بيان صادر عن اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد

بيروت، في 26/4/2018


بيان صادر عن اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان


 عقد المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان جلسةً عادية برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وحضور الأعضاء. وبعد مناقشة جدول الأعمال صدر عن المجلس البيان التالي:
أولاً: يحتفل عمال العالم بعد أيام قليلة بالأول من أيار – عيد العمال العالمي ويشارك عمال لبنان في هذا العيد باحتفال مركزي يقيمه الاتحاد العمالي العام في مقره في بيروت يوم الثلاثاء الواقع فيه 1 أيار 2018 عند الساعة الحادية عشر، بالإضافة إلى عدد من الاحتفالات في الشمال والجنوب. وإذا يتوجه المجلس التنفيذي من عمال لبنان والعالم العربي والعالم بالتحية لنضالاتهم، فإنه يدعو العمال في لبنان لأوسع مشاركة في الاحتفال المركزي صباح الأول من أيار بما يليق بهذا اليوم التاريخي والعزيز على قلوب العمال.
ثانياً: ناقش المجلس التنفيذي قضية تصحيح الأجور في القطاع الخاص من جميع الجوانب وقرر استكمال التحضيرات الضرورية لهذه المعركة للبدء بها فعلياً بعد الانتخابات النيابية وتشكيل الحكومة العتيدة.
ثالثاً: طرحت قضية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمخاطر التي تحدق به نتيجة ممارسات السلطة وبعض أصحاب العمل وتقرر عقد جلسة خاصة للمجلس التنفيذي لاتخاذ التوجهات والقرارات المناسبة في هذا المجال.
رابعاً: أيّد المجلس موقف اتحادات قطاع النقل البري لجهة رفض ما يجري التحضير له من إنزال لوحات جديدة إلى سوق النقل والتمسك بخطة النقل الوطنية التي اقترحها الاتحاد العمالي العام .
خامساً: حيّا المجلس التنفيذي رئيس وأعضاء هيئة المكتب لنشاطها ومتابعتها الدؤوبة واليومية لقضايا العمال في القطاعين العام والخاص ونجاح الاتحاد في المراجعات القانونية أمام مجلس شورى الدولة وفي دعمه لقضية المياومين، وخصوصاً مياومي شركة كهرباء لبنان وطالب المجلس التنفيذي الحكومة بالإجابة عن الاستفسارات حول مؤتمر باريس (4) ومؤتمر بروكسل.
سادساً: دعا المجلس التنفيذي عمال لبنان إلى المشاركة في الانتخابات النيابية القادمة في السادس من أيار القادم على قاعدة تأييد من وقف ويقف إلى جانب مطالب العمال وذوي الدخل المحدود والاتحاد العمالي العام وعدم انتخاب من وقف ضدها وشجب المجلس التوظيف الانتخابي العشوائي غير القانوني في عدد من وزارات الدولة وإداراتها والمصالح التابعة لها لمصلحة هذا الفريق أو ذاك.


المجلس التنفيذي.


       الأمين العام             الرئيس
  سعد الدين حميدي صقـر    د. بشـارة الأسمـر