البيان الصادر عن هيئة المكتب بتاريخ 5 4 2017

بيروت، في 5/4/2017

بيان صادر عن هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان

 عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وحضور الأعضاء. وبعد التداول في جدول الأعمال أصدرت البيان الآتي:

 توقّفت الهيئة أمام خطوة الاقتراح الذي تضمنه مشروع الموازنة المحال من الحكومة للمجلس النيابي والمتعلق بالمادتين 68 و 54 لجهة إعفاء ديون الدولة وأقساطها من الفوائد والغرامات وهي ديون تفوق الألفين مليار ليرة وكذلك إعفاء أصحاب العمال ومؤسساتهم من الحصول من الضمان على براءة الذمة سوى في حالات التصفية والحل، في مخالفة جوهرية لقانون الضمان.
 وإذ تعلن الهيئة رفضها المطلق لهذا التوجه جملةً وتفصيلاً وتعتبره جريمة بحق غالبية اللبنانيين من عمال وأجراء في مختلف القطاعات وتدعو لمواجهتها بكافة الأشكال الديموقراطية المتاحة، فإنّ الهيئة تؤكّد على أنّ هذه المؤامرة تستهدف وجود الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كمظلة وحيدة متبقية للأجراء ويهدّد الاستقرار والأمن والأمان الاجتماعي ومصير الأجراء وحقوقهم ومستقبلهم.
 انطلاقاً من ذلك، تؤيّد هيئة المكتب وتدعم دعوة اتحادي المصالح المستقلة للتحرك الاحتجاجي وخصوصاً نقابتي مرفأ بيروت وموظفي شركة كهرباء لبنان إضافةً لنقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ونقابة الاهراءات ومصالح المياه وبلدية بيروت ونقابة الريجي ونقابة أوجيرو والنقل المشترك وسكك الحديد، في التوقّف الرمزي عن العمل والاعتصام أمام المقرات وخصوصاً أمام المقر المركزي لصندوق الضمان ولجميع الخطوات التصعيدية لاحقاً وذلك ظهر يوم غد الخميس.

 كما قرّرت الهيئة وفي ضوء الاتصالات التي يجريها الاتحاد مع الجهات المعنية تحديد وإعلان خطواته التصعيدية اللاحقة في مؤتمر صحفي يعقده رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر في مقر الاتحاد يوم الجمعة في 7 نيسان الساعة الحادية عشرة من قبل الظهر.

هيئة المكتب

*****************