمرارية عملكم فنحن جاهزون وسنكون أول المدافعين عن حقوقكم».
وشدد على «ضرورة أن تطبق المعاينة الميكانيكية القانون، لأن القانون الذي أنشأ المعاينة وضع لها أهدافاً وغايات من أجل سلامة الناس والركاب وسلامة السائقين، لكن في الممارسة والتطبيق هذا الامر لم يحصل، إذاً لا داعي للمعاينة إن لم تتحقق أهدافها، ولا يتحقق منها سوى الفساد والرشوة وجمع الأموال لأصحاب رؤوس الأموال وليس للدولة، فالمطلب واضح بإعادة المعاينة إلى كنف الدولة».
ودعا طليس «كل القوى والأحزاب والتيارات إلى مؤازرة قطاع النقل والنقابات العمالية من أجل وقف عمليات الفساد وليس تقديم النصائح في الإعلام، فاليوم خطوة أولى ونحن مستمرون»، مشيراً الى «اجتماع استثنائي يوم غد الأربعاء في مقر الاتحاد العمالي العام للإعلان عن الخطوات المقبلة، وصولاً الى تاريخ 21 الجاري الذي أعلنا عنه، للتظاهر والاعتصام في كل المناطق اللبنانية، فقطاع النقل تحرك ولن يسكت حتى تتوقف كل المسائل التي تمسّ بكرامة الناس وعيشهم».
وتمنى على «كل المواطنين وفي مقدّمهم السائقون العموميون، أن يعدلوا عن الذهاب إلى مراكز المعاينة حتى إعادة النظر في هذا الموضوع، فنحن لسنا ضد سلامة المواطنين بأن تكون السيارات صالحة للسير، لكن سلامة السيارات ليست بالرشوة»، لذلك شدد على «عدم ذهاب المواطنين والسائقين الى مراكز المعاينة حتى تتضح الامور مع الدولة والمعنيين».
مجدليا
وفي الشمال نفذ السائقون العموميون اعتصاماً أمام مركز المعاينة الميكانيكية في مجدليا - قضاء زغرتا وقطعوا أوتوستراد طرابلس ـ الضنية قبالة المركز لنحو ساعة من الوقت، قبل أن يعيدوا فتحه أمام السيارات، الامر الذي تسبّب بزحمة سير خانقة.
وسأل المعتصمون وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في بيان لـ»نقابة السواقين في محافظة الشمال» عن «السيارات الخصوصية والمزوّرة، والسائقين السوريين والأجانب، هل سننتظر الى القرن الـ22 حتى يتم النظر في وضعهم؟».
ولفت المعتصمون في بيانهم الى موضوع الضمان بالقول: «ما أدراكم ما الضمان، يعجز اللسان عن وصف وضعه ووضع المضمون في طرابلس، سئمنا من الاستهتار، ومئات الوعود على مدار السنين. والى متى سيظل عدد موظفي الضمان في المدينة لا يتجاوز العشرين موظفاً يعملون في خدمة اكثر من 35 ألف مضمون؟ هل توجد خطة عند أحد بدفعنا إلى إغلاق أبواب الضمان؟ هذا السؤال برسم المسؤولين في لبنان من رؤساء، وزراء، ونواب».
وأضافوا: «أما بالنسبة إلى عدم السماح للسائقين العموميين الشرعيين، باستقبال القادمين الى لبنان، وحرمانهم من الوصول الى باب المطار، نقول إن اللجنة التي شكلت بين اتحادات ونقابات النقل البري في لبنان ووزير الاشغال العامة غازي زعيتر، ستحل هذه العقبة مع إدارة المطار في أسرع وقت ممكن، ولن يحدث إلا ما يرضي السائقين العموميين».
الزهراني
كما اعتصم السائقون العموميون امس أمام مركز الميكانيك في الزهراني، مطالبين بـ»إعادة التسعيرة القديمة، وأن تستلم الدولة القطاع».
زحلة
وافاد ابراهيم الشوباصي، مندوب اللواء في زحلة « ان السائقين العموميين في زحلة نفذوا اعتصاما سلميا امام «مركز المعاينة المكانيكية» في المنطقة ، تلبية لدعوة الاتحادات.
وكانت اتحادات ونقابات النقل البري جددت دعوة الأجهزة الأمنية «إلى تأمين الحماية لعمل السائقين بكافة فئاتهم وقمع التعديات من عمل السيارات الخصوصية واللوحات المزوّرة وممارسة المهنة بدون رخصة سوق عمومية، وإنزال أشد العقوبات في حقهم، وإقرار خطة تنظيم النقل لإنهاء الفوضى العارمة، وتعديل قانون السير، وإصدار مرسوم تعديل التعويضات العائلية أسوة بالمضمونين، والإعفاء الجمركي للسيارات العمومية، وإلغاء جدول تركيب أسعار المحروقات الجهنمي والأسبوعي، وإعادة قطاع المحروقات إلى الدولة، وإصدار المرسومين للتنقيب عن النفط».

-----------------------------------------

اعتصام للسائقين امام المعاينة الميكانيكية في الحدت طليس: لمؤازرة قطاع النقل والنقابات واعادة المعاينة لكنف الدولة

الإثنين 05 أيلول 2016 الساعة 12:04

وطنية - نفذ السائقون اعتصاما أمام مركز المعاينة الميكانيكية في الحدت، تلبية لدعوة اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان بالاعتصام امام مراكز المعاينة الميكانيكية في كل فروعها، وذلك للمطالبة بالغاء ما اسموه "صفقة تلزيم المعاينة الميكانيكية وإعادتها الى كنف الدولة بعدما انتهت مدة B.O.T وأصبحت هذه المراكز ملكا للدولة"، معتبرين "الإقرار بهذه الصفقة - التلزيم بكافة مندرجاتها مخالفة للدستور ولكافة القوانين والهيئات الرقابية والقضائية من ديوان المحاسبة إلى مجلس شورى الدولة إلى مديرية المناقصات".
طليس
وتحدث في الاعتصام رئيس نقابة السائقين العموميين بسام طليس باسم اتحادات النقابات، داعيا إلى "اعادة المعاينة الميكانيكية الى كنف الدولة، وبالتالي ادخال الاموال التي تدفع من جيوب المواطنين إلى خزينة الدولة وليس الى الشركات".
وأكد طليس "حق الموظفين في استمرار عملهم وفقا لاحكام القانون سواء اصبحت المعاينة في كنف الدولة أو لم تصبح، واذا كان لا بد من معركة نقابية وتظاهرات واعتصامات من اجل استمرارية عملكم فنحن جاهزون واول المدافعين عن حقوقكم".
وشدد على ضرورة أن "تطبق المعاينة الميكانيكية القانون، لان القانون الذي أنشأ المعاينة وضع لها أهدافا وغايات من أجل سلامة الناس والركاب وسلامة السائقين، لكن بالممارسة والتطبيق هذا الامر لم يحصل، اذا لا داعي للمعاينة ان لم تتحقق أهدافها، ولا يتحقق منها سوى الفساد والرشوة وجمع الاموال لاصحاب رؤس الاموال وليس للدولة، فالمطلب واضح باعادة المعاينة لكنف الدولة".
ودعا طليس "كل القوى والاحزاب والتيارات الى مؤازرة قطاع النقل والنقابات العمالية من اجل وقف عمليات الفساد وليس تقديم النصائح في الاعلام، فاليوم خطوة أولى ونحن مستمرون"، مشيرا الى "اجتماع استثنائي بعد غد في مقر الاتحاد العمالي العام للاعلان عن الخطوات المقبلة، وصولا الى تاريخ 21 الحالي الذي أعلنا عنه لقيام التظاهرات والاعتصامات في كل المناطق اللبنانية، فقطاع النقل تحرك ولن يسكت حتى تتوقف كل المسائل التي تمس بكرامة الناس وعيشهم".
وتمنى على "كل المواطنيين وفي مقدمتهم السائقين العموميين أن يجمدوا الذهاب الى مراكز المعاينة حتى اعادة النظر بهذا الموضوع، فنحن لسنا ضد سلامة المواطنين وذلك بان تكون السيارات صالحة للسير، ولكن ليس بالرشوة تكون سلامة السيارات. لذلك اشدد على عدم ذهاب المواطنين والسائقين الى مراكز المعاينة حتى تتضح الامور مع الدولة ومع المعنيين".
---------------------------------------------
إعتصام للسائقين العموميين في مجدليا أمام مركز المعاينة الميكانيكة
الإثنين 05 أيلول 2016 الساعة 11:39


وطنية - زغرتا - أفاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام فريد بو فرنسيس أن السائقين العموميين في الشمال نفذوا اعتصاما امام مركز المعاينة الميكانيك في مجدليا - قضاء زغرتا، احتجاجا على "احاديث عن انشاء 11 مركزا للمعاينة. وسأل المعتصمون وزير الداخلية في بيان لنقابة السواقين في محافظة الشمال، إثر الاعتصام عن "السيارات الخصوصية والمزورة، والسائقين السوريين والاجانب، قائلين: "هل سننتظر الى القرن الـ22 حتى يتم النظر في وضعهم".
ولفت المعتصمون في بيانهم الى مسألة الضمان قائلين: "ما ادراك ما الضمان، يعجز اللسان عن وصف وضعه ووضع المضمون في طرابلس، فقد سئمنا من الاستهتار، ومئات الوعود على مدار السنين، والى متى سيظل عدد موظفي الضمان في المدينة لا يتجاوز العشرين موظفا يعملون في خدمة اكثر من 35 ألف مضمون. هل يوجد خطة عند احد بدفعنا لإغلاق ابواب الضمان؟ هذا السؤال برسم المسؤولين في لبنان من رؤساء، وزراء، ونواب".
وختم البيان: "اما بالنسبة لعدم السماح للسائقين العموميين الشرعيين، باستقبال القادمين الى لبنان، وحرمانهم من الوصول الى باب المطار، نقول ان اللجنة التي شكلت بين اتحادات ونقابات النقل البري في لبنان ووزير النقل غازي زعيتر، ستحل هذه العقبة مع ادارة المطار في اسرع وقت ممكن ولن يحدث الا ما يرضي السائقين العموميين".
وكان السائقون قد قطعوا اوتوستراد طرابلس ـ الضنية قبالة مركز المعاينة الميكانيكية لحوالى الساعة من الوقت قبل ان يعيدوا فتحه امام السيارات، الامر الذي تسبب بزحمة سير خانقة.
-----------------------------------


سائقون عموميون يعتصمون أمام المعاينة الميكانيكية في الحدت
الإثنين 05 أيلول 2016 الساعة 10:31

وطنية - أفاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام كامل ابراهيم أن عددا من السائقين العموميين ينفذون اعتصاما امام مركز المعاينة الميكانيكية في الحدت رفضا لما وصفوه ب"الصفقة - الفضيحة" في التلزيم لشركة على حساب قوت الناس ومعاناتهم". وطالبوا بإعادة إدارة الميكانيك للدولة.
-------------------

اعتصام للسائقين العموميين أمام الميكانيك في الزهراني
الإثنين 05 أيلول 2016 الساعة 09:59

وطنية - الزهراني - أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" روز بو عيسى، أن السائقين العموميين يعتصمون منذالصباح أمام مركز الميكانيك في الزهراني، مطالبين بإعادة التسعيرة القديمة وبأن تستلم الدولة القطاع.
--------------------

اعتصام للسائقين العموميين في زحلة رفضا لصفقة تلزيم المعاينة الميكانيكية
الإثنين 05 أيلول 2016 الساعة 09:35

وطنية - زحلة - افادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" ماريان الحاج ان السائقين العموميين اعتصموا امام مركز المعاينة الميكانيكية في زحلة تلبية لدعوة اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان التي قررت بعد اجتماع لها في مقر الاتحاد العمالي العام الاسبوع الماضي التصعيد من تحركاتها امام مراكز المعاينة الميكانيكية في كل فروعها، وذلك رفضا وإلغاء لصفقة تلزيم المعاينة الميكانيكية وإعادتها الى كنف الدولة بعدما انتهت مدة B.O.T وأصبحت هذه المراكز ملكا للدولة، معتبرين الإقرار بهذه الصفقة - التلزيم بكافة مندرجاتها مخالفة للدستور ولكافة القوانين والهيئات الرقابية والقضائية من ديوان المحاسبة إلى مديرية المناقصات إلى مجلسي الحكومة والنواب.
وكانت اتحادات ونقابات النقل البري قد جددت الدعوة لقيام الأجهزة الأمنية بتأمين الحماية لعمل السائقين بكافة فئاتهم وقمع كافة التعديات من عمل السيارات الخصوصية واللوحات المزورة والذين يمارسون المهنة بدون رخصة سوق عمومية وإنزال أشد العقوبات بحقهم ومن واجبهم فرض سلطة القانون على كل الأراضي اللبنانية، وإقرار خطة تنظيم النقل لإنهاء الفوضى العارمة، وتعديل قانون السير، واصدار مرسوم تعديل التعويضات العائلية أسوة بالمضمونين، والإعفاء الجمركي للسيارات العمومية، وإلغاء جدول تركيب أسعار المحروقات الجهنمي والأسبوعي وإعادة قطاع المحروقات إلى الدولة، وإصدار المرسومين للتنقيب عن النفط.
---------------------

 اعتصام على مداخل المعاينة الميكانيكية
9/5/2016
 
 
اعتصام على مداخل المعاينة الميكانيكية بالحدث احتجاجا على زيادة الرسوم
الإثنين 05 أيلول 2016   آخر تحديث 08:03
 
(النشرة الاقتصادية)
إعتصم عدد من السائقون العموميون أمام مداخل المعاينة الميكانيكية في الحدث وذلك احتجاجا على زيادة رسوم المعاينة الميكانيكية.
 
وكان الاتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل في لبنان قد نفذ اعتصاما تحذيريا أواخر الشهر الماضي.